عندما وصلت السعودية لوليتا إلى أستراليا في عام 2022، اعتقدت أنها نجت أخيرا من زواج قسري من رجل أكبر سنا، لكن ذلك سرعان ما تبخر بعدما اختفت في ظروف غامضة باتت محل تحقيق جنائي في أستراليا.

وتنقل شبكة "بي بي سي" أن لوليتا أخبرت المقربين منها في أستراليا، أنها هربت من دائرة العنف والعبودية الجنسية التي نقلتها مرارا وتكرارا إلى المستشفى.

 

وبعد أقل من عام من وصولها اختفت، و آخر مرة شوهدت من قبل صديق يدعي أنه شاهدها وهي تُختطف من قبل مجموعة من الرجال السعوديين في مركبة سوداء. 

وتظهر السجلات أن لوليتا، التي تبلغ من العمر 30 عاما وتحمل اسما واحدا، تم وضعها على متن رحلة من ملبورن إلى كوالالمبور في مايو 2023. ومن هناك، يعتقد محاميها أنها أعيدت إلى السعودية واحتجزت.

وحتى الآن لا يعرف مكان وجود لوليتا وسلامتها أو ما إذا كانت على قيد الحياة.

وقالت الشرطة الفيدرالية الأسترالية إنها أصبحت "على علم" بالاختطاف المزعوم في يونيو و "بدأت في إجراء تحقيقات فورية" داخل البلاد و "في الخارج".

وامتنعت السفارة السعودية في كانبيرا عن التعليق للشبكة البريطانية.

وتكررت حوادث اختفاء نساء سعوديات وهروبهن في السنوات الأخيرة، وفي نفس الوقت تقريبا الذي جاءت فيه لوليتا إلى أستراليا، كانت هناك وفاة غامضة لامرأتين سعوديتين. 

وفي يونيو من عام 2022، تم اكتشاف جثتي الشقيقتين إسراء وآمال السهلي متحللتين في شقتهما في غرب سيدني. ولا يعرف الكثير عن كيفية وفاتهما، لكن الشرطة وصفت القضية بأنها "مشبوهة" و"غير عادية"، وستكون قريبا موضوع تحقيق جنائي. 

بعد عام من العثور على جثتي الشقيقتين السعوديتين.. الشرطة الأسترالية تحل اللغز قالت الشرطة الأسترالية إن التحقيقات توصلت إلى أن شقيقتين سعوديتين عُثر على جثتيهما في شقة في سيدني قبل نحو عام، انتحرتا ولم تقتلا وذلك بعد قيام أسرتهما بقطع الأموال عنهما.

وقبلهن، عانت ثلاث شقيقات نسويات سعوديات أيضا من العنف، فانتهى بهنّ الأمر معتقلة ولاجئة وممنوعة من السفر، إذ باتت الناشطة النسويّة السعودية فوز العتيبي لاجئة سياسية في اسكتلندا فيما انقطع الاتصال مع شقيقتها مناهل الموقوفة في الرياض، في وقت تواجه شقيقتهما الكبرى مريم قيوداً مرتبطة بقدرتها على العمل أو السفر خارج البلاد.

والشقيقات الثلاث معروفات بآرائهنّ الليبرالية الجريئة ومعارضتهن للقوانين المتعلقة بالمرأة ويحظينَ بمتابعة مئات الآلاف على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وهو ما كلفهنّ ملاحقات قانونية بلغت حدّ السجن.

وأوقفت السلطات أصغرهنّ مناهل (29 عاماً)، وهي لاعبة ملاكمة ومحبة للسفر في نوفمبر 2022 بعدما اتهمتها بقيادة "حملة دعائية لتحريض الفتيات السعوديات على استهجان المبادئ الدينية والتمرد على العادات والتقاليد بالمجتمع".

أما شقيقتها فوز الملاحقة للتهم نفسها، فقد تمكنت من مغادرة البلاد قبيل توقيفها ومن ثم السفر والاستقرار في اسكتلندا حيث حصلت على لجوء سياسي.

وفي فبراير الماضي، وضعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" القمع الذي تتعرض له نساء سعوديات بالخارج "تحت المجهر" في تقرير، كاشفة أن فتيات وسيدات هربن من الاضطهاد إلى دول أخرى يتعرضن لـ"استهداف" من عائلاتهن، وملاحقات من أجل إعادتهن قسرا إلى البلاد، وذلك بـ"دعم من السلطات".

وسلط تقرير "هيومان رايتس ووتش"، الضوء على تجربة الشابة دينا علي السلوم، التي حاولت الفرار من أسرتها والتوجه إلى أستراليا.

وتعود فصول حكاية الشابة دينا إلى التاسع من أبريل من عام 2017، عندما حاولت الفرار إلى أستراليا، غير أنها منعت من ركوب الطائرة التي كانت ستقلع من مطار مانيلا بالفلبين.

وتمكنت هيومن رايتس ووتش لاحقا من التأكد من أن الرجلين هما أعمام السلوم. وفي اليوم التالي (12 أبريل)، نشرت السفارة السعودية في الفلبين، بيانا جاء فيه، أن دينا عادت إلى السعودية وأن القضية "شأن عائلي".

