في عصر التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي ، يواجه الإعلام العربي العديد من التحديات التى تواجه المؤسسات الإعلامية والصحفيين ، لذلك تستضيف مصر النسخة الأولى من قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي لمعالجة التحديات المحلية والعالمية ، وتمكين الشباب الصاعد من صقل مهاراته الإعلامية والإبداعية لمواجهة المنافسة الشرسة في سوق العمل العالمي

اولمبياد باريس.

. مدرب سلاح الشيش: لم نوفق في منافسات الفردي وهدفنا ميدالية في الفرق

 

والتقى "الوفد" بالقائمين ومنظمي هذه القمة على هامش المؤتمر الصحفي  للإعلان عن إطلاق هذه القمة التي تقام في أول أكتوبر القادم، وتم إهداء النسخة الأولى للقمة لفلسطين اعتزازاً بصمود شعبها في الدفاع عن بلاده، وسط حضور نخبة من الأكاديميين والإعلاميين .

وقال الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري إحدى المنظمات التابعة لجامعة الدول العربية، ان النسخة الأولى من قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي تأتي برعاية رئاسة مجلس الوزراء المصري، وهذا يعكس مدى اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالشباب المصري والعربي لصقل مواهبهم وتطوير مهاراتهم، مؤكدا أن  القمة تعد خطوة جادة لتعزيز الإبداع وبحث سبل تطوير صناعة الإعلام، إذ تحظى القمة بالتجمع الإعلامي الأكبر في مصر والوطن العربي.

 

وعن مدى تنفيذ توصيات ومقترحات التي ستخرج بها القمة ، قال "عبد الغفار"  في تصريحات خاصة لـ" الوفد" أن القمة تحظي باهتمام مصري وعربي كبير، وبالتالي التوصيات التي تخرج منها ستكون فعلا موقع التنفيذ، برعاية الدكتور مصطفي مدبولي وأحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، كما سيتم إرسالها لكل الإدارات المختصة في الجامعة والمختصين في منظومة العمل العربي المشترك، مشيرا إلى أهمية صناعة الإعلام لأنها تصوغ مستقبل أمة وتؤثر في الشعوب وصناعة القرارات.

وقال رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري: إننا  لمسنا خلال الفترة الماضية اهتمام مصر بالإعلام، وظهر ذلك بوضوح من خلال الاجتماعات واللقاءات المستمرة التي يقوم بها رئيس الوزراء  مصطفي مدبولي مع الإعلاميين والصحفيين لإيضاح الصورة والتواصل المباشر والرد على أي استفسارات وهذا جزء هام لمنع انتشار الشائعات بسبب غياب المعرفة "، لافتا   لأن الإعلام هو نبض الأمة و نبض الوطن، وتابع: "وبالتالي اهتمت الاكاديمية بتنظيم هذه القمة للشباب العربي الذي يمتلك الكثير من قدرات، والتي لا بد أن نستثمرها ونستفيد منهم".

وعن نقص التدريب وضعف البنية التحتية التي تعد أبرز التحديات التي تواجه العمل الإعلامي في الدول العربية، قال "عبد الغفار" إن الأكاديمية تعتبر بيت الأمة العربية في التعليم والتدريب والبحوث والاستشارات  لذلك اهتمت بإنشاء كلية اللغة والإعلام للجمع بين اللغة التي نعبر بها عن أنفسنا والدفاع عن القضايا العربية، مشيرا إلى أن اللغة والإعلام هما وجهان مرتبطان ببعضهما، وقال: إن إدارة الأكاديمية أبوابها مفتوحة في كل وقت وتوفر عدد من الدورات التدريبية في كل المجالات بأدوات عصرية لتغطي سوق العمل ومتطلبات العصر.


وأوضح "عبدالغفار" ان الكلية الوحيدة المتخصصة فقط في الذكاء الاصطناعي على أرض مصر هي بالأكاديمية العربية في العالمين الجديدة، لافتا إلى أنه يوم 23 أغسطس الحالي ستشهد الكلية في العالمين الجديدة تخريج أول دفعة  تضم أكثر من 380  طالبا في الذكاء الاصطناعي في طب الأسنان، في إدارة الإعلام، وفي الإدارة، وفي اللوجستيات.

وأضاف عبد الغفار إن القمة تسعى للوصول إلى تسريع وتيرة العمل الإعلامي بما يخدم الشعوب العربية، لافتا إلى أن التنمية لا يمكن أن تكون بدون الشباب، لذلك استضافت الأكاديمية أكبر جامعات العالم في الأقصر في أبريل الماضي برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبلغ عدد الشباب المشاركين 2500 شاب من جميع أنحاء العالم، وذلك بهدف خلق جيل من الشباب الوطني المنافس في العمل الإبداعية في الرقمية والتكنولوجيا.

