أعلنت اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة عن إحباط محاولة تشويه الأعضاء التناسلية لطفلتين شقيقتين لم يتعدى عمرهما 11 عاما بمركز نجع حمادي بمحافظة قنا. 

عبر المستشار سناء سيد خليل نائب رئيسة المجلس القومي للمرأة عن بالغ حزنه واستيائه لاستمرار وجود هذه الممارسات والقناعات غير السوية لدى بعض الأسر بارتكاب هذه الجريمة فى حق بناتهن، على الرغم من محاولات الدولة المستمرة والمتواصلة للقضاء عليها، مؤكدا أن اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث عازمة على مواصلة تعهدها والتزامها بالقضاء على هذه الجريمة وحماية فتيات مصر بكل قوة.

 وأوضحت الدكتورة سحر السنباطي رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة أن الإدارة العامة لنجدة الطفل قد تلقت بلاغا  يفيد باعتزام إحدى الأسر على إجراء عملية تشويه الأعضاء التناسلية للإناث والمعروفة بختان الإناث، لطفلتين شقيقتين تبلغ الصغرى 10 أعوام، والكبرى 11 عاما، بنجع حمادي بمحافظة قنا. 

ووجهت رئيسة المجلس بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة واتخاذ كافة التدابير التي تمنع إلحاق الضرر بالشقيقتين، حيث قد تم إحالة الواقعة إلى وحدة حماية الطفولة بمحافظة قنا للتأكد من الواقعة وإعداد تقرير بشأنها، وتوجهت اللجنة على الفور لمحل سكن الأسرة وبمناقشة الأب والأم أقرا بأنها كانت فكرة مطروحة للمناقشة ولكن لم يتخذا أي إجراء إلى الآن.

وأضافت "السنباطي" أنه تم توجيه جلسة إرشاد اسري لأهلية الطفلتين عن مخاطر وأضرار هذه الجريمة والمسؤولية القانونية المترتبة عليها ووقع والدي الطفلة إقرارا بعدم إجراء هذه الجريمة، موجهة الشكر والتقدير إلى وحدة حماية الطفولة العامة والفرعية بالمحافظة لسرعة اتخاذ اللازم نحو رفع الخطر عن الطفلتين واتخاذ ما يلزم من إجراءات نحو حماية الأطفال المعرضين للخطر وعلى ما يبذلونه من مجهودات داخل المحافظة. ووجهت "السنباطي" بضرورة متابعة حالة الطفلتين داخل الأسرة بصفة مستمرة بما يضمن عدم تعرضهما للخطر في وقت لاحق. 

وشددت "السنباطي" على أن تشويه الأعضاء التناسلية للإناث جريمة بنص القانون ولا تهاون في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة نحو المتورطين بها، وان المجلس القومي للطفولة والأمومة هو الجهة المنوط بها بحماية الأطفال من كل أشكال العنف وانه لا يتوانى في مكافحة هذه الجريمة التي تبرأ منها الدين والطب وراح ضحيتها العديد من الفتيات الأبرياء دون ذنب.

 وتناشد اللجنة المواطنين بسرعة الإبلاغ عن تلك الوقائع وكل ما يتعلق بانتهاك لحقوق الطفل من خلال آليات المجلس القومي للطفولة والأمومة  عن طريق خط نجدة الطفل علي رقم الخط الساخن (16000) أو من خلال تطبيق الواتس اب على الرقم 01102121600.

أو عبر الخط المختصر لمكتب شكاوى المجلس القومي للمرأة على رقم 15115 أو عبر الواتساب علي الرقم 01007525600 او من خلال الرسائل علي صفحة المجلس القومي للمرأة بالفيس بوك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اللجنة الوطنية للقضاء علي ختان الإناث المجلس القومى للمرأة المجلس القومي للطفولة والأمومة المجلس القومی للطفولة والأمومة المجلس القومی للمرأة هذه الجریمة

إقرأ أيضاً:

إحباط 45 ألفا و15 محاولة للهجرة غير النظامية في المغرب منذ مطلع 2024

أكدت وزارة الداخلية أنه تم منذ بداية سنة 2024، إحباط ما مجموعه 45 ألفا و15 محاولة للهجرة غير النظامية، وذلك بفضل مرونة إجراءات مراقبة الحدود والسواحل.

