في تحول كبير في السياسة السعودية تجاه القضية الفلسطينية غابت السعودية عن مشهد اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية، في طهران، بعد مشاركته في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشکیان، عكس موقفها في 2004 إبان استشهاد مؤسس حركة حماس الشيخ أحمد ياسين.

وبعد اغتيال إسماعيل هنية اكتفت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بنشر تقرير ورد فيه: "تلقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً، من معالي وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية المكلف على باقري كني.

. وتناول الاتصال العلاقات الثنائية، وآخر التطورات في المنطقة".

وكان وزير تلقى وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الإيراني بالإنابة، على باقري، عقب الإعلان عن عملية الاغتيال.


وبحسب الجانب الإيراني الذي أكد إن "وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، ندد باغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية وإجراء الكيان الصهيوني ضد وحدة أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ووصف الوضع في المنطقة بالمتأزم والخطير".

وشدد الوزير السعودي على "ضرورة خفض التصعيد في المنطقة" مؤكدا على أن "المملكة العربية السعودية ترحب بإقامة اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي لدراسة استشهاد إسماعيل هنية وتؤكد على مواصلة المشاورات بين البلدين".

وبالعودة إلى عام 2004 حين استشهد مؤسس حركة حماس الشيخ أحمد ياسين وفي الخميس الأول من نيسان/ أبريل 2004 دعا ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز حينئذ دعا إلى إقامة صلاة "الغائب" على الشيخ احمد ياسين في الحرم.


وأمر ولي العهد الأئمة في جميع أرجاء المملكة بإقامة صلاة الغائب على الشيخ احمد ياسين بعد صلاة الجمعة مباشرة، فيما وصفت السعودية عملية اغتيال الشيخ ياسين بأنها "عدوان غاشم استهدف بالدرجة الأولى اغتيال الجهود الدولية الرامية إلى إعادة إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط".




وأكدت السعودية في بيان صدر عقب اجتماع مجلس الوزراء السعودي الذي عقد جلسته برئاسة الأمير عبد الله أنها "تدين بشدة هذا العمل الإجرامي والمنافي لجميع الأعراف والقوانين والقواعد الدولية والإنسانية وترى انه آن للمجتمع الدولي أن يشارك في المسؤولية الى ما آلت إليه الأمور في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية السعودية إسماعيل هنية أحمد ياسين السعودية إسماعيل هنية أحمد ياسين اغتيال اسماعيل هنية المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وزیر الخارجیة إسماعیل هنیة

إقرأ أيضاً:

تركي آل الشيخ يكشف استعدادات عقد مباراة السوبر الأفريقي في السعودية

قال المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه، إن الورش الفنية قد تقتل الإبداع، وجائزة القلم الذهبي فرصة للوصل لأفكار، موضحا أنهم اختاروا نخبة من الروائيين والنقاد والأدباء على مستوى العالم العربي في لجنة تحكيم المسابقة. 

حركة فتح: نتنياهو خطر على العالم كله.. وليس الشعب الفلسطيني فقط وزير الزراعة يزف بشرى سارة عن أسعار البطاطس والطماطم

وأشار آل الشيخ، خلال لقاء خاص ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الأحد، إلى أنه مسموح لمن فوق 18 عاما بالمشاركة في المسابقة، واهتمامهم الأكبر بالشباب، لافتا إلى أنهم حريصين أن يكون المحتوى الفن الذي يطرح في السوق لائق ومبدع.

وعن الاستعددات لمباراة السوبر الأفريقي بين الأهلي والزمالك في السعودية، أكد أن الاستعدادات للمباراة تجري على قدم وساق ومخرج المباراة سيكون عالميا، وتم منح إدارتي الناديين التذاكر التي طلبوها.

مقالات مشابهة

  • تركي آل الشيخ يكشف استعدادات عقد مباراة السوبر الأفريقي في السعودية
  • أسرة الشيخ الباني تطالب العليمي بالتدخل بعد تحويل اغتيال نجلها إلى محكمة عسكرية
  • أحمد ماهر: لقاء وزير الخارجية المصري بالمستثمرين الإماراتيين خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية وفرص الاستثمار
  • وزير الخارجية المصري يزور جامع الشيخ زايد الكبير
  • وزير الخارجية يزور ضريح مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد آل نهيان
  • وزير الخارجية يزور ضريح الشيخ زايد مؤسس دولة الإمارات
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • بيان مشترك عقب اجتماع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ووزير خارجية المملكة المتحدة
  • وزير الخارجية يدلي بصوته الإنتخابي
  • الديوان الملكي السعودي يعلن وفاة الأمير عبدالله بن تركي بن عبدالعزيز