أحدث الإجراء الذي اتخذته "هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية" (BTK) بحجب تطبيق التواصل الاجتماعي "إنستغرام" ضجة وحالة من الجدل في البلاد، حيث انعكس ذلك خلال الساعات الماضية عبر ردود أفعال لسياسيين ومستخدمين لمنصة "إكس".

وذكر الإعلان على الموقع الإلكتروني للهيئة التركية، صباح الجمعة، أن حظر الوصول تم تنفيذه اعتبارا من 2 أغسطس دون تقديم مبرر لذلك.

وفي حين لم يتم تقديم أي تفسير بشأن سبب العقوبة أو مدة الحجب المفروضة، رجح صحفيون ووسائل إعلام أن يكون القرار اتخذ بدفع من مديرية الاتصالات بالرئاسة التركية.

وكان رئيس مديرية الاتصال، فخر الدين ألتون، انتقد "إنستغرام" قبل يومين على خلفية حذف المنصة لمنشور تعزية بمقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية.

وقال ألتون في بيان عبر "إكس" في 31 من يوليو: "أدين بشدة موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام الذي يمنع الناس من نشر التعازي باستشهاد هنية دون إبداء الأسباب. هذه محاولة واضحة.. وواضحة جدا لفرض الرقابة".

بعد يومين من انتقاد مسؤول للمنصة.. تركيا تحجب "إنستغرام" أعلنت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية "بي تي كيه"، الجمعة، حجب منصة "إنستغرام" للتواصل الاجتماعي، دون إبداء أسباب أو تحديد مدة الحجب الذي جعل تطبيق المنصة على الهاتف المحمول غير متاح أيضا.

وأضاف: "سنواصل الدفاع عن حرية التعبير ضد هذه المنصات، التي أظهرت مرارا وتكرارا أنها تخدم نظام الاستغلال والظلم العالمي"، مردفا: "سنقف إلى جانب أشقائنا الفلسطينيين في كل فرصة وعلى كل منبر".

ولم تدلِ "ميتا بلاتفورمز"، الشركة الأم لمنصة "إنستغرام" الشهيرة بأي تعليق - حتى الآن - سواء على الحجب أو تصريحات ألتون، التي سبقت تطبيق القرار.

ماذا وراء الضجة؟

منذ الكشف عن خطوة الحجب، انقسمت ردود الأفعال في تركيا بين ضفتين، فبينما أيد مواطنون الإجراء بسبب ما وصفوه بـ"الرقابة الانتقائية" التي تفرضها المنصة، رفض آخرون ذلك، واعتبروه "تدخلا في حرية التعبير".

وعبّر سياسيون عن آرائهم بشأن القضية أيضا، وانتقد البعض منهم الحجب دون الحصول على قرار من المحكمة الدستورية.

وكتبت المسؤولة في "حزب الشعب الجمهوري"، سمرا دينشتر، عبر "إكس" قائلة: "تركيا استيقظت على يوم آخر مع الحظر. لقد تلقت حرية الاتصال ضربة رسمية، ولقد أصبح التعسف عادة في كل مجال".

وأضافت أن "الأجندة الحقيقية للبلاد هي الأسعار المبالغ فيها والملايين الجائعة والصعوبات المالية"، وأن "الجهود المبذولة لتغيير الأجندة من خلال الممارسات التعسفية المستمرة تكشف بوضوح عن عدم كفاءة حكومة حزب العدالة والتنمية وافتقارها إلى الجدية في إدارة الدولة".

القصّر على إنستغرام.. نتائج اختبارات صادمة للمحتوى الجنسي كشفت اختبارات أجرتها صحيفة وول ستريت جورنال أن منصة إنستغرام تقدم "مقترحات" بمقاطع فيديوهات "جنسية" لحسابات المراهقين الذين تبلغ أعمارهم 13 عاما وأكثر.

