عمّان "العمانية": تضمّن معرض "عبق اللون" الذي أقيمت دورته الثالثة بالمركز الثقافي الملكي، مجموعة من أعمال الأطفال ذوي التحديات البصرية، والذين انخرطوا في مبادرة فنية أشرف عليها التشكيلي سهيل بقاعين.

تنوعت الأعمال الفنية في المعرض المقام ضمن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون، بين مَشاهد ترتبط بالطبيعة من رسوم للأشجار والأزهار والحيوانات، وبين أعمال البورتريه، وأعمال أخرى اتجهت نحو التجريد اللوني أو الواقعية الانطباعية، وعبّرت عن قضايا إنسانية وجمالية تؤكد على الأفكار والمفاهيم والتصورات التي تميز عالم الطفولة عن سواه.

فقد رسم مجموعة من المشاركين بالمعرض حيوانات أليفة كالقطط والأحصنة وطيور الببغاء، والطائرات الورقية، ومنهم مَن رسم البيت سواء بشكله البسيط أو المركب، إذ يرمز ذلك إلى الترابط العائلي والتماسك؛ وهو ما ظهر في لوحات تُظهر أفراد الأسرة وهم متشابكي الأيدي. ومن الأطفال مَن احتفى بالطيور التي تشير إلى معاني الأمن والسلام، ومنهم مَن رسم أشياء من محيط حياته اليومية، كالأباريق والمزهريات والطاولات والكؤوس وأدوات العزف والموسيقى.

اللافت في المعرض هو الطريقة التي تعامل بها المكفوفون وضعاف البصر مع اللون، إذ إن مبادرة "عبق اللون" التي أُطلقت قبل سنوات، تهدف إلى تعليم أبناء هذه الشريحة الرسم بالألوان من خلال الرائحة، وقد تنوعت الألوان التي استخدمها المشاركون بين الأكريليك والخشب والفلوماستر والماء، ونُفذت جميع الأعمال على الورق والقماش، بأحجام صغيرة ومتوسطة، وجاءت في معظمها حارة ومبهجة.

كما كشفت اللوحات المشاركة في المعرض عن قدرة الأطفال على التعامل مع الحجوم والموتيفات اللونية على سطح اللوحة، وأبعاد الشكل الأساسي، مع العناية بخلفيات لونية جاء بعضها مليئاً بالرموز والتفاصيل، من مثل الجسد الذي يحلّق كما الطيور والفراشات، والكفّ التي تحمل مشعلاً، والخطوط التي تتقاطع مع وجوه البورتريه، والقلوب الصغيرة التي شكّلت دعوة للمحبة والصداقة، والأشجار متطايرة الرياح أوراقها، والجذور التي تجسّد عمق الارتباط بالأرض.

وأكد المعرض على الطاقة الكامنة لدى فئة ذوي التحديات البصرية، ونجاحهم في التعبير عن قضاياهم بطريقة فنية جمالية قد تبدو للوهلة الأولى بسيطة وعفوية، لكن بإمعان النظر فيها نكتشف أن قوتها تكمن في ذلك.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

محافظ الدقهلية: تنفيذ خطة شاملة لإعادة الهوية البصرية للمنصورة

أعلن اللواء طارق مرزوق، محافظ الدقهلية، خطة شاملة لإعادة تنسيق الشكل البصري لمدينة المنصورة والحفاظ على هويتها البصرية التاريخية، في إطار حرص المحافظة على تعزيز المظهر الجمالي والحضاري للمدينة، التي أصبحت اليوم عاصمة مصر الطبية.

إزالة الإعلانات المخالفة لتحسين مظهر شارع بنك مصر 

تضمنت الخطة إزالة كافة اللوحات الإعلانية المخالفة وغير المرخصة في شارع بنك مصر، حيث تم تركيبها بشكل عشوائي وغير حضاري، مما أدى إلى تشويه المظهر العام لهذا الشارع الحيوي، وتهدف هذه الخطوة إلى تحسين المشهد الحضري وحماية المواطنين من مخاطر سقوط اللوحات الإعلانية المتهالكة.

 نموذج موحد للوحات الإعلانية

أكد محافظ الدقهلية، في بيان صحفي، أنه تم اعتماد نموذج حضاري موحد لجميع اللوحات الإعلانية في الشارع، مع الأخذ في الاعتبار الطابع المعماري والحضاري للمنطقة. أشار إلى أن الشارع يضم مجموعة من أبرز الأطباء في مختلف التخصصات الطبية، مما يجعل من الضروري الحفاظ على مظهره الجمالي والموحد.

 فتح باب الترخيص للأطباء وأصحاب الأنشطة التجارية 

وأشار المحافظ إلى أن الترخيص متاح لجميع الراغبين، دون الاقتصار على شركة إعلانات معينة، بما يحقق مبدأ تكافؤ الفرص، مع الالتزام بالتصميم الموحد وطريقة التركيب المحددة، وسيتم أيضاً وضع شاسيه موحد على كل عمارة يتم وضع الإعلان بداخلها.

 الالتزام بالتصميم الموحد وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص 

وشدد اللواء طارق مرزوق على أن المحافظة ملتزمة بتلبية مطالب المواطنين بما يتماشى مع السياسة العامة للدولة وتطبيق القوانين واللوائح، في إطار رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي لبناء الجمهورية الجديدة، وتهدف هذه الخطة إلى تحسين الصورة البصرية لمدينة المنصورة وصناعة هوية بصرية تليق بتاريخها العريق ومكانتها المتميزة.

مقالات مشابهة

  • لوحات أبالسيد.. إيقاعات بألوان الفرح
  • وزير الثقافة يفتتح معرض الرسم التاسع لتنمية المواهب بالأوبرا
  • اليونيسيف: 70% من أطفال غزة تلقوا لقاح شلل الأطفال رغم التحديات (فيديو)
  • أشرف صبحي يتحدث عن التحديات التي تواجه الإعلام الرياضي
  • "المرور" يعلن ضبط قائد مركبة بعد ممارسة مخالفة التفحيط في الرياض
  • الفريق كامل الوزير يقرر: إزالة كافة التحديات التي تواجه المستثمرين بجمصه
  • 4 فئات.. دليل أصحاب الإعاقة البصرية لاستخراج كارت الخدمات المتكاملة
  • س و ج.. كيف تتم عملية دخول مزاد لوحات السيارات المميزة وكيفية حجزها؟
  • محافظ الدقهلية: تنفيذ خطة شاملة لإعادة الهوية البصرية للمنصورة
  • الصقار الصغير يستقبل الأطفال بجناح «أبوظبي للتراث»