مثل رئيس الحكومة عزيز أخنوش ، اليوم الخميس ، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في حفل تنصيب الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، الذي أعيد انتخابه لولاية ثانية في الانتخابات التي نظمت يوم 29 يونيو الماضي. 

وخلال حفل التنصيب، الذي جرى بقصر المؤتمرات بنواكشوط بحضور عدد من قادة الدول ورؤساء الحكومات، أدى محمد ولد الشيخ الغزواني اليمين الدستورية كرئيس للجمهورية الاسلامية الموريتانية لولاية جديدة من خمس سنوات .

 

وكان أخنوش مرفوقا خلال حفل التنصيب، على الخصوص، بسفير المملكة بنواكشوط حميد شبار . يذكر أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس كان قد بعث ببرقية تهنئة إلى الغزواني إثر إعادة انتخابه، جاء فيها "وإنها لمناسبة سانحة لأؤكد لفخامتكم عزمي القوي على العمل سويا معكم للسير قدما في تعزيز وتطوير علاقات التعاون المتميزة القائمة بين بلدينا الجارين، والتي يحذونا حرص مشترك للارتقاء بها إلى مستوى شراكة نموذجية تجسد متانة روابط الأخوة والتضامن المتجذرة التي تجمع شعبينا الشقيقين، وتستجيب لطموحاتهما المشتركة". 

وحسم محمد ولد الشيخ الغزواني الفوز بولاية ثانية كرئيس للبلاد، منذ الجولة الأولى بعد حصوله على ما نسبته 56.12 في المائة من أصوات الناخبين الموريتانيين.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تونس.. قيس سعَّيد يؤدي اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثانية

أدى الرئيس التونسي قيس سعّّيد، اليوم الإثنين، اليمين الدستورية في جلسة عامة في البرلمان، ليعلن بذلك بداية عهدته الثانية في الحكم مدتها 5 سنوات.

وفاز سعيد أستاذ القانون الدستوري المتقاعد في الانتخابات الرئاسية التي أجريت يوم السادس من الشهر الجاري، بنسبة ناهزت 91 % من أصوات الناخبين، وهي نسبة لم يتم تسجيلها منذ بدء الانتقال السياسي في تونس بعد ثورة 2011.

#رئيس_الجمهورية يؤدي اليمين الدستورية أمام الغرفتين البرلمانيتينhttps://t.co/5OnX1V8jq7

— Radio Mosaïque FM (@RadioMosaiqueFM) October 21, 2024

وفي 25 يوليو (يوليو) عام 2021 أطاح سعيد بالنظام السياسي القائم آنذاك، وبعد ذلك أدار الدولة بالمراسيم بدعوى تصحيح مسار الثورة ومكافحة الفساد والفوضى في البرلمان ومؤسسات الدولة.

ووضع خارطة طريق انتهت بإصدار دستور جديد عبر استفتاء شعبي عزز من صلاحياته بشكل كبير، وانتخاب برلمان جديد من غرفتين.

يشار إلى أن قيس سعيّد (66 عاماً) فاز بولاية رئاسية ثانية في انتخابات 6 أكتوبر(تشرين الأول) 2024 التي تنافس فيها مع المترشحين العياشي زمال وزهير المغزاوي.

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات صرحت في الـ11 أكتوبر(تشرين الأول) الحالي بالنتائج النهائية للانتخابات وأعلنت فوز المترشح قيس سعيّد منذ الدور الأول، بنسبة 90.69%.

مقالات مشابهة

  • الرئيس التونسي يؤدي اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثانية
  • تونس.. قيس سعَّيد يؤدي اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثانية
  • عاجل - الرئيس التونسي يؤدي اليمين الدستورية لولاية ثانية
  • قيس سعيد يؤدي اليمين الدستورية لولاية ثانية
  • الرئيس التونسي قيس سعيد يؤدي اليمين الدستورية لولاية ثانية
  • تونس.. «سعيّد» يؤدي اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثانية
  • وزير الأوقاف يمثل الرئاسة المصرية في حفل تنصيب الرئيس الإندونيسي الجديد
  • جلالة الملك يعين عاملا جديد على عمالة إقليم الصخيرات تمارة بعد فراغ إعفاء اضريس
  • تعديل حكومي.. جلالة الملك يعين شكيب بنموسى مندوباً سامياً للتخطيط
  • جلالة الملك يعين 5 ولاة جدد و 23 عاملاً على هذه العمالات والأقاليم