قال وزير التخطيط الأسبق عيسى التويجر، إن خسارة خالد المشري تحمل دلالتين، الأولى وجود معارضة لمشروع عقيلة المشري، على اعتباره مشروعاً لتمكين القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح من دخول الانتخابات والوصول إلى رئاسة ليبيا على حد قوله.

وأضاف التويجر أن الدلالة الثانية، هي تنامي نفوذ حكومة الدبيبة المنتهية، التي ترفض تشكيل حكومة جديدة وتنادي بإجراء انتخابات تفضي إلى تغيير المجلسين وانتخابات رئاسة يكون للدبيبة الحظ الأكبر في الفوز بها.

وتابع أن الحكومة المنتهية استطاعت استغلال كتلة المعارضة في مجلس الدولة، ودعمها بكل الطرق لتفوز في الانتخابات وتجمد المشروع، أوتحوله إلى مشروع يُبقيه على رأس الحكومة مع تعديلات ترضي الخصوم لفترة قد تطول في وقت تتجه فيه أنظار العالم إلى صراع الغرب والروس في أفريقيا على الحدود الليبية.

المصدر: قناة ليبيا الحدث

إقرأ أيضاً:

نائب: احداث الضاحية دفعت الى تأجيل ملف انهاء عقدة رئاسة مجلس النواب - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

أكد النائب مختار الموسوي، اليوم الجمعة (4 تشرين الأول 2024)، بان أحداث الضاحية الجنوبية في لبنان دفعت الى تأجيل انهاء ملف عقدة رئاسة مجلس النواب.

وقال الموسوي في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن" كل القراءات كانت تذهب الى تحقيق تقدم ملموس في ملف انهاء عقدة رئاسة مجلس النواب منتصف الأسبوع الماضي في ظل وجود توافقات مبدئية بين بعض القوى السنية للمضي في خيارات محددة وطرحها على باقي القوى ومنها الاطار لكن احداث الضاحية الجنوبية في لبنان في إشارة الى اغتيال امين عام حزب الله وتطوراته المتلاحقة على المشهد العراقي والمنطقة بشكل عام دفعت الى تأجيل مؤقت".

وأضاف أن "اتفاق بعض القوى السنية على شخصية محددة لا تعني انها ستمضي وربما تحصل مفاجئات خلال جلسة التصويت اذا ما اتفق على تحديد موعدها لاحقا لان هناك اكثر من مرشح" مؤكدا بأن "بوصلة اختيار رئيس مجلس النواب لاتزال غير واضحة لان التوافق السني – السني الكامل لم يحصل حتى الان".

وأقر بانه "من الأهمية حسم عقدة رئاسة مجلس النواب لكن الامر مرهون بتوافقات القوى السنية ونامل ان يحصل قريبا مؤكدا بان تطورات المنطقة وأحداثها المتسارعة بالغة التعقيد وهي مثار قلق للجميع لأننا امام ملامح حرب شاملة في منطقة هي بالأساس تعاني من تحديات وتوترات متراكمة لعقود".

ولا يزال منصب رئيس مجلس النواب شاغرا منذ تشرين الثاني العام الماضي، بعد إقالة رئيسه السابق محمد الحلبوسي، بقرار من قبل المحكمة الاتحادية.

مقالات مشابهة

  • بحضور النويري وتكالة.. المشري يشارك في احتفالية السفارة الألمانية بمناسبة إحياء “يوم الوحدة الألماني”
  • برشان: لا أحب حكومة الدبيبة لكن استبدالها سريعاً محفوف بالمخاطر
  • المعارضة التونسية والخيارات الانتخابية الصعبة
  • المعارضة التونسية والخيارات الانتخابيةالصعبة
  • كتلة الحوار: كلمة الرئيس شديدة اللهجة والتحذير من أمن مصر القومي
  • نائب: احداث الضاحية دفعت الى تأجيل ملف انهاء عقدة رئاسة مجلس النواب
  • نائب: احداث الضاحية دفعت الى تأجيل ملف انهاء عقدة رئاسة مجلس النواب - عاجل
  • حكومة الدبيبة: بن قدارة قدم إحاطة حول خطط زيادة إنتاج النفط في ليبيا
  • قادربوه يسلم «عقيلة» التقرير السنوي لهيئة الرقابة الإدارية
  • «عقيلة صالح» يبحث تعزيز التزام المؤسسات بإجراءات الشفافية