الحرة:
2024-09-09@07:11:55 GMT

شتاء حار في القطب الجنوبي يهدد العالم

تاريخ النشر: 2nd, August 2024 GMT

شتاء حار في القطب الجنوبي يهدد العالم

واصلت درجات الحرارة في القطب الجنوبي الارتفاع لتصل إلى 10 درجات مئوية فوق معدلها الطبيعي خلال الشهر الماضي، فيما وصف بحسب تقرير لصحيفة "الغارديان" بأنه موجه حر شبه قياسية.

وأوضح التقرير أنه بينما تبقى درجات الحرارة أقل من الصفر في المنطقة التي يكتسيها الظلام خلال هذه الفترة من العام، إلا أن درجات الحرارة وصلت إلى 28 درجة أعلى من المتوقع في بعض الأيام.

وقال المسؤول عن التنبؤات في شركة الأرصاد الجوية "MetDesk"، مايكل ديوكس، للصحيفة البريطانية، إن درجات الحرارة المرتفعة بشكل يومي كانت مفاجئة، لكن معدل الارتفاع المتوسط على مدار الشهر كان الأكثر أهمية.

وتنبأت نماذج علمية مناخية منذ فترة طويلة بأن التأثيرات الأبرز المتعلقة بتغير المناخ الناجم عن ظاهرة الاحتباس الحراري، سوف تظهر في المناطق القطبية، وفق ديوكس.

وحذر عالم المناخ من أن الارتفاع في درجة الحرارة خلال شتاء القارة القطبية الحالي مع استمراره في الصيف، سوف يتسبب في انهيار وذوبان الصفائح الجليدية.

وسلطت ورقة بحثية نشرت أبريل الماضي بمجلة "المناخ" الضوء على أخطار ارتفاع درجات الحرارة القياسية في القطب الجنوبي، الذي يعتبر أبرد منطقة في العالم.

وقاد ويل هوبز، من جامعة تاسمانيا في أستراليا فريقا من العلماء الذين عملوا على دراسة التغيرات الأخيرة في الغطاء الجليدي البحري بالقارة القطبية الجنوبية، حيث خلص البحث إلى أن هناك "تحولا محوريا ومفاجئا" في مناخ القارة ربما يكون له تداعيات على النظم البيئية بالقطب الجنوبي ونظام المناخ العالمي.

وقال هوبز، بحسب صحيفة "الغارديان" إن "الانخفاض الشديد في نسبة الجليد بالقطب الجنوبي، دفع الباحثين إلى الحديث عن تحول في نظام المحيط الجنوبي، ووجدنا أدلة عديدة تدعم التحول إلى حالة جليد بحري جديدة".

ووفق الصحيفة، فقد حذر باحثون من أن عواقب ذلك قد تكون "مدمرة" حال ذوبان الجليد بشكل كامل في القارة القطبية الجنوبية، مما يرفع مستويات سطح البحر في جميع أنحاء العالم بنسبة 60 مترا، وهو ما يعني أن المياه ستغمر الجزر والمناطق الساحلية التي يعيش فيها حاليا عدد كبير من سكان العالم.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

سقوط أمطار على عدد من المناطق خلال ساعات.. هل تصل إلى القاهرة الكبرى؟

مع بدء انخفاض درجات الحرارة في كافة الأنحاء، تكون هناك فرص لسقوط الأمطار على بعض المناطق، بفضل تكوّن السحب المنخفضة والمتوسطة على معظم الأنحاء، ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن يسود طقس حار رطب نهارًا على القاهرة الكبرى حتى شمال البلاد، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، ويكون مائلا للحرارة ليلًا.

أمطار تضرب عدد من المناطق خلال ساعات.. هل تصل للقاهرة الكبرى؟

أوضحت الهيئة العامة لـ«الأرصاد الجوية» أنّ من المتوقع أن تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على مناطق من القاهرة الكبرى حتى شمال البلاد، الأمر الذي يؤدي إلى تلطيف الأجواء أحيانا، ويساعد ذلك على وجود فرص أمطار خفيفة اليوم السبت على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية وشمال الوجه البحري، لكنها لا تصل إلى القاهرة الكبرى.

حالة البحرين المتوسط والأحمر

وعن حالة البحر المتوسط، فمن المتوقع أن يكون معتدلا، وارتفاع الموج فيه يتراوح بين 1.5 و2 متر، ويكون اتجاه الرياح شمالية غربية، وبالنسبة للبحر الأحمر يكون معتدلا، وارتفاع الموج فيه يتراوح بين 1.5 و2، واتجاه الرياح شمالية غربية.

ماذا يحدث في الطقس الفترة المقبلة؟

تفصلنا أيام قليلة عن فصل الخريف الذي تبدأ درجات الحرارة فيه بالانخفاض التدريجي، ولفتت هيئة الأرصاد أنه من المتوقع أن نشهد سقوط أمطار في السواحل الشمالية ومناطق من جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر، ونلاحظ به فرقا في درجات الحرارة بين فترات النهار وفترات الليل.

مقالات مشابهة

  • تحقيق تقدم في المفاوضات الأمريكية الصينية بشأن المناخ
  • مع تحذير المنظمة العالمية للأرصاد.. كيف يمكن الوقاية من تأثيرات ظاهرة النينو؟
  • الأرصاد: تحسن طفيف في درجات الحرارة خلال النهار
  • زلازل وبراكين وأمطار غير مسبوقة في شتاء هذا العام.. ما هي ظاهرة «اللانينا»؟
  • سقوط أمطار على عدد من المناطق خلال ساعات.. هل تصل إلى القاهرة الكبرى؟
  • تحذير من ارتفاع درجات الحرارة لمستوى كارثي.. ماذا يحدث الصيف المقبل؟
  • مرصد المناخ الأوروبي: صيف 2024 الأكثر سخونة في العالم
  • “كوبرنيكوس”: الصيف الجاري الأشد حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • العالم يشهد الصيف الأكثر حرارة على الإطلاق بنصف الكرة الشمالي
  • العالم يشهد صيفًا هو الأكثر حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي