الحرة:
2024-09-09@07:21:28 GMT

الإمارات تعلق على احتضان قطر لجنازة هنية

تاريخ النشر: 2nd, August 2024 GMT

الإمارات تعلق على احتضان قطر لجنازة هنية

أشاد مسؤول إماراتي رفيع، الجمعة، باحتضان قطر لجنازة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنيّة الذي اغتيل في العاصمة الإيرانية طهران وأثار مقتله إدانات إقليمية واسعة النطاق باستثناء بعض دول الخليج العربية.

أقيمت الصلاة على جثمان هنيّة في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب في الدوحة الجمعة حيث احتشد مئات من المشيّعين، قبل نقله ليوارى الثرى في مقبرة شمال العاصمة القطرية.

تعليق رائع للزميل عبدالرحمن الشمري في #تلفزيون_قطر خلال تغطية جنازة الشهيد #اسماعيل_هنية بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بالعاصمة القطرية #الدوحة ..#قطر قيادة وحكومة وشعباً وإعلاماً خرجت في جنازة فقيد الأمة الذي ووري جثمانه ثرى #قطر ..
تقدير يستحقه هذه القامة المجاهدة .. الذي… pic.twitter.com/61ylA2iI3c

— جابر الحرمي (@jaberalharmi) August 2, 2024

وحضر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الجنازة، إلى جانب عدد من المسؤولين بينهم وزير الخارجية التركية حقان فيدان ونائب الرئيس الإيراني محمد رضا عارف وقادة من حماس وفصائل فلسطينية.

وكانت قطر مقرّ إقامة هنية مع أعضاء آخرين في المكتب السياسي لحماس تستضيفهم الدوحة منذ العام 2012، بعدما أغلقت الحركة مكتبها في دمشق.

وقال أنور قرقاش، مستشار الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إن "احتضان دولة قطر الشقيقة وقيادتها مراسم تشييع جنازة اسماعيل هنية في هذه الظروف الصعبة موقف نبيل ومقدر".

احتضان دولة قطر الشقيقة وقيادتها مراسم تشييع جنازة إسماعيل هنية في هذه الظروف الصعبة موقف نبيل ومقدر. خالص التعازي لأسرته ونسأل الله أن يلهمهم الصبر والسلوان.

موقف الإمارات ثابت ورافض للعنف والاغتيال السياسي بكافة أشكاله ومصادره فلا سبيل للاستقرار إلا بالعدل والحكمة والحوار.

— د. أنور قرقاش (@AnwarGargash) August 2, 2024

وأكد قرقاش عبر موقع إكس الجمعة أن "موقف الإمارات ثابت ورافض للعنف والاغتيال السياسي بكافة أشكاله ومصادره"، معتبراً أن "لا سبيل للاستقرار إلا بالعدل والحكمة والحوار".

تتغنى قطر بعلاقات قوية مع الحركة الفلسطينية على عكس جيران الدوحة الذين لطالما كانت علاقتهم ضبابية مع حماس  المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وباستثناء قطر وعُمان والكويت، التزمت دول الخليج العربي الصمت إلى حد كبير حيال اغتيال هنية.

وأصدرت الإمارات والبحرين بيانات تحذر من التصعيد الإقليمي لكنها لم تدن علناً مقتل هنيّة، رغم أن ملك البحرين أرسل الجمعة برقية "تعزية ومواساة" إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمقتل هنية، فيما لم تصدر السعودية أي بيان.

طبّعت الإمارات والبحرين علاقاتهما الدبلوماسية مع إسرائيل كجزء من اتفاقيات إبراهيم في العام 2020 التي توسطت فيها الولايات المتحدة الساعية أيضاً إلى إبرام صفقة مماثلة مع السعودية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مفيدة شيحة: موقف محمد صلاح مع وعكة مدربه الأول تؤكد أصالته وعرفانه للجميل

علقت الإعلامية مفيدة شيحة، على الموقف الإنساني من اللاعب الدولي محمد صلاح قائد منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي، مع مدربه الأول الكابتن مصطفى قرني بعد علمه بمرضه.


وأضافت مفيدة شيحة، مقدمة برنامج الستات، المذاع عبر قناة النهار وان، مساء اليوم الأحد، أن لمسات محمد صلاح خارج الملعب شيء في غاية الروعة، ومش عيب اعترف إن في حد ساعدني وحطني على أول الطريق، متابعة أن هذا الموقف الإنساني وشيء رائع وجبر الخواطر.
وتابعت الإعلامية مفيدة شيحة، أن اللاعب الدولي محمد صلاح لما عرف أن مكتشفه ومدربه الأول الكابتن مصطفى قرني مريض، أرسل له سيارة حتى يطمئن عليه، وهذا المتوقع من هذا الرجل ابن الأصول.


بعثة مصر في البارالمبياد 


وفي سياق آخر، هنأت مفيدة شيحة بعثة مصر في بارالمبياد باريس 2024 بعد المدليات التي حصدتها البعثة بعدد 6 ميداليات حتى اليوم، قائلة :"ألف مبروك وعملين شغل حلو، وهما يعطونا الأمل ولدينا ناس جيدة تستحق التهنئة".


وتابعت مفيدة شيحة، أن :"كنا نتابع أخبارهم لحظة بلحظة وفي كل الرياضات في برلمبياد باريس 2024".
وأكملت مفيدة شيحة، أن هذه البعثة لنا فيها فخر وفرحة كبيرة، وتستحق منا كل الاحترام والتقدير، مستدركة أن البعثة متوقع أن تحقق ميداليات أكثر من الذي تحقق حاليًا، وأقدم لهم التحية والتقدير.


 

مقالات مشابهة

  • جنازة ترسل 30 شخصا للمستعجلات بإقليم شفشاون
  • مفيدة شيحة: موقف محمد صلاح مع وعكة مدربه الأول تؤكد أصالته وعرفانه للجميل
  • بن مبارك في الدوحة وهذه أبرز الملفات المطروحة على أجندة الزيارة
  • الكشف موقف الأهلي من ضم مهاجم هاتاي سبور التركي
  • محمد فاروق يكشف موقف الأهلي من ضم مهاجم هاتاي سبور
  • محمد البزاوي يروي موقف طريف جمعه بـ أحمد السبكي في فيلم «ساعة ونص»
  • موقف رامي ربيعة ومصطفى محمد من مباراة مصر ضد بوتسوانا
  • وقفة احتجاجية تطالب الرئاسي اليمني بالعمل الجاد لكشف مصير السياسي “محمد قحطان”
  • البصرة.. قوة أمنية تداهم موكب تشييع جنازة وتلقي القبض على 14 شخصاً
  • زفة تحولت لجنازة.. تفاصيل مصرع وإصابة 5 شباب في حادث تصادم بالعياط