وبحسب معطيات الوزارة، فقد تم إحباط 11.323 محاولة للهجرة غير النظامية على مستوى عمالة المضيق، و3325 محاولة على مستوى إقليم الناظور، خلال شهر غشت الماضي، قام بها أشخاص من جنسيات مختلفة.

كما فككت الأجهزة الأمنية 177 شبكة إجرامية تنشط في مجال تهريب المهاجرين، فيما تم إنقاذ 10.589 مهاجرا في عرض البحر، والتكفل بهم من حيث المساعدة والمواكبة الطبية والإيواء والتوجيه، وذلك في إطار التدبير الإنساني للحدود.

وبفضل يقظة مختلف الأجهزة الأمنية وعملها الحازم، كما تشهد على ذلك الإحصائيات المذكورة، تعزز المملكة مكانتها كفاعل بارز في مجال الأمن الإقليمي ومكافحة شبكات التهريب العابرة للحدود.

من جهة أخرى، ما تزال المملكة المغربية تواجه خلال سنة 2024 ضغطا متناميا للهجرة، كنتيجة مباشرة لسيادة عدم الاستقرار في منطقة الساحل، فضلا عن قابلية الحدود للنفاذ.

ومما يفاقم هذا الوضع، الاستغلال المغرض من طرف شبكات إجرامية لتهريب المهاجرين لسياسات الحماية والاستقبال، وتوظيف أهدافها النبيلة لغرض خدمة مصلحتها الخاصة.

وفي هذا الإطار، فإن مكافحة شاملة وفعالة للهجرة غير النظامية تتطلب تنسيقا محكما بين جميع البلدان الشريكة، من خلال إجراءات للمراقبة والوقاية من العوامل المسببة.

ومن هذا المنطلق، فإن الالتزام المسؤول والتضامني مع كافة الشركاء، وخاصة بلدان غرب إفريقيا وإسبانيا، يبرز بمثابة رافعة محورية لمواجهة التحديات التي تطرحها قضية الهجرة.

من جهة أخرى، تشكل شبكات التواصل الاجتماعي عامل جذب قوي للهجرة غير النظامية، سيما في صفوف الشباب. وفي هذا الصدد، يبدو من الضروري أن تتحمل المنصات الكبرى مسؤوليتها بالكامل في تدبير المضامين التي يتم تقاسمها عبرها، والتي غالبا ما يتم تحقيق أرباح من ورائها.

مقالات مشابهة

  • محافظ الإسكندرية يستقبل ممثلي المجلس القومي للمرأة لبحث سبل زيادة التعاون المشترك
  • محافظ الإسكندرية يستقبل ممثلي المجلس القومي للمرأة لبحث سبل التعاون
  • محافظ الإسكندرية يستقبل وفد «القومي للمرأة» لبحث سبل التعاون المشترك
  • القومي للمرأة يُنظم ورشة عمل تدريبية على حرفة خرز النول
  • القومي للمرأة ينظم ورشة حول المتطلبات الأساسية لخدمة المنح العينية
  • القومي للمرأة ينظم ورشة تدريبية على حرفة خرز النول
  • «القومي للمرأة» ينظم تدريبات لـ15 سيدة على حرفتي خرز النول والنحاس
  • إحباط 45 ألفا و15 محاولة للهجرة غير النظامية في المغرب منذ مطلع 2024
  • القومي للمرأة ينظم ورشة حول "المتطلبات الأساسية لخدمة المنح العينية"
  • «القومي للمرأة» ينظم ورشة حول المتطلبات الأساسية لخدمة المنح العينية