حجبت تركيا باكرا صباح الجمعة موقع إنستغرام للتواصل الاجتماعي بدون إعطاء تبرير، وذلك بعد اتهام مسؤول تركي كبير المنصّة بممارسة الرقابة على المنشورات لمنع “رسائل التعازي” باغتيال القيادي في حماس إسماعيل هنية.

وأعلنت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية القرار على موقعها الإلكتروني بدون أن تورد أي توضيح.

أكّد أحد المسؤولين في الهيئة لوسيلة إعلام محلية أن هذه الخطوة مرتبطة ب”محتوى إجرامي” طُلب من المنصة “إزالته خلال فترة معينة”.

وكان رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين التون انتقد المنصة بشدة الأربعاء مؤكدا أنها “تمنع الناس من نشر رسائل التعازي” برئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الذي يوارى الثرى الجمعة في قطر بعد اغتياله الأربعاء بضربة في طهران نسبتها إيران إلى الكيان الصهيوني.

وكتب ألتون عبر إكس “إنها محاولة رقابة واضحة وجلية”.

لكن الهيئة نفت ارتباط قرارها باغتيال هنية وأكّد مسؤول فيها طلب عدم كشف اسمه لموقع “ميديا سكوب” المتخصص “لم نحجب الموقع لهذا السبب، لا يوجد شيء من هذا القبيل”.

وذكر أسبابا منها “إهانات لأتاتورك”، مؤسس نظام جمهورية تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك، و”سلسلة جرائم” إلكترونية.

ووفق هذا المسؤول، طُلب من المنصة إزالة هذا المحتوى “خلال فترة معينة” وأضاف “إذا لم تحل المشكلة، لدينا الحق في حجبها تلقائيا”.

تعد إنستغرام أكثر من خمسين مليون منتسب في تركيا من أصل تعداد سكاني يبلغ 85 مليون نسمة، بحسب وسائل الإعلام التركية.

ونشرت الهيئة على موقعها الإلكتروني قرارا يفيد بأنه “تم حجب إنستغرام.كوم بقرار صادر في الثاني من آب/أغسطس”، بدون أن تورد أي تفاصيل إضافية.

كما أفاد العديد من مستخدمي الإنترنت في تركيا صباح الجمعة عبر منصة إكس أنه لا يمكنهم الدخول إلى صفحاتهم على إنستغرام، وهو ما لاحظه صحافيو وكالة فرانس برس أيضا.

“اعتباطي”

وكتب الخبير التركي في القانون الرقمي يامان اكدينيز عبر منصة إكس “تعذر الدخول إلى إنستغرام … قرابة الساعة 3,00 هذا الصباح بموجب توجيه إداري. صدر القرار إما عن الرئاسة وإما عن وزير. على هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن تطرح قرارها على قاض للمصادقة عليه. لا ينبغي أن يصادق أي قاض على مثل هذا الطلب”.

وتابع الخبير أن “الرقابة المفروضة على إنستغرام اعتباطية ولا يمكن إطلاقا تفسيرها أو تبريرها”.

ولجأ مستخدمو إنستغرام إلى إكس حيث يتبارون في السخرية في تعليقاتهم على قرار حجب الموقع، فينشرون صور قطارات وأروقة مترو مكتظة يعلقون عليها “إكس حين سيستيقظ الأتراك ويكتشفون أن إنستغرام محجوب”، مرفقا بوسم#instagramdown (إنستغرام مقطوع).

وكتب أحد المستخدمين “إنستغرام محجوب في تركيا، إنها نهاية الحياة” تحت صورة رجل مفجوع.

وكشف العديد من المستخدمين الذين لديهم “شبكة خصوصية افتراضية” (في بي إن) للاتصال بخدمة الانترنت من عنوان خارج تركيا، أن رسالة من الرئيس رجب طيب إردوغان يتمنى فيها لمتابعيه “جمعة سعيدة” مع صورة مئذنة، حُذفت بسرعة بعد عملية الحجب.

سبق أن حجبت السلطات التركية موقع ويكيبيديا من نيسان/أبريل 2017 إلى كانون الثاني/يناير 2020 بسبب مقالين نشرا على الموقع يربطان بين أنقرة ومنظمات متطرفة.

وإن كانت حكومة إردوغان تُتهم بانتظام بارتكاب انتهاكات لحرية التعبير، فإن هذا القرار كان له وقع الصدمة من حيث الكمية غير المسبوقة من المحتويات التي تم حجبها.

وفي منتصف نيسان/أبريل، أعلنت مجموعة ميتا العملاقة الأميركية، الشركة الأم لفيسبوك، تعليق شبكتها الاجتماعية “ثريدز” في تركيا بعد قرار من هيئة المنافسة التركية يهدف إلى منعها من مشاركة البيانات مع منصتها الأخرى إنستغرام.

المصدر أ ف ب الوسومإنستغرام تركيا

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: إنستغرام تركيا فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

ريهام سعيد تحذف صورها على "إنستغرام" بعد تشويه وجهها

حذفت الإعلامية المصرية ريهام سعيد جميع الصور الموجودة على حسابها الرسمي على إنستغرام، واكتفت بصورة واحدة جديدة تظهر شكلها في الطفولة، ثم في الكبر، وتحديداً مرحلة ما قبل تشويه وجهها بسبب التجميل.

وفي تعليقها على الصورة، أكدت ريهام سعيد أنها حذفت كل الصور، لأنها لا تستطيع رؤية شكلها حالياً، ولأن المكياج غير قادر على إخفاء التشويه بشكل كامل، ما أثر في نفسيتها بشكل سيء.

ووجّهت ريهام رسالة لطبيب التجميل اللبناني، الذي تتهمه بتشويه وجهها، قائلة: "كيف تدمّر وجهي بهذا الشكل؟ لماذا فعلت ذلك؟ لا يمكنني رؤية صوري القديمة حتى لا ينتابني الشعور بالحسرة، ولا أستطيع النظر إلى صوري الحالية لأنني مشوهة، لم أعد أشعر أنني امرأة.. أنا انتهيت".

وتابعت الإعلامية المصرية رسالتها للطبيب: "حسبي الله ونعم الوكيل، لا يمكنني العيش بهذا الشكل.. كل الألم الذي أعانيه الآن سيعود إليك لا محالة.. لم يمر يوم بدون أن أبكي بسبب ما فعلته بي.. منذ 8 أشهر أسعى في القضية التي رفعتها ضدك ولم أصل لشيء، لكن أعدك أنني سأحصل على حقي منك".

واستغاثت ريهام سعيد بأي طبيب يمكنه علاج تشويه وجهها، وإعادتها لشكلها الطبيعي، دون متاجرة أو دعاية.

وسبق أن نشرت ريهام سعيد صوراً صادمة، عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، تكشف من خلالها عن التشويه الكبير الذي تعرض له وجهها، عقب خضوعها لعملية تجميل "فاشلة" لدى طبيب لبناني شهير.
وأكدت في منشورات متتالية عبر حساباتها، أن الطبيب الذي أجرى عملية التجميل شوّه وجهها، وماتت سيدتان بسببه، لذلك قررت مقاضاته حتى تمنع أذاه عن الناس، على حد تعبيرها.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الترفيه يدشّن الموقع الإلكتروني لجائزة القلم الذهبي بالرياض.. و”البازعي” يُعلن مراحل الجائزة ومساراتها
  • رئيس هيئة الترفيه يدشّن الموقع الإلكتروني لجائزة القلم الذهبي بالرياض
  • بالفيديو – ابنة أصالة تنجو من حادث خطر
  • نجل نتانياهو يفاخر بتصفية والده لقادة حماس
  • اتهام أممي للاحتلال بشن حملة تجويع ضد سكان غزة.. سلاح التجويع مستخدم منذ 1948
  • «إنستغرام» يتيح إضافة التعليقات إلى القصص
  • اتهام سائق بالتسبب فى مصرع آخر صدمه بسيارته فى منطقة العجوزة
  • «المتحدة» تنعي الفنان التشكيلي حلمي التوني: شكلت أعماله وجدان أجيال كاملة
  • صبا مبارك تنعي والد المنتج طارق الجنايني بهذه الكلمات «صورة»
  • ريهام سعيد تحذف صورها على "إنستغرام" بعد تشويه وجهها