أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اهتمام مصر بالبحث العلمي والابتكار كركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة. 

جاء ذلك خلال لقائه الدكتور عبدالمجيد بن عمارة الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمى العربية، بحضور الدكتورة جينا الفقي القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بمبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

وأشاد وزير التعليم العالي بالدور المحورى للهيئات والمنظمات والاتحادات العربية المعنية بالتعليم العالى، والبحث العلمى، والابتكار، والملكية الفكرية فى دعم واستحداث وتطوير الآليات الفاعلة فى العمل البحثى، والتى تجمع الباحثين العرب على هدف واحد رغم اختلاف أوطانهم، وتخصصاتهم لخدمة أهدافنا المشتركة، وعلى رأسها جامعة الدول العربية بإدارتها المختلفة والكيانات العربية ذات الصلة، مثل: اتحاد مجالس البحث العلمى العربية، واتحاد الجامعات العربية، والمؤسسات الأممية، مثل: اليونسكو، والإيسيسكو، والألكسو، وغيرهم.
 

وثمن وزير التعليم العالي الدور المحوري الذي يلعبه الاتحاد في تعزيز الشراكات العلمية بين المؤسسات البحثية العربية؛ مما يساهم في خلق بيئة محفزة للابتكار والإبداع من خلال توفير سبل وآليات متعددة ومتنوعة للتعاون بين المؤسسات والهيئات البحثية العربية، ودعم مختلف الأنشطة العلمية المشتركة، بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وزير التعليم العالي يؤكد استعداد مصر لتقديم كل الدعم لاتحاد مجالس البحث العلمى 

وأشار وزير التعليم العالي إلى أهمية هذا اللقاء في تعزيز التعاون العلمي العربي لمواجهة التحديات المشتركة، مؤكدًا استعداد مصر لتقديم كل الدعم لاتحاد مجالس البحث العلمى العربية في هذا الصدد بما يُمكن الاتحاد من تعزيز مسيرة البحث العلمى فى المنطقة العربية.

خلال اللقاء، تناول الجانبان آليات التعاون المشترك في مجال البحث العلمي، وذلك من خلال الاستفادة من الإمكانات الهائلة التي يوفرها بنك المعرفة المصري؛ لدعم الباحثين العرب في مراكزهم البحثية، والتأكيد على أهمية تبادل الخبرات والمعارف بين الباحثين العرب، وكذا مناقشة آليات الاستفادة من التجربة المصرية في الارتقاء بالتصنيف الدولي للجامعات، من خلال تبادل الخبرات والمعارف مع الجامعات المصرية الرائدة.

كما تطرق اللقاء إلى مناقشة فكرة إعداد تصنيف موحد للمراكز البحثية العربية، على غرار تصنيف الجامعات العربية، بهدف تعزيز التنافسية والارتقاء بمستوى البحث العلمي في الوطن العربي.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التعليم التعليم العالى وزير التعليم العالي أيمن عاشور الدكتور أيمن عاشور الابتكار وزیر التعلیم العالی مجالس البحث العلمى البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

مستشار وزير التعليم العالي: موعد نتيجة تقليل الاغتراب 2024 لم يحدد بعد

أكد سيد عطا، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لسياسات القبول والتنسيق، أن موعد ظهور نتيجة تقليل الاغتراب، مرتبط بانتهاء أعمال مكتب التنسيق ومراجعة أوراق الطلاب، موضحا أن مكتب التنسيق لم ينته حتى الآن من هذه الأعمال.

موعد نتيجة تقليل الاغتراب 2024

قال مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في تصريحات لـ«الوطن»، إن بعد الانتهاء من نتيجة تقليل الاغتراب، سيتم ترشيح الطلاب لكلياتهم الجديدة المرشحين لها، مؤكدا استعدادات مكتب التنسيق لإعلان نتيجة تقليل الاغتراب بعد الانتهاء من الأعمال الجارية.

نتيجة تقليل الاغتراب 2024

من الجدير بالذكر، أن الطالب يستطيع الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني الرسمي لمعرفة نتيجة تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية، ووفقًا للضوابط التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، بعد أن يعرف الطالب الكلية المُرشح لها يتجه إلى الكلية التي تم ترشيحه لها لتقديم أوراقه وتسجيل الالتحاق بالكلية المرشح لها.

وأقرت وزارة التعليم العالي، شروط لقبول طلب تقليل الاغتراب للطالب وجاءت في أن يكون الطالب مستوفيا للحد الأدنى للكلية التي يرغب في التحويل إليها، وأن يكون في المنطقة الجغرافية القريبة من محل سكنه، واجتياز الطالب لاختبارات القدرات للكلية التي يرغب في التحويل لها وتشترط اجتياز اختبارات قدرات للقبول فيها.

مقالات مشابهة

  • “تريندز” يسطر لنفسه صرحاً عالمياً شامخاً في عالم البحث العلمي
  • حزب «المصريين»: الحوار الوطني أصبح ركيزة أساسية لبناء مستقبل أفضل
  • النائبة منال نصر: التعاون بين مصر والسعودية ركيزة أساسية لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة
  • بيومه الدولي.. مختصون لـ "اليوم ": محو الأمية ركيزة أساسية للتنمية والعدالة
  • مستشار وزير التعليم العالي: موعد نتيجة تقليل الاغتراب 2024 لم يحدد بعد
  • السيسي: مصر والسعودية ركيزة أساسية لاستقرار المنطقة
  • مؤسسة سيجنيفاي للتنمية المجتمعية تتعاون مع مصر الخير في مبادرة "طاقة نور"
  • القوات المسلحة تنظم اليوم العلمي لتخصص العلاج الطبيعي في إصابة الملاعب
  • وزير التعليم العالي يهنئ الجامعة البريطانية بمصر لحصولها على اعتماد هيئة ضمان الجودة
  • وزير التعليم العالي يهنئ الجامعة البريطانية لحصولها على الجودة