دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- في عاصمة ألبانيا تيرانا، حيث يتوقّع أن تغيّر سلسلة من الأبراج الجديدة أفق المدينة قريبًا، كشف المعماريون عن خطط لبناء ناطحة سحاب مزدوجة جديدة تنحني بأناقة مثل وضعية راقصة الباليه أو عاشق يميل كي يقبل معشوقته.

وهاتان إشارتان بصريتان لبرج "بوند" الذي سيكون مبنى سكنيًا وفندقًا مكوّنًا من 50 طبقة.

 

وصممت شركة الهندسة المعمارية البرتغالية "OODA" ناطحة السحاب هذه، التي ستتميز ببنيتين متصلتين تنفصلان قبل أن تعودا للالتحام ببعضهما. 

صمم برج "بوند" من قبل شركة OODA، التي لديها ثلاثة مشاريع أخرى قيد التنفيذ في المدينة.Credit: OODA

وسيبقى السكان على جانب واحد، فيما يقيم نزلاء الفندق على الجانب الآخر، مع وجود مساحات مكتبية ومتاجر موزعة على العديد من الطبقات. 

وأوضح ديوجو بريتو، الشريك في "OODA"، أن الجبال المتدحرجة المحيطة بالمدينة ستكون مرئية في المساحة السلبية بين المبنيين.

وأضاف أن صورة برج "بوند" الذي يقع على ناصية شارع رئيسي، تتغير تبعًا للاتجاه الذي يتم الاقتراب منه.

وقال بريتو في مقابلة مع CNN: "لقد توصّلنا إلى فكرة الرقص بين هذين الهيكلين.. مثل لقاء لطيف على الناصية. من المهم بالنسبة لنا أن يكون لدينا هذا التوازن.. بين جمال الشكل والعمارة".

وقد صمّم الفريق المعماري الشكل باستخدام مراجع بصرية متعددة، ضمنًا "رشاقة" حركة راقصة الباليه واللفتة الرومانسية للوحة "القبلة" الشهيرة للرسام النمساوي غوستاف كليمت عام 1908.

لكن  شركة "OODA" أرادت أيضًا دمج المناظر الطبيعية الخاصة بمدينة تيرانا في التصميم، والذي قال بريتو إنه يركّز على الاستدامة بفضل الكسوة الحجرية التي تمتص الكربون.

وأضاف: "الأمر الذي يلفت انتباهك أكثر عندما تزور تيرانا وجود تلك الجبال، وأن تكون (مرئية) من خلال تلك الفجوة كان مثيرًا للاهتمام أيضًا بالنسبة لنا أن نتخيله".

سيتم تقسيم المشروع إلى نصفين سكني وفندقي، مع مساحات مكتبية ومساحات بيع بالتجزئة مختلطة.Credit: OODA

وبصرف النظر عن جاذبيتها البصرية، فإنّ الشكل غير المعتاد يوفر أيضًا متانة هيكليّة في منطقة معرضة للزلازل، كما أوضح بريتو.

وبحسب المهندس المعماري، سيبدأ العمل في المشروع بحلول نهاية العام، ومن المقرر اكتمال البرج بحلول نهاية عام 2028. ومن المقرّر أن يكون واحدًا من العديد من المباني الجديدة التي سترفع أفق العاصمة الألبانية، وتحوّل المدينة إلى وجهة معمارية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، وافق المجلس الوطني الإقليمي في ألبانيا على برج جديد سيصبح أطول مبنى في المدينة، وفقًا لتقارير إخبارية محلية.

تظهر الرسومات كيف ستظهر مناظر الجبال المحيطة من خلال الفجوة بين البرجينCredit: OODA

وهناك العديد من المباني الشاهقة الأخرى قيد الإنشاء بالفعل في العاصمة، ضمنًا ناطحتا سحاب مكونان من 58 طبقة، وهما مبنى "Mount Tirana" من تصميم شركة "CEBRA" للهندسة المعمارية في الدنمارك، وبرج "Tirana Tour" من تصميم شركة "Bofill Arquitectura" الإسبانية.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، اعترفت مجلة "Architectural Digest" بواحدة من أحدث جواهر المدينة، ألا وهي هرم ضخم ملون من تصميم الاستوديو الهولندي "MVRDV" الذي خضع للتجديد من متحف سابق متهالك، كأحد أفضل المشاريع المعمارية الجديدة في العالم.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: عمارة

إقرأ أيضاً:

عاجل-أخر تطورات وتفاصيل استاد النادي الأهلي الجديد وموعد الإعلان عن تصميم الأستاد

عاجل-أخر تطورات وتفاصيل استاد النادي الأهلي الجديد وموعد الإعلان عن تصميم الأستاد. 

استاد الأهلي، تصميم استاد الأهلي الجديد موعد الإعلان عن إستاد الأهلي الجديد، النادي الأهلي، الكابتن محمود الخطيب، استاد الأهلي الجديد تحالف شركات القلعة الحمراء، إستاد الأهلي الجديد سعة الأستاد، ينتظر عشاق النادي الأهلي ظهور استاد الفريق للساحة الرياضية خلال السنوات المقبلة بعد أن تم الإعلان عن تصميم أستاد جديد خاص بالنادي الأهلي من قبل مجلس إدارة الكابتن محمود الخطيب. 

