صحيفة الاتحاد:
2024-09-09@07:05:38 GMT

عشرات القتلى جراء الفيضانات في باكستان

تاريخ النشر: 2nd, August 2024 GMT

 قالت السلطات في باكستان اليوم الجمعة، إن فيضانات ناجمة عن أمطار غزيرة تسببت في مقتل 30 على الأقل، وأدت إلى أضرار جسيمة خلال الأسبوع المنقضي.
وشهدت مدينة لاهور، ثاني أكبر مدن باكستان، هطول أمطار بمعدلات لم تشهدها في أكثر من أربعة عقود.
وصاحبت فيضانات وانهيارات أرضية بداية موسم الرياح والأمطار في جنوب شرق آسيا على مدى الأسبوع الماضي، ما أسفر عن مقتل 195 على الأقل، كما لا يزال نحو مئتين في عداد المفقودين في كارثة شهدتها الهند المجاورة.


وهطلت أمطار بغزارة بالغة على شمال باكستان،مما تسبب في فيضانات وانهيار بنايات، كما زاد خطر التعرض لصواعق.
وتعتبر منظمات دولية مثل الأمم المتحدة أن باكستان من بين أكثر الدول المعرضة لتغيرات طقس ومناخ متطرفة. 

 

أخبار ذات صلة كوريا الجنوبية تعرض مساعدة جارتها الشمالية بعد الفيضانات تقارير: مقتل المئات في كوريا الشمالية جراء الفيضانات المصدر: رويترز

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فيضانات باكستان

إقرأ أيضاً:

بيان أممي: أكثر من 560 ألف متضرر من فيضانات اليمن

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة اليوم الخميس تضرر أكثر من 560 ألف شخص جراء الفيضانات باليمن منذ مطلع أغسطس/آب الماضي.

 

جاء ذلك في نداء عاجلا أطلقته المنظمة التابعة للأمم المتحدة لتوفير أكثر من 13 مليون دولار لإغاثة المتضررين.

 

وقال البيان "إنه في الأشهر الأخيرة، دمرت الأمطار الغزيرة والفيضانات المنازل، وتسببت في نزوح الآلاف من الأسر، وألحقت أضراراً بالغة بالبنية التحتية الأساسية، كالمراكز الصحية والمدارس والطرق.

 

وأضاف "العديد من المحافظات، بما في ذلك إب وصنعاء ومأرب والحديدة وتعز، أضحى الآلاف من الناس بدون مأوى أو مياه نظيفة أو إمكانية الوصول إلى الخدمات الأساسية، وفقد العشرات أرواحهم حتى الآن".

 

 وقال مات هوبر، القائم بأعمال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في اليمن: "تواجه اليمن فصلاً مدمراً آخر في أزمتها المستمرة، والتي تفاقمت بسبب الصراع وأحداث الطقس المتطرفة".

 

وأضاف "وتتواجد فرق المنظمة الدولية للهجرة على الأرض، وتعمل على مدار الساعة لتقديم الإغاثة العاجلة للأسر المتضررة من هذه الكارثة. ومع ذلك، فإن حجم الدمار كبير، ونحن بحاجة ماسة إلى تمويل إضافي لضمان عدم التخلي عن الفئات الأكثر ضعفاً. ويجب علينا أن نتحرك على الفور لمنع وقوع المزيد من الخسائر وتخفيف معاناة المتضررين."

 

وأوضح البيان أن هذه العواصف أتت في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من تفشي وباء الكوليرا وانعدام الأمن الغذائي المتزايد، مما أدى إلى تفاقم ضعف الأسر النازحة وأنظمة الصحة المنهكة. ومع توقع استمرار ظروف الطقس القاسية، فإن المزيد من الأسر معرضة لخطر النزوح والتعرض لتفشي الأمراض بسبب تضرر البنية التحتية للمياه والصحة.

 

وذكر أن محافظة مأرب كانت الأكثر تضرراً، حيث تسببت الرياح العنيفة منذ 11 أغسطس في إلحاق أضرار جسيمة في 73 موقعاً للنزوح وتأثرت بذلك أكثر 21,000 أسرة. فقد تعرضت الخدمات العامة لدمار بالغ، بما في ذلك شبكات الكهرباء، مما زاد من سوء الأزمة في واحدة من أكثر مناطق اليمن ضعفاً.

 

وشدد على أن هناك حاجة ماسة إلى إصلاح المآوي بشكل عاجل وتقديم المساعدات النقدية. كما تأتي خدمات الرعاية الصحية والبنية التحتية للصرف الصحي من بين الأولويات الأكثر إلحاحاً.

 

وتابع البيان: "استجابة لهذه الأزمة، تستهدف المنظمة الدولية للهجرة 350,000 شخص من خلال تقديم المأوى، والمواد غير الغذائية، وتنفيذ التدخلات النقدية، وتدخلات الصحة، وإدارة المخيمات وتنسيق أنشطتها، بالإضافة إلى التدخلات المتعلقة بالمياه والصرف الصحي والنظافة".

 

وأشار إلى أنه يتم توزيع خزانات المياه وإصلاح المراحيض وإزالة الحمأة في عدة مواقع بينما يتم توسيع الخدمات الصحية حيث تعالج الفرق المتنقلة حالياً أكثر من 100 شخص وتحيل الحالات الحرجة إلى المستشفيات.

 

وأكد البيان، الموارد المتاحة غير كافية لتغطية الاحتياجات الهائلة، حيث تظل هناك فجوات كبيرة، خاصة في قطاع المأوى والمواد غير الغذائية، مشيرا إلى أن هناك حاجة ماسة إلى تمويل فوري لتلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحاً على الأرض.

 

ومنذ مطلع أغسطس/آب الماضي ازداد معدل هطل الأمطار في محافظات يمنية، مما أدى إلى مصرع نحو 190 شخصا وإصابة مئات آخرين جراء السيول والصواعق الرعدية المصاحبة، خصوصا من يعيشون في مخيمات النزوح، وفق أرقام حكومية وحوثية وأممية رصدتها وكالة الأناضول.


مقالات مشابهة

  • المغرب: قتلى ومفقودون وانهيار منازل جراء الفيضانات
  • في ذكرى الزلزال المدمر.. عشرات القتلى والمفقودين بسبب كارثة جديدة بالمغرب
  • مقتل عنصرين إرهابيين في باكستان
  • رسمي: مصرع أربعة أشخاص و14 مفقودا جراء الفيضانات في حصيلة أولية
  • تاكونيت.. أكثر المناطق تضرراً من الفيضانات بإقليم زاكورة
  • مقتل 9 إرهابيين في باكستان
  • عشرات الشهداء والجرحى في قصف إسرائيلي على قطاع غزة
  • تشريد مليون شخص ومقتل مئات في غرب أفريقيا جراء الفيضانات
  • فقدان عشرات التلاميذ جراء حريق مدرسة في كينيا
  • بيان أممي: أكثر من 560 ألف متضرر من فيضانات اليمن