النهار أونلاين:
2024-09-09@07:19:56 GMT

“تسونامي” في الجزائر.. خبير يحسم الجدل

تاريخ النشر: 2nd, August 2024 GMT

“تسونامي” في الجزائر.. خبير يحسم الجدل

نشر الكثيرون مقاطع فيديو لشواطئ، مؤكدين أن حركة الامواج غير عادية، ما أثار الرعب على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتعليقاً على ذلك، أوضح رئيس نادي المخاطر الكبرى، عبد الكريم شلغوم. أنه علمياً لا يمكن وقوع تسونامي في البحر الأبيض المتوسط.

ويحدث التسونامي بعد أن يقع الزلزال في وسط البحر، وترتفع الموجة بـ3 سنتيمتراً إلى أن تصل.

إلى 30 متراً فوق المياه وتلزمها لذلك مسافة 14 ألف كيلومتر. في حين أن مسافة المتوسط من الجزائر إلى مرسيليا لا تصل 900 كيلومتر.

كما أضاف في تصريحات لـ”العربية.نت”: درسنا حركة البحر الأبيض المتوسط منذ 10 آلاف سنة. ولم يحدث أن وقع تسونامي فيه، لهذا فما يتم تداوله لا أساس علمي ولا تقني له. ولا يمكن لأحد أن يتنبأ بوقوعِ الزلازل”.

فيما نفى سيناريو يتحدث عن إمكانية وقوع “تسونامي مفتعل”. مؤكداً أن “القوة الذرية الموجودة في العالم كله. لا يمكنها تشكيل 10% من قوة زلزال تسونامي، وما يتم الحديث عنه لا قاعدة له”.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

أستاذ سكر في هارفارد يحسم الجدل بشأن الوصفات الطبيعية البديلة للأنسولين

كتبت- داليا الظنيني:

رد الدكتور أسامة حمدي، أستاذ السكري بجامعة هارفارد، على الادعاءات المتزايدة بشأن استخدام الوصفات الطبيعية كبديل لحقن الأنسولين.

وأكد "حمدي"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" عبر قناة "الحدث اليوم"، اليوم السبت، على أهمية الأنسولين في علاج مرض السكري، وبالأخص النوع الأول، معتبراً إياه خط الحياة للمرضى.

وأوضح أستاذ السكري بجامعة هارفارد: "بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع الأول، يعتبر الأنسولين مسألة حياة أو موت، فحتى الغياب المؤقت لبضعة أيام بدون جرعة الأنسولين يمكن أن يؤدي بالمرضى إلى حالة خطيرة تسمى الغيبوبة الكيتونية، والتي قد تنتهي بالوفاة."

في أوقات الأزمات، مثل الأحداث الأخيرة في قطاع غزة، يتم توفير الحد الأدنى من الأنسولين طويل الأمد للمرضى للتعامل مع الأزمة.

وشدد الدكتور أسامة حمدي على أن كلا من مرضى السكري من النوع الأول والثاني يحتاجون إلى الأنسولين بدرجة متساوية، رغم اختلاف الجرعة.

ونفى أستاذ السكري بجامعة هارفارد وجود أي دليل علمي يدعم فعالية البدائل الطبيعية للأنسولين، محذرًا من الوقوع ضحية للدعاية الطبية الخاطئة التي تدعي تقديم علاجات بديلة، واصفاً إياها بأنها "مجرد خرافة تستغل الحاجة اليائسة للمرضى".

مقالات مشابهة

  • مبادرة من جزاري اللحوم بمدينة الأبيض “كيلو اللحمة 4 ألف جنيه”
  • امغيب عن مشروع طريق “مصر- ليبيا- تشاد” : سيسهل حركة سكان الكفرة وسفرهم إلى دول الجوار
  • فيزير” و “يمكن” يتوجان بكأسي ديربي الطائف والمصيف… وكأس المصيف من نصيب “جاك ريد كلاود “
  • أستاذ سكر في هارفارد يحسم الجدل بشأن الوصفات الطبيعية البديلة للأنسولين
  • “فيزير” بطلًا لكأس ديربي الطائف و “يمكن” يحقق كأس المصيف
  • بعد إطلاق اسمها على مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.. أبرز أعمال نيللي
  • هل يمكن التنبؤ بحدوث الزلازل؟.. أستاذ استشعار عن بُعد يحسم الجدل
  • مدير الاستخبارات البريطانية: حماس حركة وفكرة لا يمكن قتلها
  • “لا يمكن اجبارهم على تلقي العناية بمؤسساتنا”.. صحة البصرة توضح بخصوص علاج أيمن حسين بالكويت: قرار نقله كان بطلب من الاتحاد
  • عاجل.. الزمالك يحسم الجدل حول صفقة بوبيندزا