ويبحث عشاق المارد الأحمر عن تفاصيل الأستاد على مدار الشهور الماضية، وفيما يلي تنفرد بوابة الفجر خلال السطور التالية بأخر التفاصيل والتطورات الجديدة التي تخص الأستاد خلال السطور التالية. 

صباح الكورة.. شرط هالاند يجدد اهتمام ريال مدريد بضمه وموعد سفر الأهلي إلى السعودية لخوض السوبر الإفريقي الأهلي يحدد موعد السفر إلى السعودية لخوض السوبر الإفريقي أمام الزمالك التفاصيل الجديدة لإنشاء استاد الأهلي الجديد انتهاء تصميم نموذج الأستاد من قبل الشركة الإنجليزية المسؤلة عن هذا الملف.تم عرض أكثر من تصميم على الكابتن محمود الخطيب والمختصين بالنادي الأهلي وعلى شركة الأهلي للانشاءات الرياضية وعلى  شركة تحالف القلعة الحمراء، وتم اختيار تصميم مفاجئ يليق بتاريخ النادي الأهلي.من المقترح أن يتم تحديد موعد مبدئي للكشف والإعلان عن التصميم الرسمي لإستاد الأهلي الجديد يوم 10/10 /2024.سيتم الإعلان عن تفاصيل استاد الأهلي من خلال  حفل عالمي  بإحدى الأماكن الأثرية التي لم يتم تحديدها حتى الآن مثل ( سفح الأهرامات، أو المتحف المصري الجديد، أو متحف الحضارات، أو أماكن أثرية أخرى).لم يتم الاستقرار حتى الآن على الشركة التي ستحصل على حق تسميه إستاد النادي الأهلي الجديد، حيث لم يتم الإتفاق مع شركة اليانز أرينا حتى هذه اللحظة بسب وجود منافسات للحصول على حق تسمية الأستاد بين هذه الشركة وعدة شركات مصرية وإماراتية.سيتم دعوة عدد من الشخصيات العالمية على مستوى العالم لحضور الحفل بجانب وسائل الإعلام العالمية أيضًا.استاد النادي الأهلي الجديد مؤتمر الإعلان عن إستاد الأهلي الجديد 

استاد الأهلي الجديد، وكان النادي الأهلي برئاسة الكابتن محمود الخطيب  قد أعلنوا عن البدء في إنشاء ستاد النادي الأهلي الجديد بمدينة الشيخ زايد، حيث يضم المشروع عدد من الإنشاءات بجانب الإستاد مثل مدينة رياضية متكاملة، تضم فندق ومدرسة وجامعة ومستشفى ومتحف خاص ببطولات وإنجازات النادي الأهلي.

مساحة الأستاد تفاصيل إستاد الأهلي الجديد 

وكان قد كشف الحساب الرسمي للنادي الأهلي عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، عن مساحة استاد النادي الأهلي، حيث يقام لإستاد على مساحة 43 فدانًا تقريبًا قابل للزيادة، وتصل سعته الجماهيرية إلى 44 ألف متفرج، ويتم انشائه على مرحلتين، 

حيث ستشمل المرحلة الأولى بناء إستاد بسعة 25 ألف مقعد. وستصل السعة في المرحلة الثانية إلى 44 ألف متفرج، مع إمكانية زيادته السعه إلى 60 ألف متفرج فى مرحلة لاحقة.وسيتم تنفيذ المشروع بحد أقصى 4 سنوات.ومن المقرر أن تنتهي المرحلة الأولي خلال عامين. على أن يكتمل المشروع بشكل كامل خلال ٤ سنوات. وتصل تكلفة البناء إلى ما يقارب الـ  12 مليارات جنيه.ويشارك في انشاء الأستاد 16 شركة عالمية بجانب شركات مصرية وإماراتية.ومن المقرر أن تحصل هذه الشركات على حق انتفاع من المشروع لمدة 25 سنه. وسيحصل النادي الأهلي على عوائد من هذا المشروع بعد مرور 15 عام فقط من انشاء هذا المشروع، حيث لن تتحمل خزينه النادي الأهلي أي مبلغ مالي في بناء استاد الفريق. 

مقالات مشابهة

  • الكشف عن ”المفاجآت البرية” التي هدد بها عبدالملك الحوثي في خطابه الأخير.. وملامح ”الزلزال الحوثي” تتجلى بالجنوب
  • الكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب ”تريليونير”.. تعرف عليها
  • في أعقاب الزلزال الذي دمر المدينة التركية بشكل يفوق الخيال.. هكذا ستتم إعادة بناء أنطاكيا
  • رقصة الذهب على أنغام البنوك المركزية: هل يصمد الملاذ الآمن أمام تقلبات الأسواق؟
  • هل كشفت سوني عن تصميم PS5 Pro في إعلان الذكرى الثلاثين؟
  • شاهد.. صور مسربة تكشف تصميم وألوان هاتف Galaxy S24 FE
  • فيديو.. لحظة إسقاط ناطحة سحاب تضررت من الأعاصير
  • عاجل-أخر تطورات وتفاصيل استاد النادي الأهلي الجديد وموعد الإعلان عن تصميم الأستاد
  • قريبا.. دبي موطن ثاني أطول برج بالعالم بعد برج خليفة
  • الكشف عن ”اليد الخفية” لإيران التي مكنت الحوثيين من ضرب السفن التجارية وإفشال التحالف الأمريكي الدولي