دالاس "د.ب.ا": عندما تعرض حساب كيلي ميتشل 56 عاما على موقع " فيسبوك " للتواصل الاجتماعي للاختراق، لم تدرك أنها انضمت لمجموعة تضم ما يقرب من مليون شخص تعرضوا لهجمات برامج الفدية و التصيد الاحتيالي و اختراقات أمن البيانات خلال العام الماضي.

وذكرت صحيفة ذا دالاس مورنيج نيوز أنه فيما اصبح اتجاها شائعا للغاية أدت العملات المشفرة ونموها، أيضا لظهور قطاع فناني الاحتيال الذين يتسللون لحياة الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف التمكن من اقتناص أموال الآخرين.

وهذا يعني أنه يتعين على الأشخاص مثل ميتشل توخي الحذر الشديد أثناء استخدام الانترنت، حسبما قال الخبراء.

وكانت ميتشل، المشاركة في تأسيس شركة ميتشل جيرمان اركتيكتس، لا تستخدم حسابها على فيسبوك لأكثر من نصف عام، عندما أدركت أنه تم السيطرة على حسابها بصور تم تعديلها بتقنية " الفوتوشوب" بصورة غير جيدة تروج لمخطط تشفير لشركة وهمية على حساب ميتشل.

وقال إريك أونيل، وهو عميل استخباراتي سابق في مكتب التحقيقات الاتحادي و الخبير الاستراتيجي في الأمن القومي بشركة " نيكشور" للأمن السيبراني إن هذا أسلوب أصبح شائعا للغاية.

وقال أونيل إن مخطط الاحتيال المشفر الذي تعرضت له ميتشل من المرجح أن يكون مزيجا ما بين هجوم انتحال الشخصية، حيث يتخفى المجرمون الإلكترونيون ليبدون كأنهم أشخاص آخرين، وعملية يطلق عليها " ذبح الخنازير"، حيث يحاول المحتالون إقناع الأشخاص القيام باستثمارات طويلة المدى في مخططات وهمية حتى يحصلوا على الأموال التي يريدونها.

وأضاف" محاولة إقناع الأشخاص بالقيام باستثمارات طويلة المدى في مخططات وهمية هو ما نراه كثيرا في الفضاء الإلكتروني، حيث ينتحل المجرمون شخصيات أخرى ويجعلون الشخص المستهدف يصدق الكذبة ويستمر في استثمار المزيد من الأموال لحين إتمام المخطط". وأوضح" بعد إتمام المخطط، سوف يختفي الشخص المحتال".

ولم تكن الضخية ميتشل فقط، وفقا للجنة التجارة الاتحادية. وقالت اللجنة في تقريرها لعام 2023 إن عمليات الاحتيال المرتبطة بالعملات المشفرة كبدت الأمريكيين خسائر بقيمة 41ر1 مليار دولار بسبب 47 ألفا و537 عملية احتيال. خلال عام 2021، قالت اللجنة إن التقارير المتعلقة بعمليات الاحتيال بالعملات المشفرة " ارتفعت بصورة كبيرة" خلال الأعوام الأخيرة.

ولم ترد شركة ميتا المالكة لتطبيق فيسبوك على طلب صحيفة دالاس مورنيج نيوز لإجراء حوار. وقال بول بيشوف الخبير في خصوصية المستهلك والمحرر بموقع " كومبارتك" إن وجود نحو 3 مليارات مستخدم نشط على التطبيق، الكثير منهم حسابات مزيفة، عزز من حاجة الأفراد إلى الاهتمام بالسلامة الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأعوام الأخيرة.

وأوضح" أعتقد أنه يجب أن نأخذ على عاتقنا مسؤولية تنظيف فضائنا الإلكتروني". وقال " نحن في حاجة لأن يقوم تطبيق فيسبوك بالمزيد لجعله مساحة آمنة للمستخدمين، ولكن فيسبوك ليس لديه عدد كاف من الأشخاص للتعامل مع حجم الشكاوى التي يتلقاها. هذا هو الوضح الحالي".

