قالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إن الخطط التنموية التي تعتمدها الحكومة دائما ما تكون مبنية على تحقيق الاقتصاد الشامل بتمثيل كل الفئات في تلك الخطط، موضحة أن القطاع الخاص له دور مهم في تنفيذ الخطط التنموية.

المشاط: المشروعات الجديدة تهتم بالمعايير البيئية والمناخية

أضافت «المشاط»، خلال مؤتمر صحفي على هامش زيارتها للعلمين الجديدة، أن تدشين مشروعات القطاع العام أو الخاص لا يحدث إلا بعد وضع معايير بيئية ومناخية خضراء، وفي هذا الإطار دائما ما تحاول وزارة التعاون الدولي أن تكون مقنعة للشركاء الدوليين سواء كانوا مؤسسات أو دول من أجل جذب الاستثمار في مثل تلك القطاعات.

أوضحت أن مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر تمت من خلال شراكات كبرى مع العديد من الدول والاتحاد الأوروبي، لافتة إلى أن مثل تلك القطاعات تنجح الوزارة من خلالها في جذب الاستثمارات للقطاع الخاص والأجنبي، لكن في نفس الوقت دائما ما يكون لها دور محلي مهم من خلال تنمية المهارات والتدريب وتوفير فرص العمل وكذا التصدير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدكتورة رانيا المشاط وزير التخطيط والتعاون الدولي المعايير البيئية الاستثمار القطاعات الهيدروجين الأخضر

إقرأ أيضاً:

مدبولي يتابع تطورات إدارة وتشغيل المطارات من خلال القطاع الخاص

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن هناك متابعة دورية بين الحكومة ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)، بشأن برنامج الدعم الفني الذي تضطلع به المؤسسة فيما يتعلق ببرنامج الطروحات الحكومية، باعتبار المؤسسة هي المستشار الاستراتيجي للحكومة لبرنامج الطروحات.

وأشار "مدبولي" إلى اجتماع اليوم يأتي لمتابعة موقف الدراسات الفنية الخاصة بدخول القطاع الخاص كشريك للحكومة في إدارة وتشغيل المطارات، ما أعلنت الحكومة في وقت سابق، مُشددًا على أن هناك توجّها للعمل على دعم دور القطاع الخاص وإشراكه في هذا المرفق الهام، بما يُسهم في زيادة الطاقة الاستيعابية للمطارات، لاسيما في ظل ما تستهدفه الدولة من جذب المزيد من السائحين إلى مصر خلال المرحلة المقبلة، مضيفًا: "عازمون على اتخاذ خطوات حقيقية في هذا الملف".

إلى استعرض إيمانويل نيرينكيندي، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية للحلول الشاملة، ملامح الدراسة الفنية التي تعدها مؤسسة التمويل الدولية بشأن النموذج الأفضل لعملية إدارة وتشغيل المطارات والبرنامج الزمني لعملية الطرح، معربًا عن شكره وتقديره للدعم الكبير الذي تتلقاه مؤسسة التمويل الدولية من الحكومة المصرية منذ أن تم اختيارها مستشارًا استراتيجيًا لبرنامج الطروحات الحكومية.

وأوضح أن دور مؤسسة التمويل الدولية يتمثل في تحفيز جهود جذب الاستثمارات وتعزيز التعاون الفني والمعرفة لإدارة الأصول المملوكة للدولة، وتوقيع اتفاقية الدعم والمشورة الفنية لبرنامج الطروحات الحكومية، مضيفًا أنه بموجب هذه الاتفاقية تقدم المؤسسة الدعم والمشورة الفنية لبرنامج الطروحات الحكومية، وتساعد في هيكلة وإعداد الشركات المستهدف طرحها للقطاع الخاص، وتحسين حوكمة الشركات، بما يعزز التدفقات الرأسمالية ويدعم رؤية الدولة لتحقيق التعافي الاقتصادي.

هذا وأكد الدكتور مصطفى مدبولي علاقات التعاون الوثيقة بين الحكومة المصرية ومجموعة البنك الدولي، ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك، مشيرًا إلى أن المحفظة الاستثمارية لمشروعات مؤسسة التمويل الدولية في مصر تخطت 2 مليار دولار في القطاعات المختلفة.

وأوضح رئيس الوزراء أن أبرز القطاعات التي يشملها التعاون بين الحكومة ومجموعة البنك الدولي هي التعليم والصحة والطاقة والبنية التحتية والصناعة وهي مجالات استراتيجية تمثل أولوية قصوى بالنسبة للدولة المصرية في "رؤية 2030"، وكذا في برنامج الحكومة للسنوات الثلاث المُقبلة.

اقرأ أيضاً«مدبولي» يشهد توقيع 5 مذكرات تفاهم للتعاون مع الصين في مجالات الاتصالات

مدبولي يبحث مع نائب رئيس شركة «خنان» للاستثمار مجالات التعاون

مدبولي يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة الصين الجنوبية للزجاج

مقالات مشابهة

  • المعاشات: الواقعية والوضوح والتوقيت والمرونة والتوثيق أهم سمات التخطيط المالي الاستباقي السليم
  • المشاط: 11 مليار دولار استثمارات وتمويلات الشركاء الدوليين للقطاع الخاص منذ عام 2020
  • خبير لـ"الرؤية": المرسوم السلطاني بإضافة اختصاصات لـ"المالية" و"الاقتصاد" يواكب الاحتياجات التنموية
  • مدبولي يتابع تطورات إدارة وتشغيل المطارات من خلال القطاع الخاص
  • المشاط: تعظيم العائد على الأصول المملوكة للدولة وتحسين بيئة الأعمال لتعزيز تنافسية الاقتصاد
  • المشاط: الحكومة حريصة على دفع الشراكات مع القطاع الخاص وتشجيع الاستثمارات
  • «المشاط»: الحكومة حريصة على دفع الشراكات مع القطاع الخاص وتشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية
  • ابن طوق يبحث مع وزيرة التخطيط المصرية سبل تعزيز التعاون الاقتصادي
  • القطاع الخاص والبنوك شركاء الحكومة فى رسم خريطة النهوض بصادرات الغذاء
  • وزيرة التخطيط تستقبل وزير الاقتصاد الإماراتي لبحث السياسات المحفزة للقطاع الخاص