 

وخلال المؤتمر الصحفي، أعلن عبدالغفار عن إطلاق الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي والتي يتنافس فيها طلاب المدارس في البرمجيات والرقمنة في كل مجالات الحياة، وذلك  تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مقر الأكاديمية بالإسكندرية.


وفي تصريحات خاصة للوفد أوضح الدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين أن العاملين في المجال الإعلامي في الوطن العربي العرب أمام تحدي كبير في المنافسة في السوق الإعلامي ولا مجال للوساطة في الإعلام العربي الآن ، قائلا: "إننا نعيش في عصر الإعلام الرقمي، الذي يفرض على الإعلاميين  إنتاج محتوى قادر على المنافسة العالمية وليس فقط على المستوى العربي ، لذلك يجب على الشباب أن يكون قادر على خوض هذه المنافسة بالعلم وتنمية مهاراتهم الشخصية والمهنية"، لافتا ان المؤسسة أو الإعلامي الذي لا تواكب  هذا التطوير سيموت، إذ لن يستطيع الصمود غير المبدع الذي يطور من أدواته ويواكب لغة العصر الرقمي .

وأضاف سعدة ان قمة الإبداع للشباب العربي ستتناول بجدية هذه التحديات ووضعها محل التنفيذ،  من أجل تحسين قدرة الشباب لتقديم محتوى قوي قادر على المنافسة العالمية وإدارة مؤسسات إعلامية بشكل اقتصادي محترف، مؤكدا ثقته في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لأنها قد تصدت مسبقا لكثير من الموضوعات والتحديات الخاصة، بالإعلام ونجحت بالفعل في ترجمتها على ارض الواقع ، مؤكدا أن هذه القمة ستكون إضافة لثقل  مهارات الشباب العربي لمواجهة التحديات التي تواجه العمل الإعلامي في عصر الرقمنة.


وأكد الوزير المفوض الدكتور رائد الجبوري، مدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية بجامعة الدول العربية، أن الجامعة العربية تدعم هذا الحدث الإعلامي المهم من أجل مواكبة التحديات العالمية، موضحًا أنه سيناقش تحديات الذكاء الاصطناعي، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في المهنة، وغيرها من الملفات المهمة.

وحذر الجبوري من انتشار خطورة انتشار الشائعات والأخبار المضللة وخاصة على مواقع السوشيال ميديا،  التي ساهمت في تأخر العديد من دولنا العربية، مؤكدا دور الجامعة العربية في نشر الثقافة الإعلامية.
 


وأعلنت الدكتورة سالي جاد المدير التنفيذي للنسخة الأولى من قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي، عن إطلاق مسابقة  لأفضل إنتاج وإبداع إعلامي على مستوي الجامعات العربية والأفراد.

وأضافت سالي جاد في تصريحات خاصة للوفد، أن ما يميز هذه القمة هي متابعة تطبيق التوصيات والمقترحات التي ستخرج منها على ارض الواقع ، وذلك من خلال تنظيم العديد من الورش والندوات خلال العام على هامش القمة بهدف صقل مهارات الشباب العربي إعلاميا ، قائلا: "الجديد هو أنها ليست قمة لمدة يومين فقط وتنتهي، بل ستكون هناك فعاليات لمتابعة التوصيات على مدار العام، وذلك استعدادًا للنسخة الجديدة في العام المقبل".
 


أوضحت دكتور الاعلام  "سالي جاد" أن القمة جاءت لتتماشى مع متطلبات العصر، موضحة ان فعاليات القمة تدور حول الذكاء الاصطناعي وتحدياته في المجال الإعلامي، ومدى تأثير التكنولوجيا الحديثة على كتابة المحتوى الصحفي، كما يتناول المؤتمر تحديات التغطيات الإعلامية في الدول العربية حول الأمن الرقمي للمؤسسات الإعلامية والصحفية، والصحة النفسية للإعلاميين والصحفيين.

وأوضحت د. سالي أن القمة تهدف إلى اكتشاف الطاقات الشبابية والابداعية في الشباب العربي، والتأكيد على التواصل بينهم على مستوي جميع الدول العربية، وتعزيز الوعي باستخدام أساليب التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي في العمل الإعلامي بما يتماشى مع القيم المهنية والأخلاقية للمجتمع العربي. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإعلام العربي ا والصحفيين قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي سوق العمل العالمي أكتوبر القادم لفلسطين الذکاء الاصطناعی العمل الإعلامی للشباب العربی الدول العربیة عبد الغفار هذه القمة

إقرأ أيضاً:

قمة كوريا الجنوبية تستهدف "مخططًا" لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الجيش

عقدت كوريا الجنوبية قمة دولية اليوم الاثنين الموافق 9 سبتمبر، وذلك سعيا لوضع مخطط للاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي في الجيش، رغم أنه من غير المتوقع أن يكون لأي اتفاق صلاحيات ملزمة لفرضه.

ووفق لوكالة رويترز، أرسلت أكثر من 90 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة والصين، ممثلين حكوميين إلى القمة التي تستمر يومين في سيول، وهي ثاني تجمع من نوعه.

يذكر أنه في القمة الأولى التي عقدت في أمستردام العام الماضي، أيدت الولايات المتحدة والصين ودول أخرى “ دعوة متواضعة إلى العمل بدون التزام قانوني”.

ومن جانبه قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي كيم يونج هيون في كلمة الافتتاح: "في الآونة الأخيرة، خلال الحرب بين روسيا وأوكرانيا، عملت طائرة بدون طيار أوكرانية مزودة بالذكاء الاصطناعي بمثابة مقلاع داود".

وكان يشير إلى جهود أوكرانيا لتحقيق التفوق التكنولوجي على روسيا من خلال طرح طائرات بدون طيار مدعمة بالذكاء الاصطناعي، على أمل أن تساعد في التغلب على التشويش على الإشارات وكذلك تمكين المركبات الجوية غير المأهولة من العمل في مجموعات أكبر.

وقال كيم "مع تطبيق الذكاء الاصطناعي في المجال العسكري، تتحسن القدرات العملياتية للجيش بشكل كبير، ومع ذلك، فهو مثل سيف ذو حدين، لأنه يمكن أن يسبب أضرارًا بسبب سوء الاستخدام".

كما قال وزير الخارجية في كوريا الجنوبية تشو تاي يول إن المناقشات ستغطي مجالات مثل المراجعة القانونية لضمان الامتثال للقانون الدولي وآليات منع الأسلحة المستقلة من اتخاذ قرارات تتعلق بالحياة أو الموت دون إشراف بشري مناسب.

وقال مسؤول كبير في كوريا الجنوبية إن قمة سيول كانت تأمل في الاتفاق على مخطط عمل يحدد الحد الأدنى من الحواجز الواقية للذكاء الاصطناعي في الجيش ويقترح مبادئ الاستخدام المسؤول من خلال عكس المبادئ التي وضعها حلف شمال الأطلسي أو الولايات المتحدة أو عدد من البلدان الأخرى.

ولم يتضح بعد عدد الدول المشاركة في القمة والتي ستؤيد الوثيقة غدا الثلاثاء، والتي تهدف إلى أن تكون محاولة أكثر تفصيلا لوضع حدود لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الجيش، لكنها لا تزال تفتقر على الأرجح إلى الالتزامات القانونية.

استخدام الذكاء الاصطناعي في الجيش

ولا تعد القمة هي المجموعة الدولية الوحيدة من المناقشات حول استخدام الذكاء الاصطناعي في الجيش.

وتناقش الدول الأعضاء في الأمم المتحدة التي تنتمي إلى اتفاقية عام 1983 بشأن أسلحة تقليدية معينة يمكن اعتبارها مفرطة الضرر أو عشوائية الأثر القيود المحتملة على أنظمة الأسلحة المستقلة القاتلة من أجل الامتثال للقانون الإنساني الدولي.

كما أطلقت الحكومة الأميركية العام الماضي إعلاناً بشأن الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي في الجيش، والذي يغطي التطبيقات العسكرية الأوسع للذكاء الاصطناعي، بما يتجاوز الأسلحة. وحتى أغسطس، أيدت 55 دولة الإعلان.

وتهدف قمة سيول، التي تستضيفها هولندا وسنغافورة وكينيا والمملكة المتحدة، إلى ضمان استمرار المناقشات بين أصحاب المصلحة المتعددين في مجال يعتمد فيه التطور التكنولوجي في المقام الأول على القطاع الخاص، ولكن الحكومات هي صناع القرار الرئيسيين.

وقد سجل حوالي 2000 شخص حول العالم للمشاركة في القمة، بما في ذلك ممثلون عن المنظمات الدولية والأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص، لحضور المناقشات حول مواضيع مثل حماية المدنيين واستخدام الذكاء الاصطناعي في السيطرة على الأسلحة النووية.

مقالات مشابهة

  • قمة كوريا الجنوبية تستهدف "مخططًا" لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الجيش
  • محافظ مطروح: توفير 485 فرصة عمل للشباب في الضبعة خلال أغسطس الماضي
  • «الإفتاء» تبحث التعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم في مجال الذكاء الاصطناعي
  • معهد إعداد القادة واتحاد الجامعات العربية ينظمان برنامجًا تدريبيًا حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي
  • وزير العمل يتفقد اختبارات فرص عمل البوسنة والهرسك (صور)
  • وزارة العمل تتابع برامج تدريبية للشباب على التكييف والتبريد والخراطة بالوادي الجديد
  • إعلام السياحيين يلتقي الوفد الصيني بمدينة الإنتاج الإعلامي
  • وزير الاستثمار يترأس الوفد المصري باجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالدورة العادية (114) لجامعة الدول العربية
  • وزير العمل يبحث مع مجموعة العربي التعاون في التدريب المهني وتأهيل الشباب
  • سيئون.. دورة تدريبية حول “الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مجال العمل الإنساني