نظمت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة برنامجًا تدريبيًا في محافظة مسندم حول إدارة المشروعات المدعوم بالذكاء الاصطناعي، حيث استهدف البرنامج رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وأُقيمت الفعالية في قاعة الندوات بمقر إدارة الهيئة بولاية خصب.

وتناول البرنامج عدة محاور أساسية، بدءًا من التعريف بالذكاء الاصطناعي وأهميته، مرورًا باستعراض الثورات الصناعية من الأولى إلى الرابعة، وصولاً إلى جهود سلطنة عُمان في تفعيل الذكاء الاصطناعي.

كما تم استعراض أنواع وتقنيات الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى كيفية إدارة المشروعات من خلال مراحل البدء والتخطيط والتنفيذ والمتابعة والتحكم والإغلاق. ومن بين الموضوعات المهمة التي تم تناولها: مهام مدير المشروع مثل القيادة، والاتصال الفاعل، والتفاوض، وحل المشكلات، والتأثير في المنظومة. كما ناقش البرنامج التحديات والحلول المتعلقة بالذكاء الاصطناعي في إدارة المشروعات والأدوار والمسؤوليات المرتبطة به، مع التركيز على التوازن بين الذكاء الاصطناعي والخبرة البشرية. قدّم هذا البرنامج المدرب إبراهيم بن سعيد العبري، الذي يتمتع بخبرة في هذا المجال.

وقال حمد محمد الشحي القائم بأعمال مدير إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة مسندم: إن هذا البرنامج يهدف إلى تمكين رواد الأعمال من خلال مجموعة شاملة من البرامج التدريبية التي تعزز خبراتهم وتساعدهم على تحقيق النجاح في أعمالهم الحالية والمستقبلية. ويأتي هذا البرنامج كجزء من خطة الإدارة الزمنية التي تسعى لاستقطاب أكبر عدد ممكن من رواد الأعمال في المحافظة.

أكّد الدكتور طارق حمادي الشحي، صاحب مشروع مروج للاستشارات الهندسية في مسندم على أهمية البرنامج في تلبية متطلبات العصر والتطورات التقنية الحديثة. وأعرب عن أمله في تعميم مثل هذه البرامج التدريبية على طلبة المدارس، كجزء من التوجيه المهني الذي يسهم في صقل مهاراتهم منذ الصغر، نظرًا لتزايد الحاجة إلى هذه البرامج.

وأكدت إيمان الصلتية، صاحبة مشروع زري بولاية خصب، على أهمية برنامج إدارة المشروعات بالذكاء الاصطناعي في تعزيز الكفاءة والإنتاجية. وأشارت إلى أن مثل هذه البرامج تلعب دورًا أساسيًا في تطوير المؤسسات ورفع مستوى الإنتاجية، بالإضافة إلى كونها وسيلة لبناء علاقات مع رواد الأعمال الآخرين في المحافظة.

واختتم البرنامج أعماله بتأكيد المشاركين على أهمية مثل هذه البرامج في تمكين إدارة المشروعات بالذكاء الاصطناعي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بالذکاء الاصطناعی إدارة المشروعات رواد الأعمال هذه البرامج

إقرأ أيضاً:

برنامج تدريبي حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات بمشاركة 16 دولة

ينظم معهد إعداد القادة، بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية وجامعة العقبة للتكنولوجيا بالمملكة الأردنية الهاشمية، البرنامج التدريبي الخامس بعنوان «إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات»، في الفترة من 8 إلى 12 سبتمبر الجاري، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، والدكتور عزمي محافظة وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الأردني، وبمشاركة 16 دولة عربية، هي مصر، والإمارات، وقطر، والبحرين، وسلطنة عمان، والعراق، وجزر القمر، والصومال، والمغرب، وتونس، ولبنان، وسوريا، والأردن، وفلسطين، وليبيا، واليمن.

ويحظى البرنامج التدريبي بإشراف الدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، والدكتور محمد الوشاح رئيس جامعة العقبة للتكنولوجيا، والدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة.

محاضرات وورش عمل

ويشمل البرنامج التدريبي تنظيم محاضرات وورش عمل متعددة، ويبدأ باجتماع تحضيري للوفود المشاركة من الدول العربية، يعقبه الجلسة الافتتاحية والتقاط صورة تذكارية مع الطلاب المشاركين، ومن أبرز المحاضرات التي يُقدمها البرنامج، (القائد الكاريزما ومهارات القيادة اللازمة لبناء الشخصية، تطبيقات الذكاء الاصطناعي ودورها في مواجهة التحديات المجتمعية).

كما يتضمن البرنامج ورش عمل حول دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق التنمية المستدامة، والأمن السيبراني وحرب المعلومات، والقيادة والدبلوماسية، بالإضافة إلى تنظيم جلسات علمية وكذلك تنظيم جولة ميدانية داخل جامعة العقبة للتكنولوجيا للاطلاع على نظام الدراسة والبنية التحتية للجامعة، بالإضافة إلى جولة سياحية في مدينة العقبة.

إعداد كوادر قيادية مؤهلة

وأكد الدكتور أيمن عاشور، أهمية المشاركة في البرنامج التدريبي الذي يدعم جهود إعداد كوادر قيادية مؤهلة قادرة على دفع عجلة التنمية المُستدامة على المستويين المحلي والعربي، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل دائمًا على دعم الشباب المصري والعربي وصقل مهاراتهم من خلال برامج متنوعة تُسهم في تأهيلهم ليصبحوا أعضاء فاعلين في المجتمع، وكذلك إتاحة الفرص لهم للمشاركة في مختلف الأنشطة الطلابية.

وأشار الدكتور كريم همام إلى أن البرنامج يعُد نقطة تحول في التعاون العربي المُشترك، حيث يهدف إلى تمكين الشباب العربي من مواكبة التغيرات السريعة في العالم الرقمي والمعلوماتي، موضحًا أن البرنامج يسعى إلى بناء قدرات الشباب العربي في مجالات الذكاء الاصطناعي وأمن المعلومات، حيث يتجاوز الدروس النظرية إلى تطبيقات عملية، مما يؤهلهم ليكونوا قادة المستقبل في هذه المجالات الحيوية، مؤكدًا أن الشباب العربي يمكنهم رسم ملامح مستقبل مشرق للمنطقة بأفكارهم الابتكارية وإبداعاتهم، والمُساهمة في بناء مستقبل أكثر أمانًا واستدامة.

مقالات مشابهة

  • آيفون 16 الجديد.. دعم جديد بالذكاء الاصطناعي
  • كيف تحمي مشروعك من الفشل؟ (دروس مستفادة من رواد الأعمال)
  • وصول الوفود المشاركة فى برنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي
  • بدء البرامج التدريبية لطلبة التعليم المهني والتقني في شمال الباطنة
  • لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.. البنك الأهلي المصري وماستركارد يوقعان اتفاقية تعاون لتحسين تجربة الخدمات المصرفية الرقمية مدعمة بالذكاء الاصطناعي
  • تنظيم برنامج تدريبي حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي
  • برنامج تدريبي حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات بمشاركة 16 دولة
  • بينهم عرب… أكثر الشخصيات تأثيراً بالذكاء الاصطناعي (صور)
  • وزير قطاع الأعمال يؤكد ضرورة التوسع في البرامج التعليمية لتأهيل الطلاب لسوق العمل السياحي والفندقي
  • تأهيل وتجميل وإعمار.. مشروعات مبتكرة في ملتقى "رواد الأعمال" بالشرقية