إسماعيل هنية.. ضج الوسط السياسي خلال الأيام القليلة الماضية، بجريمة اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وهي الجرمية التي أثارت ضجر الكثير من الدول على رأسهم تركيا التي أعلنت تنكيس الأعلام اليوم الجمعة.

تركيا تنكس الأعلام حدادا على إسماعيل هنية

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الحداد وتنكيس الأعلام، اليوم الجمعة، وذلك عقب استشهاد إسماعيل هنية، على يد كيان الاحتلال الصهيوني.

وقال الرئيس رجب طيب أردوغان، في تدوينة له على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»: «من أجل إظهار دعمنا للقضية الفلسطينية وتضامننا مع أشقائنا الفلسطينيين، تم إعلان يوم حداد وطني يوم الجمعة 2 أغسطس، بسبب استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية وجميع شهداء فلسطين، أتذكره بواسع رحمته وأتقدم بالتعازي إلى الشعب الفلسطيني عن نفسي وعن أمتي».

كما تضمن تدوينة الرئيس أردوغان القرار المتعلق بإعلان الحداد الوطني الذي وقع عليه.

اغتيال إسماعيل هنية قرار الحداد على روح إسماعيل هنية

وفي القرار المذكور، قال الرئيس أردوغان: «أُعلن الحداد الوطني لمدة يوم واحد على استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، أحد أبرز قادة القضية الفلسطينية، نتيجة عملية اغتيال بشعة نفذت في طهران يوم 31 يوليو/تموز الماضي 2024، والجمعة 2 أغسطس 2024، في جميع المراكز الحكومية في بلادنا والأجانب، لقد كان من المناسب تنكيس الأعلام حتى غروب الشمس».

وعقب إعلان الحداد الوطني، تم تنكيس الأعلام في جميع المباني العامة والسفارات الأجنبية في جميع أنحاء البلاد.

واستشهد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، «إسماعيل هنية»، في العاصمة طهران، حيث كان يحضر مراسم أداء القسم للرئيس الإيراني الجديد «مسعود بيزشكيان»، الذي فاز في الانتخابات الرئاسية في إيران.

اقرأ أيضاًلمدة يوم.. الرئيس الفلسطين يعلن الحداد وتنكيس الأعلام بعد اغتيال إسماعيل هنية

إضراب شامل في الضفة الغربية حدادًا على اغتيال هنية.. وأبو مازن يعلن تنكيس الأعلام

وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان.. وتنكيس الأعلام 7 أيام بعموم الإمارات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: تركيا حماس إسماعيل هنية اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس هنية اغتيال إسماعيل هنية اسماعيل هنية حماس رئیس المکتب السیاسی لحرکة تنکیس الأعلام إسماعیل هنیة

إقرأ أيضاً:

برلماني: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا تحقق مكاسب اقتصادية للبلدين

قال الدكتور إيهاب وهبة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس الشيوخ، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا تكتب صفحة جديدة من تاريخ العلاقات المصرية التركية، والتي من شأنها فتح مرحلة جديدة من العلاقات الاقتصادية بين البلدين والارتقاء بها إلى مستويات أعلى مما هي عليه الآن لتتعدد المكاسب بين الدولتين، مشيرا إلى أن التبادل التجاري بين البلدين يشهد حالة من التوازن.

السوق المصرية جاذبة للاستثمارات التركية

وأكد «وهبة»، في بيان، أن زيارة الرئيس السيسي لأنقرة تعبر عن التقارب الشديد الذي شهدته العلاقات بين الدولتين الكبيرتين خلال الآونة الأخيرة، وهو ما يسهم في تحقيق مكاسب اقتصادية وسياسية كبيرة في المنطقة، كون مصر وتركيا قوتين كبيرتين قادرتين على السيطرة على زمام الأمور وقيادة مفاوضات السلام وإقرار الاستقرار في المنطقة، بما يحافظ على المصالح المشتركة للدولتين لما في هذه العلاقة من ترابط وتكامل متبادل ومتكامل على الأصعدة كافة أمنيا وسياسيا واقتصاديا وتجاريا وثقافيا.

توقيع 20 اتفاقية اقتصادية وتجارية

وأوضح رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، أن توقيع أكثر من 20 اتفاقية اقتصادية وتجارية بين البلدين يؤكد رغبة البلدين في تعزيز التعاون المشترك في القطاعات المختلفة، لا سيما أن مصر تحتاج للاستثمارات التي تتميز بها تركيا، خاصة في مجالات التكنولوجيا وبعض الصناعات وعلى رأسها صناعة السيارات وقطاع الأجهزة الكهربائية والزجاج لما تمتلكه أنقرة من خبرات كبيرة في هذا الشأن، وهو ما يدعم السوق المصرية أو المصالح التركية داخل مصر.

وأضاف أن النتائج الأكثر أهمية من تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وتركيا، هو دعم السوق العالمية، إذن أن مصر تمثل بوابة تركيا نحو إفريقيا والمنطقة العربية، كما تمثل السوق التركية أهمية بالنسبة لمصر للانفتاح نحو سوق جديد يدعم اقتصادها الوطني وكذلك العبور إلى السوق الأوروبية من خلال أنقرة، وذلك في إطار جهود القاهرة نحو إعادة تأهيل وبناء اقتصادها مرة أخرى من أجل أن تكون قادرة على تغذية الأسواق.

دعم السوق التركية

ولفت إلى أن الدولتين من الدول السياحية التي لها تاريخ طويل في هذا المجال، ما يقر تكاملا في الاستثمار والتبادل السياحي، فضلا عن ضرورة التفاهم في مجالات الطاقة والغاز والعمالة والهجرة لخدمة مصالح البلدين، ومصر قادرة على دعم السوق التركية بصناعة المنسوجات والملابس، كما أنها تمتلك مقومات جاذبة للاستثمار أفضل من أي دولة أخرى لربطها بين السوق العربية والإفريقية، وما تقدمه الدولة المصرية من تسهيلات في الإجراءات للمستثمرين يجعلها بيئة جاذبة وخصبة للاستثمار.

مقالات مشابهة

  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  •  النائب علاء عابد يكتب: حكمة الرئيس.. زيارة تركيا دليل جديد
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية
  • برلماني: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا تحقق مكاسب اقتصادية للبلدين