تقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، بسؤال إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بشأن أسباب التأخر فى تنفيذ مشروع إنشاء مأخذ محطة مياه شرب إدفينا الجديد، باعتباره مشروع قومي لحل مشاكل الانقطاع المتكرر للمياه في إدكو ورشيد والقرى التابعة.

وقال النائب: نظرا لتهالك المأخذ القديم لمحطة مياه شرب إدفينا الجديد، والذى يحتاج إلى صيانة مستمرة، تم الشروع فى تخصيص مساحة 2100م2 واقعة بحوض الجزيرة ناحية إدفينا مركز رشيد - محافظة البحيرة وهي أرض أملاك دولة ولاية الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، منذ عام 2017 لإقامة مأخذ لمحطة مياه شرب إدفينا، باعتباره مشروع من المشروعات ذات النفع العام، للاستفادة من توسعه المرحلة الثانية بمحطة إنتاج إدفينا، ولزيادة حصة مدينة إدكو من مياة الشرب بعد الانتهاء من خط الـ700 مم، قبل تهالك المأخذ القديم والذي يحتاج الى صيانة عاجلة.

وأوضح زين الدين، أنه تم الانتهاء من موافقة أعمال الدراسة الخاصة بمأمورية المياه فى تلك المنطقة، وحددت الموقع المناسب بالقطاع رقم (7) عند الكيلو متر 229.415، وتم إرسالها للجهات المعنية للحصول على التصاريح اللازمة للبدء فى تنفيذ المأخذ الحالي (برقم 986 بتاريخ 19/11/2017)، وبعد معاينات وطلبات ومراسلات تمت موافقة وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي، على إقامة المأخذ لمحطة مياه شرب إدفينا على المساحة محل الطلب منذ 2018 برقم 3524 بتاريخ 14/11/2018.

وقال عضو مجلس النواب: وصدر قرار مجلس إدارة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية باجتماعها الأول بتاريخ 7/3/2022 بند 11/1 بالموافقة على تخصيص قطعة أرض طرح نهر مساحتها 2100م2 لإقامة المأخذ عليها لصالح الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي.

وتسائل محمد زين الدين عن أسباب عدم إنهاء هذا المشروع حتى الآن، وأسباب التأخر فى إنشاء مأخذ محطة مياه شرب إدفينا الجديد، لحل مشاكل انقطاع المياه الدائمة في إدكو ورشيد والقرى التابعة.

وقال عضو مجلس النواب: هذا المشروع من المشروعات القومية ذات النفع العام، ما يستوجب سرعة الانتهاء منه قبل تهالك المأخذ القديم والذى يحتاج إلى صيانة عاجلة، وكذلك تشغيل خط الـ700 والذى كلف الدولة ملايين الجنيهات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مجلس النواب برلماني محطة مياه إدفينا

إقرأ أيضاً:

بتكلفة 10 مليارات جنيه.. تنفيذ 907 مشروعات ضمن «حياة كريمة» في الشرقية

شهد مركز الحسينية بمحافظة الشرقية تنفيذ عددا من المشروعات التنموية التي غيرت وجه الحياة في 41 قرية، ضمن مبادرة حياة كريمة للاهتمام بالريف المصري، للارتقاء بحياة المواطنين. 

تنفيذ مشروعات في 41 قرية

وقال الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، إن مبادرة حياة كريمة استهدفت إنشاء وتطوير عدد من المشروعات الخدمية في 41 قرية و740 تابعا بمركز الحسينية، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ 734 مشروعا خدميا وتنمويا من إجمالي 907 مشروعات بنسبة تنفيذ تجاوزت 90% وبتكلفة 10 مليارات جنيه.

نسب تنفيذ مشروعات حياة كريمة بالحسينية 

وأوضح المحافظ، أنه تم الانتهاء من تنفيذ 137 مشروعا بقطاع الصرف الصحي من إجمالي 181 مشروعا والانتهاء من تنفيذ 101 مشروع بقطاع مياه الشرب من إجمالي 102 مشروع والانتهاء من تنفيذ تأهيل وتبطين 27 ترعة بقطاع الري من إجمالي 36 مشروعا.

كما تم الانتهاء من تنفيذ أعمال إنشاء 15 كوبري بقطاع الطرق والكباري بنسبة تنفيذ بلغت 100%، والانتهاء من تنفيذ 107 مشروعات بقطاع الأبنية التعليمية بنسبة تنفيذ بلغت 100%، والانتهاء من تنفيذ 37 مشروعا بقطاع الشباب والرياضة بنسبة تنفيذ بلغت 100%.

مشروعات في قطاع الصحة

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ 48 مشروعا بقطاع الصحة من إجمالي 61 مشروعا بنسبة تنفيذ 98%، والانتهاء من تنفيذ 7 مشروعات بقطاع الإسعاف بنسبة تنفيذ 100%، والانتهاء من تنفيذ 10 مجمعات حكومية بنسبة تنفيذ 100%، والانتهاء من تنفيذ 10 مجمعات زراعية بنسبة تنفيذ 100%، والانتهاء من إنشاء موقف عمومي بنسبة تنفيذ 100%. 

كما تم الانتهاء من تنفيذ 4 نقاط شرطة، و10 وحدات اجتماعية و26 مشروعا بقطاع الغاز الطبيعي من إجمالي 36 مشروعا، بنسبة تنفيذ 98%، والانتهاء من تنفيذ 27 مشروعا بقطاع الاتصالات من إجمالي 41 مشروعا بنسبة تنفيذ بلغت 97%، و15 مشروعا بقطاع البريد، من إجمالي 18 مشروعا بنسبة تنفيذ 94%، وكذلك 8 مجمعات سكنية بنسبة تنفيذ 100%.

إنشاء أسواق حضارية

ولفت إلى أنه جارٍ تنفيذ أعمال إنشاء سوق حضارية بنسبة تنفيذ 64%، وجارٍ الانتهاء من تنفيذ 4 وحدات إطفاء بنسبة تنفيذ 88%، وجار تنفيذ 45 مشروعا بقطاع الطرق الداخلية والمحلية بنسبة تنفيذ 70%، وجار تنفيذ 56 مشروعا بقطاع الكهرباء والإنارة من إجمالي 82 مشروعا بنسبة تنفيذ 94%.





مقالات مشابهة

  • برلماني: لا بد للحكومة الجديدة أن تعلن عن توجهاتها وبرنامجها في كافة المشاكل (فيديو)
  • خطة وزارة النقل في الحكومة الجديدة لتحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية
  • “الموار المائية الليبية” تستورد شحنة مواد لمحطة تحلية طبرق
  • أول اقتراح برلماني للحكومة الجديدة.. ربط إقامة المنشآت والمنازل بترخيص عمل بالطاقة الشمسية
  • بتكلفة 10 مليارات جنيه.. تنفيذ 907 مشروعات ضمن «حياة كريمة» في الشرقية
  • مصدر إسرائيلي يكشف لـالحرة تفاصيل ضخ الكهرباء لمحطة مياه بغزة
  • مصدر إسرائيلي يكشف لـالحرة تفاصيل ضخ الكهرباء لمحطة مياه في غزة
  • مصدر إسرائيلي يكشف لـ الحرة تفاصيل ضخ الكهرباء لمحطة مياه في غزة
  • صورة تخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة
  • فيديو يخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة