أقام مهرجان المسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض، ندوة بعنوان  "المرأة والأداء الجسدي الراقص"، ويتحدث فيها المخرج الكبير وليد عوني، الفنانة رجوي حامد، المخرجة شيرين حجازي، المخرج محمد العشري.

ودارت الجلسة الدكتورة داليا همام ، والتي أوضحت أن الرقص والمسرح علي علاقة وثيقة جدا، وكانا متصلين من خلال الطقوس الدينية، ثم انفصلا عن بعضهما، وكل شخصية على المنصة لها تجربة جيدة في المسرح  الراقص.

 وقال المخرج محمد العشري،:  أنا تجربتي مختلفة لأنني بدأت منذ سنوات ومستمر  في المحافظات قبل القدوم للعاصمة في مجال الرقص، كما أنني قمت بتدريب أعمار صغيرة وكبروا معي، ولكن الملاحظ أن أعمار الفتيات كلما ازدادت أعمارهم، قلت أعدادهم، رغم أن البنات لديهن طموحات أكبر، ودائما ما يرفضون أي وضع غير مميز، ودائما الليدر في أي فرقة تكون بنت، وتابع:  تجربتي في الأقاليم جعلتني اتعرف على تقاليد كل محافظة وكل بلد لها طريقة تعامل معينة.


وفي كلمتها قالت الفنانة رجوى حامد، لدي تجربة اخراجية لفرقة الفرسان وهي مسرحية ( النداهة )، والمرأة لها طبيعة خاصة في المسرح الراقص، وكل ما يخص حياة المرأة نستطيع تقديمها من خلال المسرح الراقص، وفي الخارج كانوا سباقين في تقديم دراما حركية، ولكن نحن لدينا أيضا تجارب مهمة.

 وأضافت : أتمني زيادة عدد العروض للمسرح الراقص لأننا لدينا إشكالية في عدد العروض المقدمة، فعروض المسرح الراقص أو الرقص المسرحي الحديث تقدم لمدة يومين فقط.


وقالت المخرجة شيرين حجازي، مصممة الرقصات، ومؤسسة فرقة عوالم خفية، أنها مهتمة بالرقص الشرقي لكوننا نستطيع دمجه مع الباليه والرقصات الأخرى، كما أنني أحب كلمة "عالمة "، والتي ظهرت في القرن الماضي، وهي سميت " عالمة" لأنها كانت عالمة أسرار الحكومة ورجال السياسة لكونها كانت تحضر اجتماعاتهم، لكي يخرج الاحتلال من البلاد، وكلمة "عالمة"  هي أشمل من كلمة "الراقصة".

وأوضحت أنها عندما قامت بإعلان لتكوين فرقة للرقص ، اكتشفت أن هناك فتيات كثيرة، تريد الاشتراكات معها، لكن بدون أن يظهر وجهها، وكان فكرهم اننا سوف نرقص في ملاهي ليلية، ولكن نحن نرقص في كل مكان يحترم الفن، وجاءت كلمة" خفية " لكون أن هناك بنات تريد أن ترقص لكن دون أن يظهر وجهها.

وأوضحت أن أول مجموعة كانت مكونة من 12 فتاة، ولكن المشكلة كانت في كيفية اقناع أهاليهم، وأننا سنقدم الرقص الشرقي بشكل مختلف، بفن يحترم تقاليد الأسرة المصرية، 
وبعد النجاح في إقناع الأهل بدأنا ننتشر، وبدأت امول الفرقة من جيبي، لكي أستطيع أن أقدم شئ مختلف، ولدينا صفحة على السوشيال ميديا، نعرض عليها فيديوهاتنا، بطريقة معينة لمدة دقيقتين وبدأنا نصور الفيديوهات بالموبايل في الساعة السادسة صباحا، لأننا ليس لدينا تصريحات تصوير.

