«يولد الأمل من رحم المعاناة» مقولة تنطبق على أهالي غزة الذين باتت أساسيات الحياة الطبيعية حلما بالنسبة لهم، هدمت بيوتهم وفقدوا أحبتهم، إلا أنهم مازالوا يعافرون بكل السبل المختلفة من أجل سد جوع أطفالهم، وحمايتهم من أشعة الشمس الحارقة في فصل الصيف التي تخترق الخيام، كما أنهم يقومون بابتكار أشياء بدائية لمواجهة الارتفاع الشديد لدرجة الحرارة، لتأثير أشعة الشمس الحارقة على مياه الشرب، مما وجود ماء بارد في القطاع شيئا صعبا، خاصة أن معظم نازحين في الخيام، ولأن «»، ابتكر شابين من قطاع غزة طريقة بدائية لشرب الماء البارد.

طريقة صنع الماء البارد تحت أشعة الشمس الحارقة

وثق شابان طريقة حفظ الماء البارد تحت أشعة الشمس الحارقة، من خلال مقطع فيديو نشروه عبر موقع الفيديوهات «يوتيوب»، مستعنين بأداة متاحة لديهم يستخدمونهم في الحفر، وقال أحدهم خلال المقطع: «الجو حر وعاوزين مايه باردة، طب يلا نرجع للعصر الحجري».

ترك زجاجة المياه 4 ساعات تحت الأرض

قام أحدهما باستخدام أداء الحفر «الكريك»، من أجل صنع مساحة تحت الأرض، ووضع زجاجة المياه بداخلها، قبل أن يردم عليها الرمال مرة أخرى، ويتركها لمدة 4 ساعات كاملة.

بعد مرور عدة ساعات، عاد الشابين ليحفرا مرة أخرى ويستخرجا زجاجة المياه، ليجدوها قد اكتسبت برودة الرمال أسفل الأرض، وفسر أحدهما سبب حدوث ذلك قائلاً: «المياه بتاخد برودة اللي حواليها، لما بنحطها تحت الأرض تحت بتبرد».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الماء البارد فلسطين أهالي غزة شرب الماء قطاع غزة أشعة الشمس الحارقة الماء البارد

إقرأ أيضاً:

عودة المركبة «ستارلاينر» إلى الأرض بدون رائدي الفضائي العالقين

هبطت مركبة الفضاء «ستارلاينر» التابعة لشركة «بوينج» بدون طاقمها في صحراء نيو مكسيكو، لتنهي مهمة اختبار استمرت 3 أشهر تعثرت بسبب مشكلات فنية أُجبرت رواد الفضاء الذين نقلتهم إلى محطة الفضاء الدولية على البقاء هناك حتى العام المقبل، بحسب وكالة «رويترز».

وظل رائدا الفضاء التابعان لوكالة ناسا الفضائية، وهما بوتش ويلمور وسوني ويليامز، اللذان أصبحا أول طاقم يسافر بمركبة ستارلاينر في يونيو الماضي، على متن محطة الفضاء الدولية بينما انفصلت المركبة «ستارلاينر» بشكل مستقبل منذ ساعات، لتبدأ رحلة مدتها 6 ساعات إلى الأرض باستخدام محركات دفع مناورة اعتبرتها «ناسا» الشهر الماضي محفوفة بالمخاطر بالنسبة للطاقم. 

ووفقًا لـ«رويترز»، أظهر بث مباشر لوكالة «ناسا» عودة المركبة الفضائية إلى الأرض دون أي عوائق، بعد أن نجحت في تحقيق المرحلة النهائية الحاسمة من مهمتها.

عادت إلى الأرض بسرعة 27 ألف كيلومتر في الساعة

وعادت المركبة الفضائية إلى الغلاف الجوي للأرض بسرعات مدارية تبلغ حوالي 17000 ميل، أي نحو 27400 كيلومتر في الساعة، وبعد حوالي 45 دقيقة، نشرت سلسلة من المظلات لإبطاء عملية الهبوط ونفخت مجموعة من الوسائد الهوائية قبل لحظات من هبوطها.

وكانت المهمة تهدف أن تكون رحلة اختبار نهائية قبل أن تحصل «ناسا» على ترخيص «ستارلاينر»، إلا أن قرار الوكالة الشهر الماضي بإبعاد رواد الفضاء عن المركبة بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة أنهى جهود ترخيص المركبة الفضائية، على الرغم من أن عودتها كانت خالية من المشاكل.

عودة رائدي الفضاء في فبراير 2025

ومن المقرر أن يعود رائدو الفضاء، المزودان بالطعام والإمدادات الإضافية على متن محطة الفضاء الدولية، إلى الأرض على متن مركبة سبيس إكس المملوكة للملياردير الأمريكي الشهير إيلون ماسك، في فبراير من العام القادم، وتحولت رحلتهم من اختبار لمدة 8 أيام إلى مهمة مدتها 8 أشهر.

مقالات مشابهة

  • فلكية جدة: تقابل كوكب زحل مع الشمس.. غدا
  • مركبة الفضاء ستارلاينر المصممة من قبل بوينغ تعود إلى الأرض بدون طاقمها
  • مع بداية الليل.. تقابل كوكب زحل مع الشمس غدًا
  • الماء البارد أم الدافئ لصحة جسمك؟.. الحسم النهائي في معركة الاستحمام
  • مركبة الفضاء ستارلاينر تعود إلى الأرض بدون طاقمها
  • عودة المركبة «ستارلاينر» إلى الأرض بدون رائدي الفضائي العالقين
  • طريقة عمل الملبن الأحمر بالسوداني في المنزل.. حلاوة المولد بأقل التكاليف
  • شرطة الماء تكثف من تحرير المخالفات ضد ناهبي المياه
  • كبسولة ستارلاينر تعود إلى الأرض بدون رائديها
  • يبعُد عن الأرض 260 سنة ضوئية.. القمر يُعانق ألفا العذراء في مشهد بديع