الاحتياجات في الولاية الواقعة بغرب السودان لا تزال ضخمة، ومن غير المتوقع استمرار القدرة على إيصال المساعدات الإنسانية..

التغيير: الخرطوم

قالت المديرة الإقليمية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) للشرق الأوسط وشمال أفريقيا أديل خضر، إن أناسا بدؤوا يموتون بالفعل في ولاية شمال دارفور بالسودان؛ بسبب الجوع والظروف المرتبطة به من سوء تغذية وانتقال العدوى.

وأضافت عبر منصة إكس الجمعة أن الاحتياجات في الولاية الواقعة بغرب السودان لا تزال ضخمة، ومن غير المتوقع استمرار القدرة على إيصال المساعدات الإنسانية.

وتحاصر قوات الدعم السريع ولاية شمال دارفور ولم تصل أي مساعدات إلى الولاية التي تأوي آلاف النازحين.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

وأعلنت اليونيسف الخميس أن الصراع الدائر في السودان والنزوح والقيود المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية أدى إلى المجاعة في مخيم يؤوي مئات الآلاف من النازحين في شمال دارفور.

وكانت شبكة نظام الإنذار المبكر بالمجاعة في تقرير الخميس، أكدت أن الأدلة المعقولة تشير إلى تجاوز عتبات المجاعة -المرحلة الخامسة من معيار التصنيف المرحلي المتكامل- في معسكر زمزم للنازحين، دون أن تجزم قطعيا بحدوثها في مناطق أخرى.

وأكدت إن الحرب في السودان والقيود المفروضة على توصيل المساعدات تسببت في مجاعة في موقع واحد على الأقل بشمال دارفور، ومن المرجح أنها أدت إلى تفشي ظروف المجاعة في أجزاء أخرى من منطقة الصراع.

الوسومالجوع في السودان الفاشر حرب الجيش والدعم السريع والي ولاية شمال دارفور

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجوع في السودان الفاشر حرب الجيش والدعم السريع والي ولاية شمال دارفور شمال دارفور

إقرأ أيضاً:

متحدث النازحين يحمل الدعم السريع جريمة مقتل مواطن في وسط دارفور

 

“نقدم مناشدتنا للضمير الحي المحلي والاقليمي والعالمي للوقوف مع النازحين الذين يتم تجريدهم من انسانيتهم بسبب هذه المليشيات كما ندعو لوقف الحرب التي أدت إلى تدهور الاوضاع”

التغيير: زالنجي

قال المتحدث الرسمي باسم المنسقية العامة للنازحين واللاجئين، ادم رجال، إن المليشيات قتلت ي مساء أمس الجمعة حسين موسى عبدالمحمود 47 عاماً.

وأضاف رجال أن منسقية معسكرات النازحين واللاجئين تحمل مسؤولية الحادث للدعم السريع في مكجر، وتدعوه أن يكف عن مثل هذه الانتهاكات الجسيمة ضد حقوق الإنسان ووضع حد للمجرمين الذين يرتكبون الجرائم الشنيعة ضد النازحين.

وأوضح أن القتيل يسكن معسكر مكجر حي الشرق ووقع الحادث عندما كان الجناة ينهبون النازحين في المنازل وفي الشوارع وحاول الضحية مقاومتهم بشراسة فأطلقوا عليه 3 رصاصات في الصدر وأردوه قتيلاً في الحال.

وقال رجال “إن هذه الوضع الفوضوي يتكرر بشكل مستمر وينتج عنه انتهاكات مروعة ونقدم مناشدتنا للضمير الحي المحلي والاقليمي والعالمي للوقوف مع النازحين الذين يتم تجريدهم من انسانيتهم بسبب هذه المليشيات كما ندعو لوقف الحرب التي ادت الى تدهور الاوضاع”.

يذكر أن قوات الدعم السريع تسيطر منذ أكتوبر الماضي على ولاية وسط دارفور، إضافة إلى ولايتي جنوب وشرق دارفور، ومناطق شاسعة من ولاية شمال دارفور عدا العاصمة الفاشر التي تشهد معارك عنيفة بهدف الهيمنة عليها من قبل الدعم السريع.

الوسومادم رجال مقتل نازح وسط دارفور

مقالات مشابهة

  • أكبر هجوم بالمسيرات شنته الدعم السريع على مدينة استراتيجية في السودان ومصادر تكشف التفاصيل
  • الجيش يهاجم مواقع للدعم السريع في الخرطوم وشرق النيل
  • متحدث النازحين يحمل الدعم السريع جريمة مقتل مواطن في وسط دارفور
  • اليونيسف تبدأ غدا المرحلة الثالثة للتطعيم ضد شلل الأطفال شمال غزة
  • الأمم المتحدة: السودان يواجه أزمة الجوع الأكثر مأساوية في تاريخه
  • تجدد المواجهات بين الجيش والدعم السريع في الأُبيض غربي السودان
  • الأمم المتحدة تواصل جهودها لإيصال الغذاء إلى المجتمعات المعرضة لخطر المجاعة في السودان
  • «الأغذية العالمي» يدخل «100» طن من المواد الغذائية إلى دارفور عبر «أدري»
  • الرصد والتقصي الوبائي.. مناطق سيطرة الدعم السريع خارج التغطية
  • توقعات بموت عشرة ملايين سوداني جوعا