وفي كلمته قال المخرج الكبير وليد عوني: المرأة بالنسبة لي منذ بداية أعمالي كنت أري السيدات ملهمات، ودائما كنت مهتما بكل قضاياها وقدمت أيضا الشخصيات الملهمة ومنهن رابعة العدوية، ومريم العذراء، وحتي الشخصيات الرجال التي قدمتها كانت للمرأة فيها دور مهم مثل عبد الوهاب البياتي، فالمرأة في حياته كانت محور مهم في العرض، وقدمت تجارب كثيرة جدا تخص المرأة، فمثلا في عرض محمود مختار كانت المرأة هي البطل في أعماله ومنها تمثاله عن الفلاحة، وقدمت "حافيات أجاتا كريستي " ، وعرض تحية حليم، وعرض شهرزاد الذي حولت فيه مسرور السياف لأمرأة، ولدي أيضا عرض ( بنات بحري ).

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان المسرح المصري الفنان محمد رياض محمد رياض وليد عوني محمد العشري

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: لا يمكن تقليص عدد أيام مهرجان المسرح التجريبي

قال جمال عبد الناصر، الكاتب الصحفي والمشرف على الإعلام بمهرجان المسرح التجريبي، إن الدورة الحادية والثلاثين من المهرجان ضمت العديد من العروض المختلفة، التي ناقشت العديد من القضايا الهامة في حياة الإنسان.

تقليص الأيام من الممكن أن يتسبب في فقد المهرجان لصفته الدولية

وأضاف «عبد الناصر»، في لقائه ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى، أن مدة المهرجان عند إطلاقه كانت 11 يوما، ثم جرى تقليل هذه المدة لدورات تالية، وفي الدورة الحالية أصبح عدد أيام الدورة 11 يوما مرة أخرى، مشيرًا، إلى أنّ تقليص الأيام من الممكن أن يتسبب في فقد المهرجان لصفته الدولية، لأن المهرجانات الدولية يكون لديها قواعد محددة سواء كانت في عدد الأيام أو في عدد الدول المشاركة.

وأشار إلى أن المهرجان قام بتحديث فكرة التعامل مع السوشيال ميديا وتصوير العروض وتنزيلها على صفحة المهرجان، مما يتسبب في سرعة انتشار المهرجان في جميع الدول العربية وللعالم .

ولفت إلى أن المسرح التجريبي يشمل التجربة في شيء جديد، من خلال تقديم العمل المسرحي لكل عناصره بطريقة مختلفة عن ما هو سائد في المسرح، على سبيل المثال الاستغناء عن أي عنصر من عناصر المسرحية مثل اللغة أو الديكورات، ولكن يكون بغرض أو بهدف توصيل رسالة محددة.

مسرحيات مهرجان المسرح التجريبي

وذكر أن المسرحيات التي عُرضت خلال المهرجان ناقشت العديد من القضايا، وكانت من أبرزها عرض الإفتتاح للمخرج وليد عوني، الذي كان يتناول القضية الفلسطينية وما يحدث داخل فلسطين ، والتي كان من خلال التعبير الحركي، عن طريق لوحات تعبر عن كل ما يحدث في غزة ومعاناة الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • أولجا بوزيلي: المسرح المبتكر يعتمد عل الحدس ولا يوجد فيه نصوص
  • الكويت تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بـ "غُصّة عبور"
  • محمد مغربي يكتب: قوانين الذكاء الاصطناعي.. ولكن!
  • شهادات في محبة عبدالله السعداوي بمهرجان المسرح التجريبي
  • فخ فيلم ضل طريقه من الرعب والإثارة إلى الملل
  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يحتفي بالمخرجة التونسية رجاء بن عمار
  • عمرو سلامة يشيد بأداء شاب في «كاستينج»: هايل جدا
  • انطلاق ماستر كلاس «من المعبد إلى المسرح» بفعاليات مهرجان المسرح التجريبي
  • تفاصيل ثالث ورش الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • كاتب صحفي: لا يمكن تقليص عدد أيام مهرجان المسرح التجريبي