من جهتها، قالت الكاتبة والصحفية، أوزليم غورسيز: "استيقظنا على صباح تم فيه حجب إنستغرام ... كل ذلك بسبب زعيم حماس هنية، وكما تعلمون الحداد الوطني الذي نحزن عليه في جميع أنحاء البلاد اليوم".

وتابعت: "فماذا يعني ذلك: يمكن لشخص واحد أن يحجب كل شيء في كل البلاد بضغطة زر، بما في ذلك الصحافة وحرية التعبير".

لكن في المقابل، اعتبر الباحث بجامعة مرمرة، إرسوي ديدي، أنه "كدولة ذات سيادة، نحتاج إلى حماية حقوقنا"، معتبرا أن "هناك قائمة محددة من الجرائم".

وعبر "إكس"، أضاف: "طلب منهم (لإنستغرام) القيام بمسؤولياتهم في إزالة المحتوى الذي يقع ضمن نطاق هذه الجرائم لكن لم يفعلوا". وبدوره، اعتبر الباحث يوسف أكبابا أن الحجب "قرار صحيح حتى الآن".

وأضاف عبر منصة "إكس" قائلا: "كان لا بد من إيقاف فساد ميتا في مكان ما"، في إشارة للشركة التي تملك "إنستغرام".

هل من أسباب واضحة؟

وبرر خبير القانون السيبراني، يامان أكدنيز، في منشور له على "إكس" سبب حجب الوصول بما قال إنه "حماية الأمن القومي والنظام العام".

إنستغرام يضيف خاصية الحماية من التعري قالت شركة ميتا المالكة لمنصة إنستغرام، الخميس، إن المنصة ستختبر خواصا لطمس الرسائل التي تتضمن محتوى عاريا لحماية المراهقين ومنع من يُحتمل أنهم محتالون من التواصل معهم، وذلك في ظل محاولة ميتا تهدئة المخاوف إزاء المحتوى المؤذي على تطبيقاتها.

وأضاف أنه تم حظر الوصول إلى "إنستغرام" بواسطة هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية في حوالي الساعة 03:00 هذا الصباح، وبقرار قضائي إداري.

وذكرت منصة أخبار "ميديا سكوب" أنه ووفقا للمعلومات التي تم الحصول عليها من مسؤولي الهيئة، فإن حجب "إنستغرام" يرتبط بقائمة من "جرائم الكاتالوج".

ومن بينها "إهانة أتاتورك"، بالإضافة إلى "التشجيع على القمار والمخدرات" و"الاعتداء الجنسي على الأطفال" وجرائم مماثلة.

لكن وسائل إعلام تركية أخرى منها صحيفة "حرييت" المقربة من الحكومة، ألمحت إلى أن حجب المنصة جاء بعد حذف "إنستغرام" لمنشورات التعزية بمقتل هنية في إيران.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تقفز دولارا واحدا بسبب عاصفة ساحل الخليج

أسعار النفط تقفز دولارا واحدا بسبب عاصفة ساحل الخليج

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تقفز دولارا واحدا بسبب عاصفة ساحل الخليج
  • بوادر تمرد داخل الجيش: أردوغان يتدخل بعد الفيديو الذي أثار ضجة واسعة في تركيا
  • ما وراء انسحاب العراق من بطولات غرب آسيا؟
  • تأجيلات أم تكتيك سياسي؟ ماذا يحدث وراء كواليس الانسحاب الأميركي؟
  • الفريق كامل الوزير يقرر: إزالة كافة التحديات التي تواجه المستثمرين بجمصه
  • كيف أتت ردود الفعل على إجتماع الرياض؟
  • خبراء يجيبون لـ «الفجر».. ماذا وراء إرسال الأمم المتحدة قوات عسكرية إلى السودان؟
  • ماذا وراء خريطة نتنياهو التي خلت من الضفة الغربية؟
  • ماذا وراء استفزاز نتنياهو للمغاربة مجددا بعرض خريطة المغرب المبتورة؟
  • لسائقي الشاحنات.. إليكم هذا القرار الذي سيُطبق بدءاً من الإثنين