وفي تناقض مع ذلك، نقلت وكالة بلومبرغ، أن مسؤولا حكوميا صرح بأن السلوم محتجزة دون تهمة تحت الحبس الوقائي في مركز لاحتجاز النساء، لافتا إلى تورط السلطات السعودية في هذه القضية.

وفي حالة ثانية شبيهة، حاولت رهف محمد القنون، في يناير 2019، الهرب من عائلتها في السعودية بالسفر إلى أستراليا أيضا. وأثناء عبورها بتايلاند، أوقفتها سلطات بانكوك، واحتجزتها لإعادتها إلى بلادها.

وذكرت المنظمة، أن مسؤولا بالسفارة السعودية، أخذ جواز سفرها، ودبّر رفض التأشيرة التايلاندية.

وبعد انتشار القصة بشكل واسع على منصات التواصل الاجتماعي، وبعد ضغوط عالمية، سمحت لها السلطات التايلاندية في النهاية بالسفر بأمان إلى كندا، حيث حصلت على اللجوء.

ومنذ وصول ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى السلطة في 2017، رُفع الحظر على قيادة المرأة للسيارة، وكذلك القوانين التي تتطلب الفصل بين الجنسين في الأماكن العامة وارتداء العباءة السوداء، وبات بوسع النساء راهنا الخروج بدون غطاء للرأس.

لكن بعض الناشطين في مجال حقوق الإنسان يشككون في مدى عمق الإصلاحات فعلياً، مشددين على أن النساء وقعن في شرك حملة اعتقالات أوسع استهدفت منتقدي الحكومة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إلى أسترالیا

إقرأ أيضاً:

شركة سعودية تستحوذ على "بتروناش" مقابل 175 مليون دولار

الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلنت شركة بوان السعودية، الأحد، أنها وقعت مذكرة تفاهم ملزمة مع شركة بتروناش العالمية المحدودة للاستحواذ على كامل حصص ملكية شركة بتروناش القابضة المحدودة، مقابل 175 مليون دولار.

وقالت الشركة في بيان للبورصة السعودية إن الطرفين اتفقا على تقييم حصص ملكية الشركة بمبلغ 175 مليون دولار "مرتبطة بتحقيق نتائج محددة على مدى ثلاث سنوات".

وبموجب الاتفاق، ستدفع بوان للشركة البائعة مبلغا مبدئيا 80 مليون دولار، مقابل نقل ملكية 80 بالمئة من أسهم الشركة إليها واستيفاء الشروط المسبقة والموافقات اللازمة وفقا لاتفاقية البيع والشراء.

وستدفع بوان للبائع بحد أقصى 60 مليون دولار، مرتبطة بتحقيق الشركة لنتائج مالية محددة على مدى ثلاث سنوات، كما ستشتري العشرين بالمئة المتبقية بعد صدور القوائم المالية المدققة للشركة لعام 2027 أو 2028.

تعتبر بتروناش، التي تأسست في عام 2000 في الإمارات العربية المتحدة، إحدى الشركات الرائدة عالميا في مجال تصنيع حلول المنظومات الهندسية المتكاملة في قطاع النفط والغاز.

تعمل الشركة بشكل رئيسي في السوق السعودي، ولديها قرابة ألف موظف ومجموعة من المصانع التي تقع في الدمام ودبي وأبوظبي والدوحة ومدينة تشيناي بالهند بمساحات تصنيع إجمالية تصل إلى 120 ألف متر مربع.

تُورد الشركة منتجاتها بشكل رئيسي إلى شركات النفط والغاز الوطنية في دول مجلس التعاون الخليجي، كما تصدر العديد من منتجاتها إلى دول أخرى في أقصى الشرق وأفريقيا والقارتين الأميركيتين.

أما شركة بوان السعودية فهي تعمل في قطاعات صناعية تشمل الصناعات المعدنية والخشبية والكهربائية والبلاستيكية، ولديها مصانع في المملكة، والكويت والإمارات.

وقالت الشركة إن "هذا الاستحواذ يعكس التزام إدارة بوان باستراتيجيتها المتعلقلة بمواصلة البحث عن فرص الاستثمار الجديدة في جميع القطاعات الصناعية الواعدة ومواصلة عمليات الاستحواذ الانتقائية مما ينوع استثماراتها ويعظم عوائد مساهميها".

مقالات مشابهة

  • بالأسماء.. وزير الداخلية يرد الجنسية المصرية لـ 24 شخصًا
  • صحيفة الغارديان: أستراليا صاحبة أكبر نسبة خاسرين في العالم
  • شركة سعودية تستحوذ على "بتروناش" مقابل 175 مليون دولار
  • أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم
  • العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل
  • تقنية طب شرعي تختصر فحص الحمض النووي في الجرائم الجنسية
  • الكويت: 6 آلاف مقيم عدّلوا أوضاعهم إلى الجنسية السعودية
  • ما مصير سمكة قرش حامل اختفت بعد تعقبها لأشهر؟
  • هربت من النيران وحاصرتها الأدخنة.. تفاصيل مصرع سيدة بحريق عقار الإسكندرية
  • صدفة تقود ياباني للعثور علي جثة والدته بالمنزل عقب اختفائها منذ عقد.. ما القصة؟