وحتى لي براتشر، أحد الخبراء في مجال العملات المشفرة في تكساس، مؤسس ورئيس مجلس بلوك تشين تكساس، طالما قال إن الافتقار للتوعية أحد أكبر المشاكل التي يتمنى أن تساعد الولاية في حلها.

وقال " مجلس بلوكتشين تكساس يؤيد بقوة السياسيات التي تحمي المستهلكين من المحتالين". وأضاف" تعد التوعية حجر زاوية لمنع الاحتيال، نحن نشعر بالسعادة إزاء جهود الكثير من مزودي خدمات الأصول الرقمية لتضمين التحذيرات من الاحتيال ضمن عملية الاعداد الخاصة بهم".

وحول ما يمكن للمرء أن يقوم به للحماية من الاحتيال الإلكتروني، فإن الأمر يتعلق أساسا بالنظافة الإلكترونية. وتقول ستيفاني تالامانتيز، العميلة السابقة بمكتب التحقيقات الاتحادي، التي كانت تعمل في قضايا الاحتيال المتعلقة بالعملات المشفرة، إنه على الرغم من الازعاج الذي يجلبه استخدام أدوات مثل المصادقة ثنائية العوامل وكلمات المرور المعقدة للمستخدمين، فإن هذه الأمور يجب أن تكون الخطوة الأولى.

وأضافت" المحتالون دائما ما سوف يتوجهون إلى المكان الذي يمكنهم العثور فيه على الأموال". وأوضحت" لذلك أعلم أن الجميع يكره هذا الأمر، ولكن تطبيق هذه الإجراءات الإضافية وخطوات الحماية يقطع شوطا طويلا للحماية من الاحتيال الإلكتروني".

وينشر حساب ميتشل، الذي سيطر عليه أحد المحتالين، رسائل دينية، وهو أسلوب آخر شائع يتعين أن يتوخى المستخدمون الحذر منه، حسبما قال بيشوف الخبير المتخصص في خصوصية المستهلك. وأضاف أن مخططات الاحتيال التي تنطوي على الدين غالبا ما يطلق عليها مخططات الاحتيال التقاربية، ويعتمد خلالها المحتالون على معتقدات الأشخاص للحصول على أموالهم.

وقال أونيل إنه يجب الحذر من أي شيء يتعهد بتقديم عوائد كبيرة على استثمار أو أي شيء من حساب مثير للشبهات، مثل حساب لديه متابع واحد أو لا يوجد بينه وبين حساب المرء أي أعضاء مشتركين.

وأضاف" المشكلة هي أن الأشخاص يثقون في ما يرونه". وأضاف" ولكن نحن في حاجة لكي يغير الأشخاص طريقة تفكيرهم بحيث يتوقفوا ليروا ما إذا كان يمكنهم التحقق من إمكانية ثقتهم في ما يقومون بقراءته. هذا السبيل الوحيد لهزيمة مثل هذه الأنواع من الأمور".

وقد غير الذكاء الاصطناعي من كل شيء يتعلق بمخططات الاحتيال على شبكة الانترنت. وأصبح الآن يمكن للمحتالين الذين لديهم مشكلة مع اللغة الإنجليزية الاستعانة بأدوات مثل تطبيق " شات جي بي تي" الذي يمكن أن يحاول محاكاة أساليب كتابة الشركات أو الأشخاص.

لذلك فإن استخدام أدوات مثل تطبيق" جي بي تي زيرو" الذي يقول إنه يمكنه معرفة ما إذا كان شيء ما مكتوب بواسطة الذكاء الاصطناعي، يعد أداة مفيدة أخرى.

