الدوحة- على بعد أمتار من مسجد الإمام محمد عبد الوهاب في الدوحة يجلس رجل سبعيني بهدوء تحت شجرة محاذية لأسوار الجامع، ممسكا بيديه مصحفا، يردد آياته بصوت منخفض، تظهر عليه معالم التعب والإرهاق.

اقتربنا منه، واستأذنا في الجلوس بجانبه، وكان ما زال هناك وقت لصلاة الجنازة، حدثنا السبعيني عن صعوبة الدخول لحرم المسجد بسبب الحشود الكبيرة التي أتت منذ الصباح، في وداع جثمان الشهيد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس.

الشوارع المحيطة بمسجد الإمام محمد عبد الوهاب عجت بمئات المصلين (الجزيرة) جثمان يجمع الأمة

عجت الشوارع المحيطة بمسجد الإمام محمد عبد الوهاب بمئات المصلين الذين لم يجدوا بدا من الدخول للمسجد، فلا مكان يتسع لهم داخل الحرم الممتلئ بالمصلين، لتستظل رؤوس الكثيرين منهم تحت الشجر والجسور والأبنية في مشهد لم يألفه القطريون سابقا.

المثير في مشهد توافد الجماهير كان التنوع العرقي والثقافي والاجتماعي الواضح على المصلين، فقد كان هناك قطريون وعرب وباكستانيون وأتراك وأوربيون، ومن أميركا ودول إسلامية عديدة، في مشهد يظهر مدى تأثير الشهيد.

وربما لم يدرك إسماعيل هنية الذي ناهز عمره 62 عاما، أن استشهاده سيجمع الأمة على جثمانه، ليدفن في قطر شهيدا وبطلا مناضلا في نظر العالم الحر، وجسرا تعبر من خلاله القضية الفلسطينية لمرحلة جديدة.

انتظر الجميع خروج الجثمان من المسجد لدفنه في مقبرة الإمام المؤسس في مدينة لوسيل، إلا أن إجراءات الدفن اقتصرت فقط على الدائرة المقربة من عائلة الشهيد إسماعيل هنية.

علمت الناس بعدم إمكانية التوجه للمقبرة حرصا على مشاعر العائلة، فتجمهرت خارج المسجد وهتفت لإسماعيل هنية، فيما لم تكن دموع النساء وصرخاتهن بعيدة عن المشهد، فقد سُمعت جهشات البكاء برغم هتافات الرجال العالية.

مشاعر الحزن والفقد بدت واضحة على ملامح المصلين (الجزيرة) خسارة كبيرة

لم يتمالك رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ علي محيي الدين القره داغي دموعه، وقال للجزيرة نت، وهو يرفع سبابته: "والله إنه ليوم عظيم"، ما ترونه أمامكم هو خير دليل بأن الأمة لم تمت، وأن الخير فيها حتى تبعث.

وأضاف أن إسماعيل هنية ينطبق عليه قول الله تعالى "ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون"، وأيضا قوله "مِن المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا اللهَ عليه فمِنهم مَن قضى نَحبه ومنهم مَن ينتظر وما بدّلوا تبديلا".

وتحدث رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين للجزيرة نت عن "ضرورة تحرك القادة العرب الآن"، وأكد أن "فقدان القائد إسماعيل هنية يعد خسارة كبيرة للأمة الإسلامية، ولكننا على يقين بأن تضحياته ونضاله ستظل خالدة في ذاكرتنا، رمزا للثورة والصمود".

وعلى بعد آلاف الكيلومترات عن مخيم الشاطئ الذي ولد فيه في قطاع غزة، دفن هنية على أرض قطر، ليغدوا بحسب مؤيديه منارة وجذوة متقدة في إشعال روح المقاومة والنضال في نفوس الأمة الإسلامية عامة والشعب الفلسطيني خاصة الذي يرى في شهدائه نماذج نبيلة لهم، وقدوة تزيدهم ثباتا وإيمانا بعدالة قضيتهم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات إسماعیل هنیة

إقرأ أيضاً:

افتتاح مسجد الشهيد على صبري بالقلعية التابع لإدارة اوقاف ابوتشت

 افتتحت مديرية الأوقاف بمحافظة قنا، اليوم الجمعة، مسجد الشهيد على صبري بالقلعية التابع لإدارة اوقاف أبوتشت، وذلك بحضور الدكتور ماهر جبر وكيل وزارة الأوقاف بقنا، والدكتور أحمد عبد الحافظ رئيس قسم المساجد والشيخ محمود قناوي المشرف العام على الإدارة والشيخ عطية ناصر عطية مفتش اول بالإدارة والشيخ محمد أحمد محمد مفتش المنطقة والنائب فتحي قنديل عضو مجلس النواب ولفيف من القيادات الشعبية والمحلية واهالى القرية والقرى المجاورة. 

وقام الشيخ محمود قناوي بأداء خطبة الجمعة بالمسجد ، كما تم افتتاح مسجد نجع غانم بكوم هتيم بأبوتشت وحضر الإفتتاح الشيخ أبوالسعود مصطفى محمود المفتش الأول بالإدارة والشيخ عطاالله أحمد محمد رئيس قسم الإرشاد بالإدارة وجمع غفير من اهالي القرية المباركة وقام بأداء خطبة الجمعة فضيلة الشيخ عطاالله أحمد محمد رئيس قسم الإرشاد بالإدارة. 

كما انطلقت جولة جديدة من جولات البرنامج الثقافي للأئمة بمديرية أوقاف قنا، حيث استضاف قصر ثقافة قنا مجموعة من أئمة الأوقاف بمديرية أوقاف قنا ضمن مبادرة البناء الثقافي للسادة الائمة والتي أطلقتها الاوقاف منذ اشهر.

  بدأت الزيارة باستقبال أنور جمال مدير عام فرع ثقافة قنا وجيهان محمد رمزي مدير قصر ثقافة قنا للسادة الدعاة؛ حيث رحب أنور بالسادة الأئمة وقدم لهم شرحا موجزا عن نشاط قصور الثقافة بصفة عامة وقصر ثقافة قنا بصفة خاصة.

ثم قام الدعاة بجولة ميدانية داخل القصر ؛ بدأت بزيارة مكتبة القصر وتم التعريف بها وما تحويه من كتب قديمة وحديثة وإصدارات هيئة قصور الثقافة وأهم الأنشطة التي تقام بها.

ثم توجه الدعاة للمركز التكنولوجي واستمعوا لشرح مفصل عن المركز وما يقدمه من دورات ومبادرات وخدمات ثقافية ومعلوماتية للمجتمع، كما توجه الدعاة إلى قاعة نادي الأدب وأقيم لقاء حواري أداره الدكتور عبد الله حارس مسئول الإرشاد الديني بمديرية أوقاف قنا، جمع بين انور جمال والدعاة حول نشاط نادي الأدب وأهم الأدباء المعاصرين  في جنوب الصعيد والصالونات الثقافية التي تعقد بنادي الأدب، توجه بعدها الدعاة لمسرح قصر الثقافة الذي يستضيف العديد من الفعاليات واللقاءات  دوريا.

مقالات مشابهة

  • هذا ما قاله شقيق منفذ عملية الكرامة عن الشهيد.. زعل على حال الأمة الإسلامية (شاهد)
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية
  • افتتاح مسجد الشهيد على صبري بالقلعية التابع لإدارة اوقاف ابوتشت
  • 66 مسيرة في الحديدة تندد بجرائم العدو الصهيوني في غزة وتستنكر صمت شعوب الأمة الإسلامية