أغسطس 2, 2024آخر تحديث: أغسطس 2, 2024

المستقلة/-أعلنت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية (بي.تي.كيه)، أنّه تم حجب منصة “إنستغرام” للتواصل الاجتماعي، من دون توضيح أسباب أو تحديد مدة الحجب الذي جعل تطبيق المنصة على الهاتف المحمول غير متاح أيضاً.

تأتي هذه الخطوة بعد تصريحات لرئيس دائرة الاتصال لدى الرئاسة التركية فخر الدين ألتون، انتقد فيها المنصة بسبب ما وصفه بقرارها منع منشورات التعازي في مقتل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة احماس.

وقال ألتون على منصة “إكس”: “إنّها رقابة بكل بساطة”، مضيفاً أنّ منصة “إنستغرام” لم تعزُ قرارها إلى أيّ انتهاك للسياسة.

ولم تُدلِ “ميتا بلاتفورمز”، الشركة الأمّ للمنصة، بأي تعليق بعد سواء على الحجب أو تصريحات ألتون.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

تراجع تضخم الأغذية عالميًا وارتفاعه في تركيا!

أنقرة (زمان التركية) – تظهر بيانات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، انخفاض التضخم العالمي للأغذية بنسبة 1.1 في المائة على أساس سنوي، فيما ارتفع بما يزيد عن 44 بالمائة في تركيا.

ووفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، ظلت أسعار المواد الغذائية العالمية دون تغيير إلى حد كبير على أساس شهري في أغسطس/آب، بينما انخفضت بنسبة 1.1 في المائة على أساس سنوي.

تضخم الأغذية العالمي

وانخفض مؤشر أسعار الغذاء العالمي، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في أسعار الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر، والذي تجمعه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، إلى 120.7 في أغسطس/آب من 121.0 المعدل في يوليو/تموز.

وقد عوض انخفاض أسعار السكر واللحوم والحبوب، ارتفاع أسعار الحليب والزيوت النباتية

ويقل مؤشر أسعار المواد الغذائية في أغسطس/آب بنسبة 0.3 في المائة عن مستواه في يوليو/تموز و1.1 في المائة عن مستواه في العام السابق.

كما تقل أسعار المواد الغذائية بنسبة 24.7 في المائة عن مستوى الذروة الذي بلغ 160.3 نقطة في عام 2022.

وسجلت أسعار المواد الغذائية العالمية أدنى مستوى لها خلال ثلاث سنوات في فبراير/شباط من هذا العام، حيث واصلت انخفاضها من الذروة التاريخية التي بلغتها في مارس/آذار 2022 بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

ووفقًا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة، بلغ متوسط أسعار الحبوب العالمية 110.1 نقطة في أغسطس/آب، بانخفاض قدره 0.6 نقطة (0.5 في المائة) عن شهر يوليو/تموز و14.9 نقطة (11.9 في المائة) عن أغسطس/آب 2023.

وبلغ متوسط أسعار الزيوت النباتية 136.0 نقطة في أغسطس/آب، مرتفعًا بمقدار 1.0 نقطة (0.8 في المائة) عن الشهر السابق وأعلى مستوى منذ يناير/كانون الثاني 2023.

كانت أسعار الحليب أعلى بمقدار 2.8 نقطة (2.2 في المائة) مقارنة بشهر يوليو و16.3 نقطة (14.2 في المائة) أعلى مما كانت عليه قبل عام.

بلغ متوسط أسعار اللحوم 119.5 نقطة في أغسطس/آب، بانخفاض 0.9 نقطة (0.7 في المائة) عن يوليو/تموز، ولكنها لا تزال أعلى من نفس الفترة من العام الماضي بمقدار 4.3 نقطة (3.7 في المائة).

وانخفضت أسعار السكر 5.7 نقطة (4.7 في المائة) عن شهر يوليو و34.3 نقطة (23.2 في المائة) عن العام السابق، لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ أكتوبر 2022.

وفي تركيا، على الرغم من أن التضخم الشهري في أسعار المواد الغذائية كان سلبيًا للمرة الأولى منذ 4 سنوات، إلا أنه تم تسجيل زيادة سنوية بنسبة 44.88 في المائة.

Tags: العدالة والتنميةتركياتضخمتضخم الأغذية العالمي

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. منزل من حلوى "الملبن" التركية
  • منصة مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث محطة رئيسية لزوّار معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية
  • تركيا تدين تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي ضد أردوغان
  • تحديث منصة "مدرستي" يتيح لأولياء الأمور إدارة حسابات أبنائهم بسهولة
  • عضو غرفة الأخشاب: منصة مصر الصناعية الرقمية تقضي على البيروقراطية
  • علاء نصر الدين: منصة مصر الصناعية الرقمية تقضي على البيروقراطية وتسهل الإجراءات
  • 767 مليون دولار.. صادرات تركيا للإمارات “الأعلى زيادة” في أغسطس
  • تراجع تضخم الأغذية عالميًا وارتفاعه في تركيا!
  • هبوط اضطراري لطائرة في تركيا بسبب رسالة في المرحاض
  • إطلاق منصة إيديو كاريرز لتعزيز التعلم الإلكتروني