على مسرح السامر بالعجوزة، قدم على مدار ليلتين عرض "طقوس الإشارات والتحولات" لفرقة السلام المسرحية، في انطلاق أول العروض التي تشارك بها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ضمن فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السابعة عشرة، التي يترأسها الفنان محمد رياض، وتحمل اسم الفنانة الكبيرة سميحة أيوب، سيدة المسرح العربي، والمستمرة حتى 17 أغسطس بعدد من مسارح القاهرة والجيزة.

طقوس الإشارات والتحولات

"طقوس الإشارات والتحولات"، تأليف سعد الله ونوس وإخراج أحمد زكي، ويناقش فكرة كيف يمكن أن تختل النفس البشرية وتتغير دوافعها فجأة؟ وكيف يواجه الإنسان هذه التغيرات؟

العرض موسيقى وغناء وألحان فؤاد هارون، ديكور وملابس عبد الله خالد، إضاءة عبد العزيز بدري، مكياج أحمد محمد، أشعار إبراهيم محمد، تنفيذ ديكور إبراهيم عبد المنعم، تصحيح لغوي إسلام سمير، مخرج مساعد عمرو إبراهيم، يوسف السحيمي، مخرج منفذ محمد رضا.

تمثيل نعمة طلعت، عبد الله خالد، أحمد سمير، إسلام محمد، عمر حسين، محمد رضا، دنيا حجاب، أحمد سيف، كيرلس سامي، إبراهيم أحمد، عبد الرحمن ممدوح، يوسف السحيمي، عبدالسلام خالد، عمر محمد، عمرو إبراهيم، محمد ماهر، رحمة حجاب، ميرنا حسن، أسماء محمد، ياسمين خالد، عزيزة الحسيني، بسملة عصام، دعاء أشرف، غرام أحمد، محمد عصام، عبد الله أحمد، أحمد علي، زياد أسامة، الطفلة جنة حجاب.

وأوضح أحمد زكي مخرج العرض، أن قصته  تدور في زمن الحكم العثماني في بلاد الشام ويتناول التحول والصراع النفسي للإنسان باستخدام الرمزية في التعبير عن هذا التحول.

وعن الموسيقى تحدث فؤاد هارون مشيرا أن موسيقى العرض معدة من أجل العرض نفسه، وكذلك الأشعار، وتم استخدام الموسيقى اللايف بآلات موسيقية متنوعة منها الكامنجا، العود، بالإضافة إلى الآلات الإيقاعية مثل الدف، الطبلة، الجيتار.

وأشار عبد الله خالد مهندس الديكور وبطل العرض، أن النص يحكي عن فترة زمنية كان يحكمها الدين بشكل ظاهري وكان الناس يستغلون مناصبهم في تبرير أفعالهم، ومؤلف العرض عند كتابته للنص وجد إن كل شخص في الحياة له إشارة ويحدث له تحول وانتقال من مرحلة إلى مرحلة أخرى.

أما عن الإضاءة فتحدث عبد العزيز البدري مشيرا أن طقوس الإشارات والتحولات من العروض الصعبة جدا ومليئ بالحالات والمشاهد، وكان من الصعب عمل إضاءة مختلفة لكل حالة ولكل مشهد بحيث تخدم العرض، ولكن بقدر الإمكان حاولنا أن نبسط العرض في ألوان الإضاءة والأجهزة بزوايا معينة تناسب مع العرض بأكمله حتى لا يتشتت الجمهور.

كما تحدثت نعمة طلعت بطلة العرض، عن دورها في العرض كزوجة لنقيب الأشراف تكتشف أن زوجها على علاقة "بغانية" وتم القبض عليهما، فأصرت أن تساعد زوجها وتخلصه من هذا الواقعة، وفي الوقت نفسه لديها الرغبة في أن تعيش حياة الغواني هربا من حياتها، وبالفعل ذهبت إلي بيت الغواني، حتى وصلت أعلى فئة في الفجور والفسق، وعندما خرج زوجها من السجن قام بقتلها.

وتباينت آراء الجمهور حول العرض فأوضحت سارة الليثي أن العرض كان مميزا ونجح في إيصال الهدف منه من الإيحاءات الموجودة به، وعن الإضاءة أشارت أنها كانت لها تأثير كبير في جذب العين مما كان له تأثير سلبي علي الديكور فضاعت معالمه إلى حد ما.

ورأت الشاعرة منال محمد أن العرض ممتاز للغاية وشيق جدا وكل شيء مناسب مع العرض سواء الموسيقي والإضاءة والأغاني، وتمنت أن تكون جميع العروض هادفة بهذا الشكل، كما أكد محمد إبراهيم أن الاستعراضات والديكور كانا يخدمان العرض بشكل كبير من حيث الألوان المتعددة.

محمد رياض فى طقوس الإشارات والتحولات

حضر العرض الفنان محمد رياض رئيس المهرجان وأعضاء لجنة التحكيم الفنان محمد أبو داوود رئيس اللجنة، الناقدة عبلة الرويني، الفنان أحمد مختار، الدكتور عادل عبده، الفنانة عزة لبيب، الدكتور سمير شاهين، الموسيقار د.خالد شكري، الفنان محمود حسن مقرر اللجنة، إلي جانب حضور سمر الوزير مدير عام الإدارة العامة للمسرح، د.وليد الشهاوي مدير عام الإدارة العامة للموسيقي، محمد حجاج مدير عام الإدارة العامة للفنون الشعبية.

"طقوس الإشارات والتحولات" من إنتاج الإدارة العامة للمسرح، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وتم ترشيحه للمهرجان عقب حصوله على تسع جوائز بالمهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته الأخيرة في مايو الماضي، وهي: جائزة أفضل عرض مسرحي، المركز الثاني ديكور، المركز الأول والثالث في التمثيل (رجال)، المركز الثاني في التمثيل (نساء)، بالإضافة إلى المركز الأول في كل من الملابس، الألحان، الإضاءة والإخراج.

ويشارك بالمهرجان 36 عرضًا مسرحيًا، ويشهد باقة متنوعة من البرامج والفعاليات والندوات، والورش، ويتنافس خلاله 33 عرضا من الجهات والهيئات المختلفة على جوائز المهرجان، بالإضافة إلى ثلاثة عروض تُعرض به شرفيًا دون المشاركة في مسابقاته.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مسرح السامر طقوس الإشارات والتحولات المهرجان القومي للمسرح المصري سميحة أيوب سيدة المسرح العربي

إقرأ أيضاً:

محمد محي ضيف علي الحجار في "100 سنة غنا"

يشارك الفنان محمد محي في الحفل الغنائي الجديد لـ “100 سنة غنا” مع الفنان الكبير علي الحجار، والتي تقام سلسلته داخل الأوبرا المصرية.

موعد حفل 100 سنة غنا مع علي الحجار ومحمد محي

يقام الحفل الجمعة 13 سبتمبر لتكريم الموسيقار الكبير بليغ حمدي بمشاركة كلا من الفنان وائل الفشني، ونجوم الاوبرا حنان عصام، أحمد عبد العزيز، إيناس عز الدين" وبقيادة المايسترو أحمد فرج، على المسرح الكبير في الثامنة مساءً

 

 

نشأ الحجار في بيت فني والده الموسيقار الكبير إبراهيم الحجار، وشقيقه الموسيقار والمطرب الراحل أحمد الحجار وابنه أحمد علي الحجار مطرب ومؤلف موسيقى وعازف بيانو.

احترف علي الحجار الغناء عام 1977 عندما قدمه الموسيقار بليغ حمدى فى حفل رأس السنة فى أغنية على قد ما حبينا كلمات عبد الرحيم منصور، والأغنية صدرت فى ألبوم نفس العام، ثم قدم ألبومًا للأطفال بعنوان كنت فين يا على عام 1978، ورباعيات جايين ومكاوى فى نفس العام، ثم ألبوم و لد وبنت فى العام.

الذي يليه وفى نفس العام قدم ألبوم الأيام تضمن أغانى مسلسل يحمل نفس الاسم وفى عام 1981 قدم أول ألبوم عاطفى بعنوان اعذريني. وتوالت الألبومات أبرزها أنا كنت عيدك ولم الشمل مكتوبالى تجيش نعيش.

نبذة عن علي الحجار

تعاون الحجار مع كبار الملحنين منهم بليغ حمدى وأحمد الحجار وياسر عبد الرحمن وعمار الشريعى وعمر خيرت وفاروق الشرنوبى وسيد مكاوى ومحمد على سليمان وغيرهم.

ظهر الحجار فى السينما فى عدد من الأفلام  إلى جانب دوره المؤثر فى سواء كمطرب للتترات أو كممثل أبرزها

بوابة الحلوانى أبو العلا البشرى والسائرون نياما والليل وآخره ورحلة أبو العلا البشرى وغيرها كما شارك فى 32 عرضًا مسرحيًا منها ليلة من ألف ليلة ومنين أجيب ناس وأولاد الشوارع ورصاصة فى القلب وأوبريت بردة البصيرى، وأطلق عليه صاحب الحنجرة الذهبية من قبل مغنى الأوبرا العالمى بلاسيدو دومينجو.

نبذة عن محمد محي 

بدأ محمد محي مشواره في 1991بتعاونه مع  الفنان حسام حسني، و كان وقتها جاره في نفس الحي ليعمل معه ككورال في فرقته، ثم التقى بالفنان حميد الشاعري ليبدأ مشوار شهرته الحقيقى بأغنية “ع البال والخاطر” في ألبوم عبارة عن كوكتيل أغاني مع حميد الشاعري وآخرين واسمه “هاي كواليتي” . أطلق عليه لقب “أمير الحزن والنكد”، بعدما أصدر ألبوم “قادر وتعملها”، حيث كانت كل أغنيات الألبوم ذات طابع حزين ومبكى، فيما أطلق عليه آخرون لقب “صوت البحر” لصوته المميز. ظهوره الأول كان في دويتو مع الفنان احمد الجبالي بألبوم “راجع من تاني”.

 

 

مقالات مشابهة

  • تأليف أمجد أبو العلا.. تقديم العرض المغربي فطائر التفاح على مسرح الفلكي ضمن عروض مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة إحسان شريف
  • محمد محي ضيف علي الحجار في "100 سنة غنا"
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد الموسيقار الكبير محمد حسن الشجاعي
  • رمضان 2025.. إبراهيم فخر مخرج مسلسل ياسمين صبري الجديد
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد أحمد الحجار
  • المركز القومي للمسرح يحيي ذكرى وفاة عايدة كامل
  • غدا.. عروض مسرحية من مصر وفلسطين وتونس ضمن فعاليات مهرجان القاهرة التجريبي
  • المركز القومي للمسرح يحتفي بعيد ميلاد ريهام عبد الغفور
  • "اسم لن يموت".. المركز القومي للمسرح يحيي ذكرى ميلاد فؤاد المهندس