كشف تقرير حديث عن إمكانية تأخير أو منع ما يقرب من نصف حالات الخرف العالمية عبر معالجة 14 عامل خطر. ومع ارتفاع عدد المصابين بالمرض إلى 55 مليون شخص حول العالم، يشير التقرير إلى أن معالجة هذه العوامل قد يكون مفتاحًا للتقليل من هذا العبء الصحي الكبير.

اعلان

يُعتبر الخرف من الأمراض غير القابلة للعلاج حاليًا، ومع زيادة متوسط العمر المتوقع، يُنتظر أن يرتفع عدد الحالات إلى 139 مليونًا بحلول عام 2050، وفقًا لمرض الزهايمر الدولي.

ومع ذلك، فإن التدخل المبكر وإدارة عوامل الخطر يمكن أن تُحدث فارقًا كبيرًا في صحة ورفاهية كبار السن.

وفقًا لدراسة أعدتها لجنة لانسيت للوقاية من الخرف، تم إدراج عاملين جديدين ضمن عوامل الخطر: ارتفاع مستويات الكوليسترول وفقدان البصر. وتُعزى 7% من حالات الخرف إلى نقص الكوليسترول في منتصف العمر، و2% إلى فقدان البصر غير المعالج في مراحل لاحقة من الحياة.

دراسة: العيش بالقرب من مطار مزدحم يمكن أن يصيبك بالعلل بينها السكري والخرفلأول مرة منذ عقدين: ضوء أخضر وموافقة نهائية على دواء يبطئ تطور الزهايمردراسة: أدمغة الأجيال الجديدة أكبر حجماً ما يقلل خطر الإصابة بالخرف ماذا نعرف عن دواء الزهايمر الجديد لشركة "إلاي ليلي"؟

تشمل العوامل الأخرى التي تساهم في الخرف: انخفاض مستويات التعليم، ضعف السمع، ارتفاع ضغط الدم، التدخين، السمنة، الاكتئاب، قلة النشاط البدني، السكري، الإفراط في استهلاك الكحول، إصابات الدماغ المؤلمة، تلوث الهواء، والعزلة الاجتماعية. وتمثل هذه العوامل معًا 40% من جميع حالات الخرف حول العالم، مع تأثير خاص لعوامل مثل ضعف السمع، انخفاض التعليم، والعزلة الاجتماعية.

وأشار جيل ليفينغستون، المؤلف الرئيسي للدراسة، إلى أن "التقرير يكشف أن هناك الكثير مما يمكن القيام به للحد من خطر الخرف. ليس من السابق لأوانه أو متأخراً أبداً اتخاذ الإجراءات".

فيما قدمت لجنة لانسيت توصيات شاملة تشمل تحسين جودة التعليم، توفير التحفيز الذهني، مكافحة التدخين، تقليل استهلاك الكحول، وتعزيز النشاط البدني. وأكدت ساندرين ثوريت من كينغز كوليدج لندن أن "الاستراتيجيات الصحية الشاملة منذ الطفولة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الوقاية من الخرف."

كما نوه التقرير إلى أهمية الدعم الحكومي لمعالجة عدم المساواة في الرعاية للأفراد من البلدان ذات الدخل المنخفض والفئات الاجتماعية المحرومة. وفي إنجلترا، على سبيل المثال، قد توفر التدخلات لمعالجة عوامل الخطر مثل التدخين وارتفاع ضغط الدم أكثر من 4 مليارات جنيه إسترليني في تكاليف الرعاية الصحية والاجتماعية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ماذا نعرف عن دواء الزهايمر الجديد لشركة "إلاي ليلي"؟ لأول مرة منذ عقدين: ضوء أخضر وموافقة نهائية على دواء يبطئ تطور الزهايمر تمارين التمدد: هل يجب ممارستها قبل الرياضة أم بعد الإنتهاء منها؟ طب كبار السن مرض ألزهايمر اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next "أكسيوس" يكشف: الموساد يغتال هنية بتقنية الذكاء الاصطناعي في طهران يعرض الآن Next 300 يوم من الحرب على غزة: مجازر بالجملة وتدمير ممنهج وقصص يشيب لها الوِلْدان تحت بصر العالم والجيران يعرض الآن Next أيرلندا تخفض مساعدات اللاجئين الأوكرانيين: هل باتوا عبئًا على أوروبا؟ يعرض الآن Next جبنة فيتا في خطر: اليونان تواجه "طاعون الماعز" الذي يهدد صناعة الألبان يعرض الآن Next ثلاثة قادة في يومين وكل جبهة تتحضر وإسرائيل تتأهب وتضع عشرات المقاتلات على مدرج الانطلاق اعلانالاكثر قراءةمباشر. إسرائيل تعلن مقتل قائد كتائب عز الدين القسام محمد الضيف في غارة الشهر الماضي على غزة تهديد بالقتل والاغتصاب في افتتاح أولمبياد باريس: "دي جي" تطلب الحماية بعد عرض وُجد مسيئًا للمسيحية فيديو: طهران تودع اسماعيل هنية.. مراسم تشييع رسمي للقيادي في حماس ومرشد الثورة يتقدم جموع المصلين كيف سيتعامل حزب الله وإيران مع ضربات إسرائيل الأخيرة؟ أولمبياد باريس: ندى حافظ تتألق وهي حامل في شهرها السابع وتبلغ دور الـ16 اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية روسيا إسرائيل اغتيال حزب الله ألمانيا فيضانات - سيول إيران حركة حماس غزة الحرس الثوري الإيراني Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية روسيا إسرائيل اغتيال حزب الله الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية روسيا إسرائيل اغتيال حزب الله طب كبار السن مرض ألزهايمر الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية روسيا إسرائيل اغتيال حزب الله ألمانيا فيضانات سيول إيران حركة حماس غزة الحرس الثوري الإيراني السياسة الأوروبية یعرض الآن Next یمکن أن

إقرأ أيضاً:

استشاري: تناول الشاي الأخضر والقرفة بعد حلاوة «المولد» يقلل نسبة السكر

قالت الدكتور ياسمين الصيرفي، استشاري التغذية العلاجية، إنّ البلاد تستقبل مناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف والتي تشهد تناول «حلاوة المولد»، موضحة أنّ الإكثار في تناول الحلويات قد يتسبب في عواقب وخيمة، بالتالي يجب التحكم في الكميات، معلقة: « يجب عدم فتح علبة حلاوة المولد قبل موعد المولد»، كما يجب عدم شراء العلبة بشكل كامل بمختلف أنواعها، ولكن يجب اختيار كل نوع مفضل لدى الشخص.

نصائح عند تناول حلاوة المولد

وأضافت «الصيرفي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ تناول حلاوة المولد يجب أن يكون على أوقات وأيام متفرقة مثل يوم «سمسمية» واليوم التالي «فولية» مع مراعاة تكرار هذا الترتيب وتجنب تناول كميات كبيرة من الحلويات، كونها تحتوي على نسبة سكريات عالية مضرة بالصحة، مشيرة إلى أنّ الإكثار من المكسرات أفضل من الحلويات الأخرى المليئة بالسكريات.

تجنب التناول على معدة فارغة

وتابعت: «يفضل عدم تناول حلويات المولد على معدة فارغة، كونها تعمل على رفع السكر»، لافتة إلى أنّه يفضل تناول أطعمة تحتوي على الألياف بعد الحلويات، كونها تقلل من امتصاص السكر، أو تناول الشاي الأخضر، مما يساعد على امتصاص الدهون، فضلا عن «التمشية» بعد الأكل، أو تناول مشروبات تحتوي على قرفة، كونها تساعد على تقليل مستوى السكر في الدم.

مقالات مشابهة

  • دراسة تربط بين الخرف وضعف الإبصار
  • دراسة حديثة تربط بين أضواء الشوارع وزيادة خطر الإصابة بمرض ألزهايمر
  • دراسة: تطعيم كبار السن ضد الفيروس المخلوي التنفسي يقلل من فرص دخولهم المستشفى
  • بيطري الشرقية يضبط 351 عبوة لـ 34 صنف دواء منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر
  • هل يقلل تلوث الهواء والضوضاء من خصوبة رجال ونساء العالم؟
  • استشاري: تناول الشاي الأخضر والقرفة بعد حلاوة «المولد» يقلل نسبة السكر
  • ليفربول يودّع القائد الأسطوري "ييتس" بعد صراعه مع مرض الزهايمر
  • دراسة: نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض الزهايمر
  • محكمة الاتحاد الأوروبي تعلّق قرار حظر دواء "أوكاليفا" لعلاج مرض الكبد المناعي الذاتي
  • قطاع الصناعة المجري يواجه أسوأ أداء لعام 2024 مع انخفاض بنسبة 6.4٪ في يوليو