افتتح وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال المهندس جوني القرم شبكة الألياف الضوئية الجديدة Fiber To The Home - FTTH في منطقة المتن الأوسط التي بنتها شركة GDS بالشراكة مع وزارة الاتصالات وهيئة اوجيرو. 

واكد الوزير القرم في مؤتمر صحافي عقده في سنترال اوجيرو في مزرعة يشوع - اليسار ان "هذه الخطوة مهمة في سبيل تعزيز بنيتنا التحتية الرقمية وتطوير خدمات الإنترنت في المنطقة "، مشدداً على ان هذا "المشروع لم يكن ليتحقّق لولا الجهود المشتركة والتعاون المثمر بين القطاعين العام والخاص".

 

واشار الى ان" شبكة الألياف الضوئية الجديدة توفّر سرعات إنترنت عالية، مما يفتح آفاقاً جديدة للشركات والأفراد للاستفادة من التطبيقات المتقدمة"، مضيفاً ان "هذه الخدمة ستساهم بشكل كبير في تطوير الأعمال التجارية وزيادة كفاءتها، كما ستساهم في خلق فرص عمل جديدة للشباب، مما يعزز من الابتكار والنمو الاقتصادي في بلدنا".

وشكر وزير الاتصالات شركة GDS، الشريك في هذا المشروع التي "لم تدخّر جهداً في توفير أحدث التقنيات والخبرات لضمان تقديم خدمات الإنترنت السريع والعالي الجودة للمواطنين"، لافتاً الى ان" الشراكة مع القطاع الخاص تمثل ركيزة أساسية في رؤيتنا لتطوير البنية التحتية الرقمية، وهي تجسد إيماننا بأهمية التعاون لتحقيق الأهداف الوطنية". 

وختم الوزير القرم قائلا: "ان هذا الإنجاز في المتن الأوسط ليس إلا البداية، حيث سنواصل جهودنا لتوسيع خدمات شبكة الألياف الضوئية لتشمل مناطق أخرى مثل سن الفيل، صيدا، خلدة، المنصورية، انطلياس، طرابلس وغيرها من المناطق في لبنان، مع شركات نقل معلومات متعددة مثل Sodetel، CableOne، و Trisat".

وتابع قائلا: "إن هدفنا هو توفير أفضل الخدمات للجميع، وجعل الإنترنت السريع في متناول كل فرد وكل مؤسسة"، مضيفا: "نحن ندرك أن تحسين البنية التحتية الرقمية يعزز من قدرة مجتمعنا على الابتكار، ويعزز من فرص النمو الاقتصادي، ويعمل على تحسين جودة الحياة لجميع المواطنين". 

وتوجّه الوزير القرم بالشكر لكل من ساهم في تحقيق هذا الإنجاز من الوزارة وهيئة اوجيرو وشركة GDS، داعياً الجميع" للاستمرار في العمل بروح التعاون والشراكة لتحقيق مزيد من النجاحات والتطورات في المستقبل".

 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

بعد عام على زلزال الحوز.. تسجيل 10 آلاف هزة ارتدادية في مناطق مختلفة من المغرب

كشف مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب ناصر جبور أن المملكة سجلت 10 آلاف هزة ارتدادية منذ زلزال 8 سبتمبر 2023 الذي ضرب منطقة الأطلس الكبير وبلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر.

وأوضح جبور أن الهزات الارتدادية بالأطلس الكبير لا يزال نشاطها مستمرا لحد الآن حيث تتأرجح أعدادها بين الارتفاع والانخفاض يوميا، مشيرا إلى تسجيل مئات الهزات بعد الزلزال، في حين يقدر عددها الآن بالعشرات.

وأضاف أن أقوى هزة ارتدادية خلال هذه السنة من 8 سبتمبر 2023 إلى اليوم تم تسجيلها بعد 20 دقيقة من حدوث الزلزال وبلغت قوتها 5.7 درجات على سلم ريختر.

وذكر أنه تم تسجيل نحو 8 هزات فاقت درجاتها 5 درجات، بينما اليوم لا تتجاوز قوة الهزات 3 درجات ونصف الدرجة.

وأشار المسؤول إلى أن الهزات الارتدادية غطت مساحة أوسع من البؤرة الرئيسية للزلزال في منطقة الحوز إذ تم تسجيلها بأقاليم أخرى منها شيشاوة وتارودنات وورزازات ومراكش وأغادير وأزيلال.

وأكد أن كل هذه المناطق دخلت في نشاط زلزالي مستمر لحد الآن لكنه متفاوت وينتقل من مكان إلى مكان آخر ويتأرجح بين الهدوء والنشاط.

ووفقا لجبور من المتوقع استمرار هذه الهزات رغم انخفاضها من حيث العدد، مبينا أنها ستستمر لبضعة أشهر أخرى.

وأفاد ناصر جبور بأن المعهد الوطني للجيوفيزياء يقوم بتحيين خرائط الزلازل باستمرار.

وكشف أنه يتم حاليا تهيئة سبع محطات جديدة للرصد مع تزويد أخرى بتجهيزات حديثة، مبرزا أن عدد المحطات الثابتة في المغرب 41 محطة بمختلف جهات المملكة، إضافة إلى 5 محطات متنقلة فضلا عن 6 أخرى في الجنوب.

يذكر أن زلزال الحوز أسفر عن وفاة 2960 شخصا وتدمير المباني السكنية والطرق، حيث وجد عناصر الإنقاذ صعوبة في الوصول إلى المناطق المتضررة التي تقع وسط تضاريس جبلية صعبة زاد صعوبتها انقطاع الطرق وانهيارها.

وقدرت الحكومة عدد المتضررين بنحو 2.8 مليون نسمة وبلغ عدد القرى التي طالها الدمار 2939 قرية، كما أن ما لا يقل عن 59 ألفا و674 منزلا انهارت جراء الزلزال، 32% منها انهارت بالكامل.

مقالات مشابهة

  • الإعمار: خدمات الطرق والبنى التحتية ببغداد ليست مسؤوليتنا ومشاريعنا تخضع للفحوصات - عاجل
  • بعد ساعات من قطعها.. خدمة الإنترنت تعود لمناطق وسط وجنوب قطاع غزة
  • توقف خدمات الإنترنت وسط وجنوبي قطاع غزة
  • خبراء: القدرات الرقمية عنصر أساسي لتحقيق التقدّم الاقتصادي والاجتماعي
  •  القدرات الرقمية.. «بناء وطن قادر على مواجهة التحديات»
  • كامل الوزير: طرح الأراضي الصناعية في جمصة عبر منصة مصر الرقمية ديسمبر المقبل
  • بلدية غزة: تدمير الاحتلال للبنية التحتية يهدد بغرق مناطق واسعة في المدينة
  • للمنشآت والمشاريع.. 3 تصنيفات لتأسيس وتقديم خدمات الاتصالات
  • منتدى التقنية الرقمية بالرياض يستعرض التطورات العالمية أكتوبر المقبل
  • بعد عام على زلزال الحوز.. تسجيل 10 آلاف هزة ارتدادية في مناطق مختلفة من المغرب