ليبيا – قال مدير مستشفى الكفرة التعليمي ورئيس غرفة الطوارئ إسماعيل العيضة إنه منذ اندلاع الحرب في السودان وعدد النازحين في الكفرة بازدياد خاصة خلال الـ4 اشهر الماضية.

العيضة أشار في تصريح لقناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتابعته صحيفة المرصد إلى أن لكفره تعج بالآلاف وما يقدم من الحكومة الليبية والقيادة لدعم النازحين إلا أن الأعداد بدأت تشكل حمل كبير على سكان الكفرة والخدمات الصحية بالإضافة لقطاع الصحة بسبب وجود مستشفى وحيد في المدينة ويعاني من نقص في الإمكانيات والمستلزمات.

ونوّه إلى أن أعداد النازحين يفوق الموجودين وهم أكثر من 65 ألف نازح والوعود من المنظمات الدولية وما تحدثت عنه هي مجرد وعود والآن لم تصل للكفرة إلا القليل من بعض الدعم والمستلزمات التي لا تكفي للنازحين خاصة أن خدمات المدينة غير مؤهلة لاستقبال الكم الهائل من هذه الأعداد.

وأكد على حاجة المدينة لدعم أكبر خاصة في القطاع الصحي والخدمي. مضيفاً ” الآن متواجد داخل الكفرة رئيس الهلال الأحمر الليبي بالتوثيق مع الحكومة الليبية ووزارة الصحة والمنظمات الدولية تحدثت عن دعم وخلال زياره سابقه لممثلة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية تعهدت بالكثير من الأقوال ولكن الأفعال على الأرض وما يخصص الكفره تحتاج لخدمات القطاع الصحي والخدمات والاحتياجات الاساسية خاصة الامراض المعدية”.

ونوّه إلى أنه تم الكشف عن أكثر من 50 ألف من النازحين مصاب أعداد كبيرة منهم بالتهاب الكبد والايدز والدرن الرئوي بدليل ظهور بعض الأمراض في الكفرة التي لم تكن موجوده في السابق .

كما بيّن أن سكان الكفره يرفضون بشكل تام اقامة المخيمات لهؤلاء النازحين داخل المدينة بل نقلهم للشمال بعد اجراء الفحوصات الطبية لهم لذلك تسعى الغرفة الامنية الكفرة لتسهيل حركة النازحين للشمال لتجنب تجمع أعداد كبيرة في الكفرة يصعب التعامل وتقديم الخدمات لهم فيما بعد، مؤكداً على أن الغرفه تبذل مجهود كبير في نقلهم للشمال .

وأوضح أنه جرى البدء في نقل النازحين وفق خطة أمنية بالتنسيق مع غرفة الطوارئ الصحية في الكفرة لتسهيل حركتهم بعد إجراء الكشوفات الطبية، منوهاً إلى أنه كل ما يقدم هو بالمجان ودون مقابل.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی الکفرة إلى أن

إقرأ أيضاً:

تحسين خطة الاستجابة لمساعدة اللاجئين السودانيين

أعلنت مفوضية اللاجئين عن “تحسين خطة الاستجابة؛ لمساعدة اللاجئين السودانيين في ليبيا”.

وقالت المفوضية في تدوينة لها عبر منصة “إكس”: “الجهود الإنسانية تتسارع لتوفير المأوى والرعاية الصحية والغذاء لمئات الآلاف من اللاجئين المتضررين، في ظل مخاطر متزايدة على النساء والأطفال”.

وأضافت المفوضية “إنها تكثف جهودها مع منظمات المجتمع المدني والمانحين لإنقاذ اللاجئين من مصير مجهول، مؤكدة أن العدد بدأ عدد يتزايد حيث لجأ نحو 97,000 شخص إلى البلاد منذ بداية الأزمة وحتى الآن”.

وأضافت المفوضية أن “الكفرة تعتبر نقطة عبور رئيسية للاجئين السودانيين القادمين إلى ليبيا، وتستقبل نحو 350 واصلٍ جديد من السودان يومياً”.

وكانت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أعلنت في يوليو الماضي “أن أكثر من 20 ألف لاجئ سوداني وصلوا إلى ليبيا منذ العام الماضي”.

مقالات مشابهة

  • ضبط شخص بحوزته حشيش وخمور في الكفرة
  • «حماة الوطن» يوزع مساعدات إنسانية على النازحين السودانيين والفلسطينيين
  • امغيب عن مشروع طريق “مصر- ليبيا- تشاد” : سيسهل حركة سكان الكفرة وسفرهم إلى دول الجوار
  • في أعقاب الزلزال الذي دمر المدينة التركية بشكل يفوق الخيال.. هكذا ستتم إعادة بناء أنطاكيا
  • مدرب ريال مدريد يكشف الصعوبات التي تواجهه داخل الملكي
  • شهداء وجرحى بقصف إسرائيلي للنازحين شمال غزة
  • وزارة الهجرة:(18) ألف نازح عراقي ما زالوا في المخيمات
  • إصابة 12 شخصاً في حادثي سير منفصلين بمدينة الكفرة
  • تحسين خطة الاستجابة لمساعدة اللاجئين السودانيين
  • ألزا تواصل احتقار سكان الحوز بإلغاء خط تزامناً مع الدخول المدرسي