تستضيف الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في الأول من سبتمبر المقبل، منافسات الأولمبياد الدولي للمعلوماتية بالتعاون ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتقام منافسات الأولمبياد الدولي السادس عشر للمعلوماتية خلال الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر 2024 بالمقر الرئيسى للأكاديمية بأبى قير بمشاركة 96 دولة.

ويشار إلي أن الأولمبياد الدولي للمعلوماتية هي مسابقة دولية تقام سنوياً في علوم الحاسب لطلاب المدارس الإعدادية والثانوية.

و يعود تاريخ المسابقة إلى أكتوبر 1987 خلال انعقاد المؤتمر الرابع والعشرين لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في باريس، عندما اقترح البروفيسور سلاجوفيست سندوف (Prof. Slagovest Sendov) البلغاري تنظيم مسابقة دولية في مجال البرمجة وتكنولوجيا المعلومات لتوجيه الجهود نحو هذا المجال الجديد في حينه، وقد لاقت الفكرة ترحيباً واسع النطاق وتم عقد أول أولمبياد دولي للمعلوماتية في بلغاريا عام 1989 وشارك فيها متسابقون من 25 دولة.

 تهدف الأولمبياد إلي تحفيز الطلاب للاهتمام بعلوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات، ولكن هدفها الأسمى هو تقوية أواصر الصداقة بين الطلاب المشاركين وكذلك بين خبراء علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات في العالم حيث يعد الأولمبياد ملتقى للنوابغ القادمة والخبراء في مجال البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات.

وتشارك كل دولة بفريق مكون من أربعة طلاب ومشرفين حيث يتسابق الطلاب بشكل فردي على مدار يومين في حل بعض المسائل ذات الطبيعة الخوارزمية، حيث يحاول كل طالب تحقيق أعلى نتيجة ليحقق ميدالية لبلده، باقي أيام المسابقة تكون للرحلات الثقافية والترفيهية لتوطيد العلاقة بين الطلاب والمشرفين المشاركين فى الأولمبياد ولبناء مجتمع دولي متعاون في مجال البرمجيات.

يتم اختيار الطلاب من خلال الأولمبياد المحلى لكل دولة مثل الأولمبياد المصري للمعلوماتية الذى يقام سنوياً بجمهورية مصر العربية بالتعاون بين الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

تجدر الإشارة إلي الأولمبياد الدولي للمعلوماتية من أهم مسابقات علوم الحاسب في العالم حيث تقام تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (UNESCO) والاتحاد الدولي لمعالجة المعلومات (IFIP).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية مجال البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات منظمة الأمم المتحدة وتکنولوجیا المعلومات الأولمبیاد الدولی

إقرأ أيضاً:

المنتخب السعودي للمعلوماتية يعود إلى أرض الوطن متوجًا بميداليتين عالميتين

المناطق_واس

عاد المنتخب السعودي للمعلوماتية إلى أرض الوطن اليوم، بعد مشاركة ناجحة توج بها بميداليتين عالميتين في أولمبياد المعلوماتية الدولي، الذي أقيم في مدينة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية، من 1 إلى 8 سبتمبر الحالي، ليرتفع رصيد المملكة من هذا الأولمبياد إلى 8 جوائز، منها 6 ميداليات برونزية وشهادتا تقدير.

وكان الطالب أديب سالم علي الشهري، من تعليم الشرقية، قد حصل على الميدالية البرونزية، كما حصل الطالب أحمد صالح بن طاهر الهاشم، من تعليم الأحساء، على الميدالية البرونزية، بعد منافسة شديدة مع 364 طالباً وطالبة يمثلون 96 دولة شاركت في هذا الحدث العالمي.

أخبار قد تهمك وزير الثقافة يتفقد “مشروع بيت الثقافة” في واحة الملك سلمان بالرياض 8 سبتمبر 2024 - 11:29 مساءً الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة من يوم غدٍ الاثنين حتى الجمعة المقبل 8 سبتمبر 2024 - 11:05 مساءً

ويأتي هذا الإنجاز تتويجاً لمسيرة التدريب والتأهيل التي قضاها الطلبة السعوديون في المعسكرات التدريبية التي أقامتها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” للمنتخب داخل المملكة وخارجها، بشراكة مع وزارة التعليم، وبرعاية شركة علم.

ويُنظم أولمبياد المعلوماتية باعتباره مسابقة برمجة تنافسية دولية سنوية لطلبة المدارس الثانوية، ويعد من أعرق مسابقات علوم الحاسب الآلي في العالم حيث أقيم للمرة الأولى على مستوى العالم عام 1989م في بلغاريا برعاية اليونيسكو والاتحاد الدولي لمعالجة المعلومات IFIP.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 8 سبتمبر 2024 - 11:38 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 10:51 مساءًأمير منطقة الباحة يدشن ويضع حجر الأساس لمشروعات بلدية تجاوزت ملياري ريال أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 10:47 مساءًالمملكة تتسلم علم استضافة دورة الألعاب الآسيوية للصالات المغلقة والفنون القتالية 2025 أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 10:38 مساءًتونس تنجو من فخ غامبيا وتضع قدما في أمم إفريقيا أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 10:12 مساءً“الفضلي” يلتقي عدداً من مواطني ومزارعي الجوف ويؤكد حرص الوزارة على الارتقاء بالخدمات المقدمة لهم منطقة تبوك8 سبتمبر 2024 - 10:08 مساءًتنفيذ حكم القتل قصاصاً بأحد الجناة في منطقة تبوك8 سبتمبر 2024 - 10:51 مساءًأمير منطقة الباحة يدشن ويضع حجر الأساس لمشروعات بلدية تجاوزت ملياري ريال8 سبتمبر 2024 - 10:47 مساءًالمملكة تتسلم علم استضافة دورة الألعاب الآسيوية للصالات المغلقة والفنون القتالية 20258 سبتمبر 2024 - 10:38 مساءًتونس تنجو من فخ غامبيا وتضع قدما في أمم إفريقيا8 سبتمبر 2024 - 10:12 مساءً“الفضلي” يلتقي عدداً من مواطني ومزارعي الجوف ويؤكد حرص الوزارة على الارتقاء بالخدمات المقدمة لهم8 سبتمبر 2024 - 10:08 مساءًتنفيذ حكم القتل قصاصاً بأحد الجناة في منطقة تبوك وزير الثقافة يتفقد "مشروع بيت الثقافة" في واحة الملك سلمان بالرياض وزير الثقافة يتفقد "مشروع بيت الثقافة" في واحة الملك سلمان بالرياض تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • المنتخب السعودي للمعلوماتية يعود إلى أرض الوطن متوجًا بميداليتين عالميتين
  • وزيرة البيئة تفتح الدورة الـ16 لمعرض الشرق الأوسط الدولي لصناعة الورق
  • السعودية تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) بمشاركة أكثر من 25 دولة
  • النسخة 36.. مصر تحصد فضية و5 برونزيات في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية
  • السعودية تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي
  • المملكة تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي
  • المملكة تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) بمشاركة أكثر من 25 دولة
  • بنسختها الأولى.. انطلاق "كأس الإمارات للرياضات الإلكترونية"
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع 5 مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بين مصر والصين
  • مصر والصين توقعان 5 مذكرات تفاهم في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات