بوابة الوفد:
2024-11-15@19:47:31 GMT

الأوقاف: مصر قبلة المهتمين بالسياحة الدينية

تاريخ النشر: 2nd, August 2024 GMT

نقل  الشيخ  الدكتور  أيمن أبو عمر،   وكيل وزارة الأوقاف، نائباً عن دكتور  أسامة الأزهرى وزير الأوقاف، تحيات الوزير للمستثمرات العرب خلال ندوة "دور السياحة الدينية والسياحة العلاجية في دفع التنمية المستدامة".

قال إن الفهمَ الصحيحَ لرسالاتِ السماءِ من خلال تأمُّلِ القيمِ المشتركةِ في هذه الرسالاتِ كان ولا يزالُ أحدَ أهمِّ مقوماتِ الحفاظِ على تماسكِ المجتمعِ المصريِّ، 

جاء ذلك خلال ندوة دور السياحة العلاجية والدينية فى دفع التنمية المستدامة التى نظمها اتحاد المستثمرات العرب وبحضور نيافة الحبر الجليل الأنبا أرميا، الأسقف العام ورئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكس،    وممثل فضيلة الإمام الأكبر والدكتور أحمد الطيب  شيخ الأزهر الشريف، والنائب الدكتور طلعت عبد القوى رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الاهلية، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، والسفارات الأفريقية والدولية، ومن المسئولين دكتور  محمد جاد  ممثل وزارة الصحة، ومن  ممثلى الشركة القابضة لمصر للطيران الدكتور  كريم العربي رئيس قطاع السياحة العلاجية فى مصر للطيران، وشركة مصر للطيران للخطوط الجوية، وأعضاء اتحاد المستثمرات العرب وجمعية سيدات الأعمال للتنمية ومجلس أمناء بدر والصناع المصريون ومستثمرى العاشر من رمضان.

وأكد أن هذه القيمُ تُعطي قوةً وثراءً للمجتمعِ المصريِّ الذي تجمعه تطلعاتٌ مشتركةٌ وأهدافٌ قوميةٌ؛ ذلك أن المصريينَ على اختلافِ عقائدِهم يعيشون في وطنٍ واحد، تنتظمُه القيمُ العليا والقواسمُ المشتركةُ بين الأديانِ والثقافاتِ والحضاراتِ الإنسانيةِ المتعددةِ.

وأوضح أن من  هذه القيمِ المشتركةِ: قيمةُ المحبةِ، فقد جاء في الإنجيل: «من قال: أحبَّ اللهَ ولا يحبُّ أخاه فهو كاذبٌ»، وفي السنةِ النبويةِ المطهرةِ يقول سيدُنا محمدٌ "ﷺ ": «لا يؤمنُ أحدُكم حتى يحبَّ لأخيه ما يحبُّ لنفسه»، وأيضا منها: قيمة ُ زيارةِ المريضِ، فقد جاء في الإنجيلِ: «جُعتُ فأطعمتموني، عطشتُ فسقيتموني، كنت غريبًا فآويتُموني، عُريانًا فكسوتموني، مريضًا فزرتُموني، محبوسًا فأتيتم إليَّ، فيجيبه الأبرار حينئذ قائلين: يا رب، متى رأيناك جائعًا فأطعمناك، وعطشانًا فسقيناك؟ ومتى رأيناك غريبًا فآويناك، أو عُريانًا فكسوناك؟ ومتى رأيناك مريضًا أو محبوسًا فأتينا إليك؟ فيجيب الملك، ويقول لهم: الحق أقولُ لكم: بما أنكم فعلتموه بأحد إخوانكم، فبي فعلتُم».
وفي السنةِ النبويةِ المطهرةِ يقول صلى الله عليه وسلم «إن اللهَ عز وجل يقولُ يومَ القيامةِ: يا ابنَ آدمَ، مرضتُ فلم تعدْني، قال: يا ربِّ، كيف أعودُكَ وأنت ربُّ العالمين؟ قال: أما علمتَ أن عبدي فلانًا مرض فلم تعدْه؟ أما علمتَ أنك لو عدتَه لوجدتَني عنده؟! يا ابن آدم، استطعمتُك فلم تطعمني، قال: يا رب، وكيف أطعمك وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمتَ أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه، أما علمتَ أنك لو أطعمتَه لوجدتَ ذلك عندي، يا ابن آدم َ استسقيتُك فلم تسقني، قال: يا رب، كيف أسقيك وأنت ربُّ العالمين؟ قال: استسقاك عبدي فلان فلم تسقِه، أما إنك لو سقيتَه وجدتَ ذلك عندي».

وكشف الشيخ أيمن  أبو عمر،  أن ما حدثَ  من تنديد المؤسسات الدينية المصرية الأزهرُ الشريفُ، ودارُ الإفتاءِ المصريةِ، ووزارةُ الأوقافِ،  بالإساءةِ للسيدِ المسيحِ عليه السلامُ يعدُّ خيرَ دليلٍ على وحدةِ النسيجِ المصريِّ .

وقال إنه في ذلك الإطارِ ،  أكدت وزارةُ الأوقافِ على أن الإساءةَ لنبيٍّ واحدٍ من أنبياءِ الله (عز وجل) ورسلِه كالإساءةِ لهم جميعًا، فالأنبياءُ جميعًا منهجٌ واحدٌ وذاتٌ واحدةٌ، كما يقول نبيُّنا (    ﷺ ): «إخوةٌ لعَلَّاتٍ؛ أمَّهاتُهُم شتَّى ودينُهُم واحدٌ ، وإنِّي أولى النَّاسِ بعيسى ابنِ مريمَ»، وهم صفوة خلق الله (عز وجل)، وأنَّ المساسَ بنبيٍّ واحدٍ منهم عدوانٌ على الأنبياء الكرامِ جميعًا.
كما أكدتْ وزارةُ الأوقافِ على أنَّ الإساءةَ إلى أنبياءِ الله (عز وجل) تطرفٌ وازدراءٌ للأديانِ يجرِّمه القانونُ الدوليُّ، كما تحرِّمه الأديانُ السماويةُ، وأن الإساءةَ والإهانةَ للمسلمين والمسحيينَ في مقدساتِهم بل وإلى سائرِ الأديانِ عواقبُه وخيمةٌ، وينسفُ كلَّ جهودِ الاستقرارِ والتعايشِ التي نسعى إليها، ويغذِّي التطرفَ والتطرفَ المضادَّ، وأنه لا يمكن التقدمُ إلى تعارفٍ جادٍّ بين الحضاراتِ في ظل الاستهانةِ أو الإهانةِ للرموزِ والمقدساتِ الدينيةِ.

وأشار إلى أن هذه الروحُ المتحاببةُ المتعاونةُ بين أبناءِ الوطنِ الواحدِ على اختلاف عقائدِهم وأفكارِهم تعدُّ من أهم العواملِ التي جعلت مصرَ مقصدًا سياحيًّا لكلِّ المهتمين بالسياحةِ عمومًا وخاصة السياحةَ الدينيةَ في ربوعِ العالمِ.

وأضاف أبو عمر قائلا  : “إن مما اشتهرتْ به مصرنا الحبيبةُ احتضانَها لمجموعةٍ من أهم المزاراتِ السياحيةِ الدينيةِ المسلمة والمسيحية في العالمِ، والتي تتميز بفنون العمارةِ والحضارةِ”، مشيراً إلى أن مصرُ  قبلةُ المهتمين بالسياحةِ الدينيةِ  في كل مكان في العالم، مما يدعمُ الاقتصادَ المصريَّ وينمي مواردَه.

وألقى الضوء حول  منجزاتِ الجمهوريةِ الجديدةِ و الجهودَ الكبيرةَ التي تبذلها الدولةُ المصريةُ في تطويرِ السياحةِ الدينيةِ، لا سيما مساجدُ آل البيتِ منها مسجد الإمام  الحسين    ، والسيدة نفيسة ، والسيدة زينب  "رضى الله عنهم "، ومسجد الظاهر بيبرس بالقاهرة،  والاهتمام بمنطقة سانت كاترين والتجلى الأعظم،   على أحدثِ طراز إسلامي،  بما جعلها مقصدًا  للسائحينَ المعنيينَ بالشأن الديني ، وكذلك السياحة الداخلية. كما تم أيضًا تطويرُ ورفعُ كفاءة مسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ،  ضمن خطةِ تحويلِ مدينةِ شرم الشيخ إلى أهمِّ مدنِ العالم التي تطبق معايير MITA في كافة أنحائها.

وفى ختام كلمته  تقدم بالدعوات  أن يجعلَ مصرَ أمنًا أمانًا سخاءً رخاءً وأن يحفظَ جيشَها وشرطتَها، وأن يوفق قائدَها لما فيه خيرُ البلادِ والعبادِ.

دكتور ايمن عمر 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد الالكترونيه الأوقاف مصر قبلة السياحة عز وجل

إقرأ أيضاً:

وزارة الأوقاف تحدد خطبة الجمعة القادمة

حددت وزارة الأوقاف المصرية، موضوع خطبة الجمعة القادمة 15من نوفمبر 2024م بعنوان : "المالُ العَامُّ وَحُرْمةُ التَّعَدِّي عَلَيْهِ".

وزير الأوقاف ينعى شقيقة الإمام الأكبر وزير الأوقاف يخصص مكافأة مالية للإمام المثالي

وقالت وزارة الأوقاف أن الهدف المراد توصيله إلى جمهور المسجد من خلال هذه الخطبة هو توعية جمهور المسجد أن المال العام منفعة عامة للجميع، وبيان حرمة التعدي عليه بأي صورة من الصور.


وفيما يلي نص خطبة الجمعة :

"المالُ العَامُّ وَحُرْمةُ التَّعَدِّي عَلَيْهِ"

الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ، بَدِيعِ السَّمَاواتِ وَالأَرْضِ، وَنُورِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، وَهَادِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، أَقَامَ الكَوْنَ بِعَظَمَةِ تَجَلِّيه، وَأَنْزَلَ الهُدَى عَلَى أَنْبِيَائِهِ وَمُرْسَلِيه، وأَشهدُ أنْ لَا إلهَ إِلا اللهُ وحدَهُ لا شَريكَ لَهُ، إلهًا أَحَدًا فَرْدًا صَمَدًا، وأَشهدُ أنَّ سَيِّدَنَا مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، أَرْسَلَهُ اللهُ تَعَالَى رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ، وَخِتَامًا لِلأَنْبِيَاءِ وَالمُرْسَلِينَ، اللَّهُمَّ صَلِّ وسلِّمْ وبارِكْ علَيهِ، وعلَى آلِهِ وَأَصحَابِهِ، ومَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إلَى يَومِ الدِّينِ، وَبَعْدُ:


فَإِنَّ المُتَأَمِّلَ فِي البَيَانِ النَّبَوِيِّ الشَّرِيفِ يَجِدُ وَعِيدًا شَدِيدًا وَتَرْهِيبًا حَادًّا مِنَ التَّعَدِّي عَلَى المَالِ العَامِّ بِأَيِّ صُورَةٍ مِنَ الصُّوَرِ، حَيْثُ يَقُولُ نَبِيُّنَا صَلَوَاتُ ربِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ: «إِنَّ رِجَالًا يَتَخَوَّضُونَ فِي مَالِ اللهِ بِغَيْرِ حَقٍّ، فَلَهُمُ النَّارُ يَوْمَ القِيَامَةِ»، أَرَأَيْتُمْ أَيُّهَا النَّاسُ قُدْسِيَّةَ المالِ العَامِّ وَعَظَمَتَهُ؟! أَرَأْيْتُمْ مَاذَا سَمَّاهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ إِنَّ المالَ العَامَّ هُوَ مَالُ اللهِ تَعَالَى.


