تحدث الإصابة بسرطان المعدة، نتيجة نمو غير طبيعي لخلايا بطانة المعدة وانقسامها بمعدل سريع، وتختلف أعراض سرطان المعدة من شخص لآخر على حسب مرحلة المرض ومدى انتشاره، وفق ما الموقع الطبي «healthline»، ومن ضمن تلك الأعراض علامات تظهر على الوجه تستلزم الذهاب الفوري للطبيب.

علامات في الوجه تشير إلى سرطان المعدة 

يأتي اصفرار الوجه ضمن العلامات التي تشير إلى الإصابة بسرطان المعدة، وفق ما أشار إليه مركز أبحاث السرطان في بريطانيا، إذ أكد الأطباء ضرورة مراقبة الوجه جيدًا، لأن اصفرار الوجه والعينين لفترات طويلة، يستدعي الذهاب الفوري للطبيب من أجل إجراء الفحوصات اللازمة، خاصة إذا حدث الإصفرار مصاحبًا بالتعب والعثيان.

  

وتعتبر النتوءات البارزة على جلد الوجه من العلامات التى قد تشير إلى الإصابة بسرطان المعدة، لأن هذا النوع من السرطان يسبب اضطراب جلدي نادر يظهر في شكل نتوءات وتورم وتقشر للجلد.

أهمية الكشف المبكر  

وهناك عدة علامات أخرى تدل على الإصابة بسرطان المعدة، أوضحها الدكتور الدكتور أسامة بهي الدين استشاري جراحة الأورام لـ«الوطن»، منها القيء المستمر المصحوب بالدم، فقدان الوزن بشكل مستمر، وصعوبة في البلع، والشعور بالألم المستمر في البطن، فضلًا عن الإرهاق والتعب العام، لذا ينبغي على المريض الذي يعاني من تلك الأعراض الكشف المبكر والدقيق لتلقي العلاج في الوقت المناسب.   

ويُمكن الوقاية من الإصابة بسرطان المعدة من خلال اتباع مجموعة من النصائح، منها تجنب تناول الأكلات الدسمة والحارة، كما ينبغي تجنب تناول كثير من الأطعمة المالحة أو المصنعة، مع الحرص على طهى وتخزين الطعام بطريقة صحيحة، واتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سرطان المعدة السرطان إصفرار الوجه الأورام الإصابة بسرطان المعدة

إقرأ أيضاً:

استشاري أمراض جلدية يوضح أهم أعراض الإصابة بالأكزيما التأتبية (فيديو)

أكد الدكتور ماهر محمود، استشاري الأمراض الجلدية، أن الأكزيما التأتبية، هو نوع من التهاب الجلد التأتبي المعروف أيضًا بأكزيما الأطفال، موضحًا أن الأكزيما التأتبية قد تظهر منذ لحظة الولادة، ويلاحظ الأهل أعراضها على الطفل منذ الشهر الأول تقريبًا.

أعراض الإكزيما.. كيف تتعرف على العلامات الشائعة وما هي طرق العلاج؟ كيفية الكشف المبكر عن سرطان الجلد: علامات تحذيرية يجب مراقبتها

وأضاف "محمود " خلال حوار مع برنامج "صبرنا ونوليا" المذاع عبر فضائية "ten"، اليوم السبت، أن أهم أعراض الإصابة بالأكزيما التأتبية تشمل احمرارًا وجفافًا في خدود الطفل، بالإضافة إلى ظهور التهاب جلدي محمر وحكة شديدة في مناطق أخرى مثل ثنيات الركبة والرقبة، يرافق هذه الأعراض قشرة خفيفة، وقد يعاني الطفل من بكاء متكرر وصعوبة في النوم.

وأشار استشاري الأمراض الجلدية،  إلى أن الأكزيما التأتبية قد تستمر مع الطفل حتى دخوله المدرسة، ولكنها عادةً ما تترافق بتحسن تدريجي مع مرور الوقت، لافتًا  إلى أن نحو 30% من الحالات قد تتعافى تمامًا مع بلوغ الطفل سن البلوغ، ففي هذه المرحلة، يبدأ الجسم في إفراز الدهون الطبيعية التي تساهم في التخفيف من الأعراض وتعزيز التعافي التام من الأكزيما.

وأوضح، أن الرعاية المناسبة والتعامل الجيد مع الأكزيما يمكن أن يساهم في تخفيف الأعراض وتحسين جودة حياة الطفل، مؤكدًا أهمية استشارة الطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب ومتابعة الحالة الصحية للطفل بشكل دوري.

مقالات مشابهة

  • «الصحة» تحدد 7 أعراض لمرض السكري.. إذا ظهرت عليك توجه إلى الطبيب فورا
  • شديد العدوى.. معلومات عن نوروفيروس بعد تسببه في غلق مزار سياحي شهير بأمريكا
  • العثور على سبب يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم
  • أطباء يوضحون أسباب اكتئاب ما بعد الولادة
  • 5 علامات تشير إلى تكون حصوات المرارة
  • 7 أطعمة تقلل من الشعور بالحموضة أثناء الحمل وتخفف من الأعراض
  • استشاري أمراض جلدية يوضح أهم أعراض الإصابة بالأكزيما التأتبية (فيديو)
  • قد تظهر قبل 90 يوما..علامات تحذيرية مفاجأة للسكتة الدماغية
  • طبيبة تكشف أعراضًا غير واضحة لأمراض الجهاز الهضمي
  • 5 أعراض تظهر على الجلد تنذر بالفشل الكلوي.. منها الحكة الشديدة