وقال أونيل" حقيقة الأمر هي إنك لم تفز باليانصيب، ولا يرغب الأمير النيجيري في ترك كل ثروته لك، كما أن مخططات الاستثمار بالعملات المشفرة لن تجعلك مليونيرا بين عشية وضحاها". وأضاف" لذلك نحن في حاجة لأن يصبح الأشخاص أكثر اجتهادا على شبكة الانترنت. إذا كنت تبحث دائما عن مخطط الاحتيال، سوف تصبح أفضل في تجنبه".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بالعملات المشفرة

إقرأ أيضاً:

سربت صوراً ورسائل..مؤثرة على التواصل الاجتماعي تجبر وزير الثقافة الإيطالي على الاستقالة

استقال وزير الثقافة الإيطالي جينارو سانجوليانو، أمس الجمعة، بسبب علاقة غرامية مع مؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال سانجوليانو في رسالة إلى رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني نشرتها وزارته: "بعد التفكير طويلاً وبجدية في هذه الأيام المؤلمة،  قررت الاستقالة نهائياً من منصبي".

وسانولجيانو أول وزير يستقيل من حكومة ميلوني، قبل أقل من أسبوعين من اجتماع لوزراء الثقافة في دول مجموعة السبع من 19 إلى 21 سبتمبر(أيلول)  الذي ترأسه إيطاليا هذا العام.

كما أعلن الوزير أنه سيتقدم بشكوى إلى مكتب المدعي العام للدفاع عن "شرفه" و"إثبات شفافيتي المطلقة وأني تصرفت على نحو صحيح"، دون أن يحدد الجهة المستهدفة بشكواه.

وقالت ميلوني في بيان: "أشكر بصدق جينارو سانجوليانو على العمل الاستثنائي الذي أتمّه حتى الآن ومكّن الحكومة الإيطالية من تحقيق نتائج مهمة في إحياء التراث الثقافي الإيطالي العظيم وتعزيزه".

وحاول الوزير الأربعاء إنقاذ وظيفته في خطوة أثارت سخرية على نطاق واسع في الصحافة، وشرح ظروف لقائه مع ماريا روزاريا بوتشا، 41 عاماً، التي أمطرت من جهتها شبكات التواصل الاجتماعي، بشهادات عن علاقتهما.

RARA 2024 / ITALY - Italian Culture Minister Gennaro Sangiuliano resigns in disgrace; beforehand did his wife Mrs. Federica Corsini hit him for cheating on her? Italian and International News sources (06/09/2024). #Sangiuliano #Meloni #mariarosariaboccia

ROMA ARCHEOLOGICA &… pic.twitter.com/wVhFJcJcDe

— RomArcheo / RestArchit (2006-24). (@MartinGConde) September 6, 2024

وأقر الوزير المستقيل بأن الأمر "أصبح علاقة عاطفية" في مايو(آيار) الماضي، مدعياً أنه وضع حداً لها بين "نهاية يوليو(تموز) وبداية أغسطس(آب)".

ونشرت بوتشا في نهاية أغسطس (آب) الماضي على إنستغرام تعيينها المزعوم مستشارةً لوزير الثقافة للفعاليات الكبرى، وهو ما سارع سانجوليانو إلى نفيه، لترد بوتشا بنشر صورها مع الوزير في الكثير من المناسبات العامة، فضلاً عن رسائل بريد إلكتروني، وبطاقات سفر.

مقالات مشابهة

  • "التربية والتعليم" تصدر بيانا بشأن ما يتداول في وسائل التواصل الاجتماعي
  • شات فلسطين.. نافذة للتواصل الاجتماعي والثقافي والسياسي وتأثيرها على الشباب
  • راحة وأمان.. مميزات استخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي
  • "كاستنج" يتصدر تريند منصات التواصل الاجتماعي بعد عرض أولى حلقاته
  • سربت صوراً ورسائل..مؤثرة على التواصل الاجتماعي تجبر وزير الثقافة الإيطالي على الاستقالة
  • الجزيرة ترصد الدمار الواسع الذي خلفه جيش الاحتلال بجنين
  • ‎الأمير ويليام يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب لحيته
  • السديس: الفتاوى لا تؤخذ ممن يتربعون خلف مواقع التواصل الاجتماعي .. فيديو
  • إمام الحرم يحذر من سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي
  • رجل أمن سعودي يتظلم عبر التواصل الاجتماعي.. والداخلية تحقق (شاهد)