أَيُّهَا المُعْتَدِي عَلَى المالِ العَامِّ أَفِقْ! أَنْتَ لَا تَعْتَدِي عَلَى مَالِ الوَطَنِ وَالمُوَاطِنِينَ فَقَطْ، أَنْتَ تَعْتَدِي عَلَى مَالِ اللهِ جَلَّ جَلَالُهُ! أَعَلِمْتَ هَوْلَ الأَمْرِ وَشِدَّتَهُ وَعَظَمَتَهُ؟! إِنَّ المالَ العَامَّ هُوَ المالُ المُقَدَّسُ، إِنَّ التَّعَدِّي عَلَى المالِ العَامِّ جَوْرٌ وَبَغْيٌ عَلَى المالِ الَّذِي نُسِبَ إِلَى اللهِ تَعَالَى نِسْبَةَ صِيَانَةٍ وَحِمَايَةٍ وَحِفْظٍ! أَيُّهَا المُعْتَدي عَلَى المَالِ العَامِّ تَأَمَّلْ عِقَابَ الَّذِينَ يَعْتَدُونَ عَلَى مَالِ اللهِ بِتَضْيِيعِهِ وَسُوءِ التَّصَرُّفِ فِيهِ وَالأَخْذِ مِنْهُ بِغَيْرِ حَقٍّ، إِنَّ الجَزَاءَ نَارٌ حَامِيَةٌ، يَقُولُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «فَلَهُمُ النَّارُ يَوْمَ القِيَامَةِ»، وَيَقُولُ صَلَوَات رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ: «أَيُّمَا لَحْمٍ نَبَتَ مِنْ حَرَامٍ فَالنَّارُ أَوْلَى بِهِ».


وَهُنَا يَتَحَرَّكُ فِي عُقُولِنَا جَمِيعًا سُؤَالٌ: مَا هُوَ المَالُ العَامُّ؟ وَنُجِيبُ فَنَقُولُ: المَالُ نَوْعَانِ، مَالٌ خَاصٌّ وَمَالٌ عَامٌّ، أَمَّا المال الخَاصُّ فَهُوَ مُمْتَلَكَاتُكَ أَنْتَ الشَّخْصِيَّةُ، مِثْلَ مَنْزِلِكَ، وَثَوْبِكَ، وَكِتَابِكَ، وَمَكْتَبِكَ، وَأَغْرَاضِكَ وَمُتَعَلّقَاتِكَ الشَّخْصِيَّةِ، وَهَذِهِ لَهَا حُرْمَةٌ عَظِيمَةٌ؛ حِمَايَةً مِنَ الشَّرْعِ لَكَ وَلِحُقُوقِكَ، حَيْثُ قَالَ اللهُ تَعَالَى: {وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالبَاطِلِ}، وَقَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا يَحِلُّ مَالُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ إِلَّا بِطِيبِ نَفْسٍ مِنْهُ»، وَقَالَ صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ: «كُلُّ المُسْلِمِ عَلَى المُسْلِمِ حَرَامٌ: دَمُهُ، وَمَالُهُ، وَعِرْضُهُ»، فَهَذَا هُوَ المالُ الخَاصُّ.


