وصلت كمية إنتاج أشجار عسل المانجروف لهذا الموسم 2024، إلى 12 طنًا، بزيادة 5 أطنان عن إنتاج العام الماضي، وذلك في ظل سعي النحالين إلى إنتاج 20 طنًا في بداية انطلاقة الموسم الرابع.
وأكد مسؤول وحدة التأهيل والمحافظة على غابات المانجروف بالمنطقة الشرقية المهندس عميد أبوالمكارم، زيادة إنتاج عسل المانجروف في هذا الموسم الرابع 2024 بحوالي 5 أطنان، حيث بلغ إنتاج عسل المانجروف في الموسم الثالث 2023 7,2 طن، بينما بلغت كمية إنتاج العسل في هذا الموسم 12 طنًا.


أخبار متعلقة تعاون بين "البيئة" و"استصلاح المرجان" لحماية البيئة البحرية بالشرقية الأماكن والمواعيد.. الأرصاد ينبه من ظواهر جوية متعددة على الشرقيةوأوضح أن الأسباب القاهرة والظروف المحيطة منعت الوصول إلى إنتاج 20 طنًا، ومن هذه الأسباب الحرارة الزائدة، وعدم الرطوبة الكافية، وخبرة النحال، مضيفًا: كل ذلك تدخل في عدم تحقيق الطموح، فالحرارة شديدة في شهر مايو، الذي يشهد بداية الانطلاق للموسم، وفي شهري يونيو ويوليو، وهما موسم الحصاد.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } 12 طنًا من عسل المانجروف.. إنتاج 44 نحالًا في الموسم الرابع بالشرقيةجفاف الأزهاروأكمل: نعلم أن الرطوبة تزداد في شهر أغسطس، وكانت الأزهار بحاجة إليها قبل ذلك، وأدى قلة الرطوبة هذا العام إلى جفاف الزهرة بسرعة، وانتهاء موسم الأزهار بشكل أسرع، وتسبب ذلك في نضوج البذور قبل ميعادها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } 12 طنًا من عسل المانجروف.. إنتاج 44 نحالًا في الموسم الرابع بالشرقية
وذكر أبو المكارم أن ما تم إنتاجه هذا العام يعتبر مقبولًا، وأن متوسط إنتاج خلايا العسل 3 كيلو، وهذا مقبول، ولكن الخبرة كان لها دور، فبعض النحالين رغم احتراق الزهرة، أبقى الخلايا في الموقع، ما أدى إلى أكل وتغذي النحل بمخزون العسل.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } 12 طنًا من عسل المانجروف.. إنتاج 44 نحالًا في الموسم الرابع بالشرقية
واستطرد: يعتمد ذلك على خبرة النحال، ونجد أن خلايا بعض النحالين أعطت أكثر من 3 كيلو، حيث بلغ البعض بين 4 و5 كيلو للخلية الواحدة، وهذا بسبب قوة طائفة النحل في كل خلية، وأيضا وقت دخول النحال إلى مواقع المبادرة له دور في خبرة النحال فبعض النحالين وصل متأخرًا إلى الموقع.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } خلايا وعسل المانجروف
وقال: إن عدد المواقع التي تمركز فيها النحالون هي 5 مواقع ”سيهات، صفوى، وتاروت، ودانة الرامس، ورأس تنورة“، وشارك في هذه المبادرة والموسم 44 نحالًا ونحالة، وتواجدت أكثر من 4000 خلية نحل، مختتمًا: كانت الكميات والجودة عالية وكذلك القيمة الغذائية لإنتاج عسل المانجروف لهذا العام.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات عسل المانجروف المانجروف العسل إنتاج العسل article img ratio img object position

إقرأ أيضاً:

رابطة العالم الإسلامي تدين قصف حي الزيتون جنوب غزة

أدانت رابطةُ العالم الإسلامي بأشدّ العبارات، القصف الذي شنّتْه قوات حكومة الاحتلال الإسرائيلي في حي الزيتون جنوب غزة، ومواصلة عملياته الهمجية في تدمير مربعات سكنيةٍ بأكملها في الحي، والذي أدّى إلى استشهاد عددٍ من الأشخاص بينهم طِفلَان، وفقدان آخرين تحت الأنقاض.
وفي بيانٍ للأمانة العامة للرابطة، ندَّد أمينها العام، رئيس هيئة علماء المسلمين، الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، بالجرائم المروّعة المتواصلة المستهدفة للمدنيين والمنشآت المدنية، والتي تمثِّل انتهاكًا صارخًا للقوانين والأعراف الدوليّة والإنسانيّة.
أخبار متعلقة الأمم المتحدة: تضرر نصف مليون سوداني جراء السيول والأمطاراستشهاد 11 فلسطينيًا في قصف على حي الزيتون بغزة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة - وفاالعدوان على غزةوشدّد على الضرورة الملحّة لاستجابة المجتمع الدولي العاجلة لنداء وقفِ المجازر التي تواصل آلة حرب الحكومة الإسرائيلية ارتكابَها، ووضعِ حدٍّ للجرائم المُمنهجة ضد المدنيين الأبرياء.

مقالات مشابهة

  • الأمطار الغزيرة في المغرب تودي بحياة 11 شخصًا
  • أمطار وسيول.. الدفاع المدني يحذر من طقس بالباحة
  • شاهد | 13 صورة ترصد مخالفات البيع بدون ترخيص في سوق "سيكو" بالدمام
  • "إسعاف المنية" ينفذ 61 مهمة في شمال لبنان خلال أسبوع
  • محمية الملك سلمان تحتضن 310 من أكبر أنواع النسور المسجلة بالمملكة
  • في 4 دول.. مركز الملك سلمان يوزع مساعدات إغاثية متنوعة
  • رابطة العالم الإسلامي تدين قصف حي الزيتون جنوب غزة
  • تأهيل وتجميل وإعمار.. مشروعات مبتكرة في ملتقى "رواد الأعمال" بالشرقية
  • جازان.. الإسعاف الجوي يباشر حالة مرضية على ارتفاع 3,000 قدم
  • فصل الأقسام  وتطهير حراري .. اشتراطات جديدة لمغاسل الملابس للحد من انتشار الأمراض/عاجل