الوطن:
2024-09-09@07:18:08 GMT

هيئة الكتاب تستعد لمعرض رأس البر الخامس للكتاب

تاريخ النشر: 2nd, August 2024 GMT

هيئة الكتاب تستعد لمعرض رأس البر الخامس للكتاب

تستعد الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، لإقامة الدورة الخامسة من معرض رأس البر للكتاب في الفترة من 8 أغسطس الجاري حتى 17 من الشهر ذاته بمشاركة مجموعة من دور النشر المصرية، إلى جانب قطاعات وزارة الثقافة المعنية بالنشر.

وقال أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة، إن الهيئة تحرص على تطوير معارضها الإقليمية والارتقاء بدورها التنويري والتثقيفي انطلاقا من أهمية دور الثقافة والقراءة في بناء شخصية وطنية تبنى على أسس ثقافتها الوطنية، وتنفتح على المعرفة الإنسانية وتتفاعل معها، وهو ما يشهده معرض رأس البر الخامس للكتاب وغيره من معارض الكتب التي تنظمها الهيئة.

مشاركات دور النشر

وأكد أن معرض رأس البر للكتاب، يشهد تطورًا كبيرًا هذا العام، على مستوى مشاركات دور النشر والإصدارات التي تقدمها دور النشر الرسمية والخاصة، والفعاليات الثقافية والاهتمام البالغ بما يقدم للطفل والنشىء من الإصدارات والفعاليات الثقافية، المقرر تنظيمها على هامش المعرض، مشيرًا إلى أنه للمرة الأولى يأتي النشاط الثقافي في معرض رأس البر للكتاب حافلًا بمشاركة كوكبة من مبدعي محافظة دمياط، ويقام في مكتبة مصر العامة بعزبة البرج، إلى جانب البرنامج الفني الذي يقام بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، وبرنامج الورش الفنية المتنوعة للأطفال.

وأضاف أن البرنامج يحتفي بالإبداع في دمياط: الشعر، والسرد، والمسرح، كما يحتفي بالتراث من خلال الحرف التراثية والتاريخ الشفاهي والسينما التسجيلية، ويكرم الفائزين بجوائز ثقافية، ويحتفي بالراحلين أبو العلا السلاموني، وعبد الغني داوود، كما يضم لقاء واعظ وواعظة بالتعاون مع وزارة الأوقاف.

إصدارات الهيئة 

وأوضح أن الهيئة تشارك في المعرض بمجموعة كبيرة من إصداراتها المختلفة بكافة السلاسل التي تصدر عنها، ومن بينها إصدارات سلسلة عقول، وإصدارات مشروع استعادة طه حسين، وإصدارات سلسلة ديوان الشعر المصري «ابن سناء الملك.. يا شقيق الروح من جسدي»، و«ابن النبيه.. أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعا»، و«ابن نباته المصري.. قامت قيامة قلبي»، و«البهاء زهير.. يا من لعبت به شمول»، وكتاب أبوالهول، وفجر الضمير، لعالم المصريات سليم حسن، وإصدارات أحمد لطفي السيد، وإصدارات سلسلة حكايات النصر، وسلسلة مصريات، وتاريخ المصريين، والثقافة الشعبية، وموسوعة مصر القديمة، وموسوعة الأغاني، وموسوعة وصف مصر، وكتاب الخط الكوني، وسلسلة رؤية، ومشروع ما، ومؤلفات ثروت عكاشة، وذاكرة الفنون، فضلًا عن مجموعة كبيرة من إصدارات كتب الأطفال، والنشر العام، بلإضافة إلى إصدارات سلسلة ادباء القرن العشرين «أمهات فى المنفى»، و«الناس الأكابر» للكاتب يوسف جوهر، وكتاب «ليالي سطيح» للشاعر حافظ إبراهيم، و«حواديت عم فرج» للكاتب الكبير نعمان عاشور وغيرها من العناوين، بالإضافة إلى مؤلفات مبدعي وكتاب محافظة دمياط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثقافة الشعبية الحرف التراثية الدورة الخامسة الفعاليات الثقافية القرن العشرين الهيئة العامة لقصور الثقافة الهيئة المصرية العامة للكتاب أبو العلا أبوالهول أحمد فؤاد إصدارات سلسلة معرض رأس البر دور النشر

إقرأ أيضاً:

هيئة فنون الطهي تُنظم معرض المدن المبدعة في بريدة

المناطق_واس

تستعد هيئة فنون الطهي بالتعاون مع إمارة منطقة القصيم وغرفة القصيم، لإقامة معرض المدن المبدعة بمدينة بريدة خلال الفترة من 11 إلى 15 سبتمبر، كأحد الفعاليات الثقافية المقامة في كرنفال التمور.

 

أخبار قد تهمك “التخصصي” يكشف عن ابتكاره الأحدث في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في قمة GAIN بالرياض 8 سبتمبر 2024 - 5:44 مساءً فرع “هدف” المتنقل يبدأ جولته في مدن ومحافظات الباحة لتمكين أبناء وبنات المنطقة من فرص العمل 8 سبتمبر 2024 - 5:43 مساءً

 

وسيشهد المعرض مشاركة 25 مدينة مبدعة في فنون الطهي من مختلف أنحاء العالم، ضمن شبكة اليونسكو للمدن المبدعة، كما سيستضيف المعرض المدن السعودية المسجلة في الشبكة؛ بريدة المدينة المبدعة في فنون الطهي، والأحساء المدينة المبدعة في الحرف اليدوية والفنون الشعبية، والطائف المدينة المبدعة في الأدب.

 

 

ويهدف المعرض إلى تسليط الضوء على التنوع الثقافي والثراء الطهوي الذي تتمتع به المدن المشاركة، من خلال عروض طهي حية تتيح للزوار تجربة مجموعة من الأطباق المميزة التي تعكس تقاليد وثقافات كل مدينة من خلال أجنحة خاصة بكل مدينة، حيث يمكن للزوار استكشاف مكونات وتقنيات الطهي التي تتميز بها كل مدينة.

 

 

كما سيتيح المعرض فرصة نادرة للزوار للتفاعل مع الطهاة والتعرف على المكونات المحلية وأساليب الطهي التقليدية والإبداعات المعاصرة التي تجعل كل مدينة متميزة في فنون الطهي.

 

 

وسيحتوي المعرض على جناح خاص بمدينة بريدة، حيث سيتم استعراض إسهاماتها في مجال فنون الطهي بوصفها مدينة مبدعة في شبكة اليونسكو للمدن المبدعة، لتسليط الضوء على تاريخ المدينة، وموروثاتها الثقافية، وعناصرها الإبداعية التي جعلتها تحظى بهذا التقدير الدولي .

 

 

إلى جانب ذلك، سيشتمل المعرض على ركن مخصص للقهوة السعودية، وآخر خاص بالتمور يعرض مجموعة متنوعة من أصناف التمور التي تشتهر بها المملكة.

 

 

ويأتي تنظيم المعرض كجزء من الفعاليات الثقافية المصاحبة لكرنفال بريدة للتمور، والذي يعد أكبر كرنفال للتمور في العالم ويقام بشكل سنوي في مدينة بريدة.

 

 

وتهدف هيئة فنون الطهي من خلال هذا المعرض إلى الاحتفاء بمدينة بريدة كمدينة مبدعة في فنون الطهي، مما يسهم في تعزيز دورها ومكانتها ضمن شبكة المدن المبدعة لليونسكو، ودعم التفاعل الثقافي بين المملكة والمجتمع الدولي في مجال فنون الطهي.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 8 سبتمبر 2024 - 5:47 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:41 مساءًجمعية الثريا للمكفوفين بجازان تنفذ برامج نوعية ودورات تدريبية للمكفوفين أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:40 مساءًالمملكة تشارك دول العالم في الاحتفاء باليوم العالمي للعلاج الطبيعي 8 سبتمبر أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:36 مساءًأمير منطقة القصيم يستقبل وزير الإعلام أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:34 مساءًوزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يستقبل السفير فوق العادة والمفوض الجديد لجمهورية الصين الشعبية لدى المملكة تشانغ هوا أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:24 مساءًالأمير عبدالعزيز بن سعود يعقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الداخلية المصري8 سبتمبر 2024 - 5:41 مساءًجمعية الثريا للمكفوفين بجازان تنفذ برامج نوعية ودورات تدريبية للمكفوفين8 سبتمبر 2024 - 5:40 مساءًالمملكة تشارك دول العالم في الاحتفاء باليوم العالمي للعلاج الطبيعي 8 سبتمبر8 سبتمبر 2024 - 5:36 مساءًأمير منطقة القصيم يستقبل وزير الإعلام8 سبتمبر 2024 - 5:34 مساءًوزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يستقبل السفير فوق العادة والمفوض الجديد لجمهورية الصين الشعبية لدى المملكة تشانغ هوا8 سبتمبر 2024 - 5:24 مساءًالأمير عبدالعزيز بن سعود يعقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الداخلية المصري "التخصصي" يكشف عن ابتكاره الأحدث في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في قمة GAIN بالرياض "التخصصي" يكشف عن ابتكاره الأحدث في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في قمة GAIN بالرياض تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • هيئة فنون الطهي تُنظم معرض المدن المبدعة في بريدة
  • ينطلق يوم 23 يناير.. وزارة الثقافة تعلن تفاصيل معرض الكتاب 2025
  • وزير الثقافة يختار نقيب الكتاب عضوا في اللجنة الاستشارية لمعرض القاهرة للكتاب 2025
  • «الثقافة» تعلن تفاصيل معرض الكتاب 2025.. ينطلق يوم 23 يناير المقبل
  • 5 معلومات عن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025
  • من هو العالم أحمد مستجير شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 56؟
  • فتح باب الاشتراك غدا في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025
  • فتح باب الاشتراك في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025 غدا
  • وزير الثقافة يُعلن اختيار اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي
  • وزير الثقافة يُعلن اختيار "اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب"