بوابة الوفد:
2024-09-09@07:21:51 GMT

قفزة هائلة لالتهاب الكبد في قطاع غزة

تاريخ النشر: 2nd, August 2024 GMT

قفزة هائلة في أعداد الإصابات بالتهاب الكبد الوبائي بين النازحين في قطاع غزة، لا سيما الأطفال، سجلتها وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) .

 

وحذرت الوكالة من خطر تفشي المرض، بعد أن ارتفعت حالات التهاب الكبد الوبائي "أ" من 85 حالة فقط تم الإبلاغ عنها قبل الحرب، إلى ما يقرب من 40 ألف حالة منذ السابع من أكتوبر.

 

الإسرائيليون يؤيدون الاغتيالات على حساب مفاوضات غزة شهداء وجرحى في قصف للاحتلال على مناطق متفرقة بقطاع غزة

 

وقالت الوكالة في بيان: "المزيد من الأطفال في غزة معرضون لخطر الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي أ. يرجع ذلك إلى النزوح الجماعي للناس واكتظاظ الملاجئ ونقص المياه النظيفة والصابون وغيرها من مستلزمات النظافة".

 

الافتقار إلى الرعاية الطبية الكافية 

وأضافت: "بعد 10 أشهر من هذا الصراع الوحشي، أدت القيود الشديدة على الوصول الإنساني والافتقار إلى الرعاية الطبية الكافية وتدابير الوقاية، إلى خلق الوصفة المثالية لانتشار الأمراض، بما في ذلك التهاب الكبد الوبائي أ في قطاع غزة، خاصة بين الأطفال في الملاجئ المكتظة".

ووفقا لبيانات برنامج الصحة التابع للأونروا، يتم الإبلاغ عما بين 800 وألف حالة جديدة من التهاب الكبد أسبوعيا، من مراكز الوكالة وملاجئها في أنحاء غزة.

 

وقالت غادة الجدبة رئيسة برنامج الصحة التابع للأونروا في قطاع غزة، إن الأسر النازحة تعيش ظروفا مزرية وغير إنسانية في مخيمات وملاجئ مكتظة".

 

وأشارت إلى أن النازحين الفلسطينيين في القطاع "يفتقرون إلى المياه النظيفة ومستلزمات النظافة وإدارة النفايات والصرف الصحي بشكل سليم، ومع استمرار الأزمة بات من الصعب على برنامج الصحة التابع للمنظمة الاستجابة لاحتياجات المرضى".

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قفزة هائلة لالتهاب الكبد غزة قطاع غزة وكالة الأمم المتحدة لغوث أونروا الکبد الوبائی فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

منتقدون: ماكرون منح اليمين المتطرف سلطة هائلة لاختيار رئيس الوزراء

حلّ حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف، بزعامة مارين لوبان في المركز الثالث في الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا هذا الصيف، لكن بعد شهرين، أصبح الآن القوة الراجحة، ويدعم حكومة رئيس الوزراء ميشيل بارنييه.

وعين الرئيس إيمانويل ماكرون، بارنييه، المفاوض السابق في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، رئيساً للوزراء أمس الخميس، لينهي بحثاً دام أسابيع في أعقاب قراره بالدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة، أسفرت عن برلمان معلق. ومع ذلك، قال نواب من المعارضة ومحللون إن "مصير بارنييه، وماكرون أيضاً، في يد حزب التجمع الوطني".

Marine Le Pen's far-right National Rally came third in France's snap legislative elections this summer. Two months later, though, they are now the power behind the throne, propping up Prime Minister Michel Barnier's government https://t.co/axHnzLcmrJ

— Reuters (@Reuters) September 6, 2024

وقالت لوسي كاستيتس، مرشحة التحالف اليساري، الذي تصدر انتخابات يوليو (تموز) الماضي، لمنصب رئيس الوزراء، اليوم الجمعة،: "اليوم، لدينا رئيس وزراء يعتمد بشكل كامل على التجمع الوطني". واستبعد ماكرون كاستيتس من خياراته للمرشحين لمنصب رئيس الوزراء.

وأضافت "بهذا، وضع الرئيس نفسه في تعايش مع حزب التجمع الوطني"، في إشارة إلى الظاهرة السياسية النادرة التي يحكم فيها الرؤساء الفرنسيون أحياناً، بينما يتولى الحكومة رئيس وزراء من حزب منافس.

واستغرق ماكرون أسابيع لتسمية رئيس الوزراء، لأنه كان يبحث عن شخص لن يطاح به على الفور، وسيحافظ على إنجازاته التشريعية، وهي المتطلبات التي منحت حزب التجمع الوطني سلطة كبيرة على عملية الاختيار.

ودعم حزب التجمع الوطني مبدئياً ترشيح بارنييه، أمس الخميس، لكنه أوضح أنه قد يسحب الدعم في أي وقت إذا لم تتم الاستجابة لمخاوفه، بشأن الهجرة والأمن وقضايا الاقتصاد. وقال رئيس حزب التجمع الوطني جوردان بارديلا: "نحتفظ بكل وسائل التحرك السياسية، إذا لم يتحقق هذا في الأسابيع المقبلة".

وقالت زعيمة حزب الخضر الفرنسي مارين توندولييه: "إن ماكرون أعطى لوبان سلطة مطلقة لاختيار المرشح للمنصب"، وأضافت على قناة تي.إف 1 "يجري السعي وراء موافقتها".

مقالات مشابهة

  • باحثون يكتشفون طريقة لعلاج تليف الكبد
  • من بورتسودان.. الصحة العالمية تعلن حصيلة هائلة لقتلى الحرب السودانية
  • "أبراج" تدشن برنامج الصحة والسلامة المهنية بالشراكة مع "أوبال"
  • هيئة الدواء: الوكالة العربية للدواء «وعد» تمثل فرصة حقيقية لتحقيق التكامل العربي في تحسين الصحة العامة
  • الصحة العالمية: لدينا برنامج لوصول لقاح التطعيم ضد شلل الأطفال إلى جميع الأطفال في غزة
  • محكمة الاتحاد الأوروبي تعلّق قرار حظر دواء "أوكاليفا" لعلاج مرض الكبد المناعي الذاتي
  • المستندات المطلوبة للحصول على مساعدة لسداد الديون من بيت الزكاة والصدقات
  • الرصد والتقصي الوبائي.. مناطق سيطرة الدعم السريع خارج التغطية
  • منتقدون: ماكرون منح اليمين المتطرف سلطة هائلة لاختيار رئيس الوزراء
  • الابيض يطلق الاثنين المرحلة الأولى من برنامج رعاية