وَأَمَّا المالُ العَامُّ فَهُوَ الَّذِي لَا تَمْلِكُهُ وَحْدَكَ، وَلَا يَخُصُّكَ وَحْدَكَ، وَلَا يَقْتَصِرُ نَفْعُهُ عَلَيْكَ وَحْدَكَ، بَلْ يَمْلِكُهُ النَّاسُ جَمِيعًا، وَيَنْتَفِعُ بِهِ النَّاسُ جَمِيعًا، مِثْلَ المُوَاصَلَاتِ العَامَّةِ، وَالشَّوَارِعِ، وَالكَهْرُبَاءِ، وَالماءِ، وَالمَدَارِسِ، وَالمُسْتَشْفَيَاتِ، وَالمَرَافِقِ العَامَّةِ المُخْتَلِفَةِ، فَرُبَّما يَتَسَاهَلُ فِيهِ بَعْضُ النَّاسِ لِأَنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَمْلَاكِهِم الخَاصَّةِ، فَيَتَجَرَّأُونَ عَلَيْهِ وَيَعْتَدُونَ عَلَيْهِ وَيَسْتَسْهِلُونَ أَمْرَهُ، أَلَا إنَّ هَذَا الأَمْرَ عَظِيمٌ! وَإِذَا كَانَ اللهُ تَعَالَى عَظَّمَ أَمْلَاكَكَ الخَاصَّةَ وَحَرَّمَ عَلَى النَّاسِ العُدْوَانَ عَلَيْهَا، فَهَلْ يُبَاحُ لَكَ أَنْتَ العُدْوَانُ عَلَى مَالِ النَّاسِ جَمِيعًا؟! وَهَلْ أَمْلَاكُكَ الخَاصَّةُ أَعْظَمُ حُرْمَةً مِمَّا هُوَ مَمْلُوكٌ لِلنَّاسِ جَمِيعًا وَيَنْتَفِعُ بِهِ النَّاسُ جَمِيعًا، وَأَنْتَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ؟!
إِنَّ مِنْ أَعْظَمِ الغَفْلَةِ عَنِ اللهِ وَعَنْ حُرُمَاتِ اللهِ أَنْ يَخْتَلَّ مِيزَانُكَ، وَأَنْ تَنْعَكِسَ الأُمُورُ وَتَلْتَبِسَ عَلَيْكَ، فَتُعَظِّمَ حُرُمَاتِ أَمْوَالِكَ وَأَمْلَاكِكَ أَنْتَ، وَتَسْتَبِيحَ مَا يَمْلِكُهُ وَيَنْتَفِعُ بِهِ النَّاسُ جَمِيعًا، إِنَّ المالَ العَامَّ أَعْظَمُ حُرْمَةً، وَأَشَدُّ حِمَايَةً عِنْدَ اللهِ وَعِنْدَ رَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ حُرْمَةِ المالِ الخَاصِّ، مَعَ شِدَّةِ تَعْظِيمِ حُرْمَةِ المالِ الخَاصِّ، يَقُولُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَتَدْرُونَ مَا المفلِسُ؟ قَالُوا: المفلِسُ فِينَا مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ، فقال: إنَّ المفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي يَأْتِي يَوْمَ القِيَامَةِ بِصَلَاةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ، وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا، وَقَذَفَ هَذَا، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا، وَسَفَكَ دَمَ هَذَا، وَضَرَبَ هَذَا، فيُعطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِه، فَإن فَنِيَتْ حَسَنَاتُه قَبْلَ أَنْ يَقْضِيَ مَا عَلَيْهِ أَخَذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ»، فَإِذَا كَانَ هَذَا الوَعِيدُ فِيمَنْ أَكَلَ مَالَ فَرْدٍ وَاحِدٍ «وَأَكَلَ مَالَ هَذَا»، فَكَيْفَ بِمَنْ أَكَلَ أَمْوَالَ شَعْبٍ، وَضَيَّعَ مُقَدَّرَاتِ وَطَنٍ؟! 


إِنَّ المِيزَانَ النَّبَوِيَّ فِي التَّعَدِّي عَلَى الأَمْوَالِ الخَاصَّةِ يُعَظِّمُ غُصْنًا ضَئِيلًا مَقْطُوعًا مِنْ شَجَرَةٍ، فَمَا الحالُ إِذَا كَانَ المالُ المُتَعَدَّى عَلَيْهِ عَامًّا مُتَعَلِّقًا بِذِمَمٍ كَثِيرَةٍ وَحُقُوقٍ مُتَعَدِّدَةٍ؟! يَقُولُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: «مَنِ اقْتَطَعَ حَقَّ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بِيَمِينِهِ، فَقَدْ أَوْجَبَ اللهُ لَهُ النَّارَ، وَحَرَّمَ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ: وَإِنْ كَانَ شَيْئًا يَسِيرًا يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: وَإِنْ قَضِيبًا مِنْ أَرَاكٍ». 
*
الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ، وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى خَاتَمِ الأَنبِيَاءِ وَالمُرْسَلِينَ، سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ، وَبَعْدُ:


فَيَا أَيُّهَا الكِرَامُ! تَحَمَّلُوا مَسْئُولِيَّاتِكُمْ تِجَاهَ وَطَنِكُمْ وَمُجتَمَعَكِمْ، حَافِظُوا عَلَى مَوَارِدِ وَمُقَدَّرَاتِ وَاقْتِصَادِ بِلَادِكُمْ، وَاعْلَمُوا أَنَّ جَرَائِمَ الاخْتِلَاسِ، وَالرِّشْوَةِ، وَالتَّرَبُّحِ، وَتَسْخِيرِ الوَظِيفَةِ لِخِدْمَةِ مَصَالِحَ شَخْصِيَّةٍ، وَغَيْرَهَا مِنْ صُوَرِ التَّعَدِّي عَلَى المالِ العَامِّ غُلُولٌ وَخِيَانَةٌ وَإِثْمٌ مُبِينٌ، قَالَ اللهُ تَعَالَى: {وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ القِيَامَةِ}، وَتَأَمَّلُوا هَذِهِ  الصُّورَةَ البَدِيعَةَ فِي حُسْنِ التَّعَامُلِ مَعَ المالِ العَامِّ، حِينَ  طَلَبَ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ (أَمِيرُ المَدِينَةِ المُنَوَّرَةِ) مِنْ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ العَزِيزِ رَحِمَهُ اللهُ أَنْ يُمِدَّهُ بِمَزِيدٍ مِنَ الأَوْرَاقِ الَّتِي يَسْتَخْدِمُهَا فِي قَضَاءِ مَصَالِحِ المُسْلِمِينَ، فَوَجَّهَهُ إِلَى قَانُونٍ عَظِيمٍ فِي التَّرْشِيدِ وَالتَّدْبِيرِ، حِينَ كَتَبَ إِلَيْهِ: «أَدِقَّ قَلَمَكَ، وَقَارِبْ بَيْنَ أَسْطُرِكَ، وَاجْمَعْ حَوَائِجَكَ؛ فَإِنِّي أَكْرَهُ أَنْ أُخْرِجَ مِنْ أَمْوَالِ المُسْلِمِينَ مَا لَا يَنْتَفِعُونَ بِهِ».


وَيَا مَنْ تَبْتَغِي البَرَكَةَ فِي مَالِكَ وَأَهْلِكَ وَأَوْلَادِكَ، لَا تَأْكُلْ إِلَّا طَيِّبًا، لَا تُطْعِمْهُمْ إِلَّا طَيِّبًا، يَا مَنْ تُرِيدُ مِنَ الوَهَّابِ سُبْحَانَهُ إِجَابَةَ دُعَائِكَ وَتَحْقِيقَ آمَالِكَ، حَافِظْ عَلَى أَمْوَالِ النَّاسِ وَمَرَافِقِهِمْ وَمُمْتَلَكَاتِهِمُ العَامَّةِ؛ حَتَّى تَبْرَأَ ذِمَّتُكَ، وَيِطيبَ كَسْبُكَ، وَتُرْضِيَ رَبَّكَ، وَتَنْصَحَ لِوَطَنِكَ وَأُمَّتِكَ، وَلْيَكُنْ هَادِيكَ قَوْلُ المَوْلَى جَلَّ وَعَلا: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ}، وَحَادِيكَ قَوْلُ المُصْطَفَى صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ: «أَطِبْ مَطْعَمَكَ؛ تَكُنْ مُسْتَجَابَ الدَّعْوَةِ».
اللَّهُمَّ أَفِضْ عَلَى بِلَادِنَا الخَيْرَاتِ وَالبَرَكَاتِ 
وَابْسُطْ فِيهَا بِسَاطَ الأَمَانِ وَالمَحَبَّةِ وَالرَّخَاء.

مقالات مشابهة

  • محافظ جنوب سيناء يستقبل مؤسس أقدم شركة يونانية في مجال السياحة الدينية
  • محافظ جنوب سيناء يبحث مع شركة يونانية تنشيط السياحة الدينية لدير سانت كاترين
  • الأوقاف: عقد 27 ندوة بالمحافظات الأحد المقبل لنشر القيم الدينية والأخلاق النبوية
  • محمد سعده: منح قروض بفائدة 15% يمنح المصانع المتعثرة قبلة الحياة ويزيد الصادرات
  • لنشر القيم الدينية والأخلاق النبوية الأوقاف تعقد 27 ندوة علمية كبرى بمحافظات الجمهورية
  • فعل واحد يجعلك مستجاب الدعاء ومن الصالحين.. علي جمعة يوضحه
  • وجوب التسامح لنيل السلام.. رسالةٌ لإخوتنا في الداخل وَالخارج
  • وزارة الأوقاف تحدد خطبة الجمعة القادمة
  • الأوقاف تعلن عن موضوع خطبة الجمعة القادمة
  • «المالُ العَامُّ وَحُرْمةُ التَّعَدِّي عَلَيْهِ».. الأوقاف تحدد موضوع خطبة الجمعة القادمة