2 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: كشفت دراسة حديثة أن كوكب عطارد، الذي يُعد أصغر كواكب النظام الشمسي، يحتوي على طبقة من الألماس بسمك يصل إلى 18 كيلومترا مدفونة تحت سطحه، بحسب شبكة “سي إن إن” الأميركية.

وأظهرت الدراسة المنشورة بمجلة “Nature Communications” الأكاديمية، أن طبقة الألماس قد تكون تشكلت بعد وقت قصير من تكون عطارد ككوكب منذ حوالي 4.

5 مليار سنة من سحابة دوارة من الغبار والغاز في بيئة عالية الضغط ودرجة الحرارة.

وأعاد الباحثون المشاركون في الدراسة إنشاء هذه البيئة الحارقة في تجربة محاكاة، باستخدام آلة تسمى “مكبس السندان-anvil press” تُستخدم عادة لدراسة سلوك المواد تحت الضغط الشديد، وأيضا لإنتاج الألماس الصناعي.

ونقلت “سي إن إن” عن رئيس قسم الجيولوجيا بجامعة لييج في بلجيكا والمشارك بتأليف الدراسة، برنارد شارلييه، قوله: “إنها مكبس ضخم يمكّننا تعريض عينات صغيرة لنفس الضغط العالي ودرجة الحرارة المرتفعة التي نتوقعها في أعماق عطارد، عند الحد الفاصل بين الوشاح والقلب”.

وخلال الدراسة، قام الباحثون بإدخال خليط اصطناعي من العناصر، بما في ذلك السيليكون والتيتانيوم والمغنيسيوم والألومنيوم، داخل كبسولة غرافيت، لمحاكاة التركيبة النظرية لكوكب عطارد في أيامه الأولى.

ولاحظ الباحثون أن التغيرات في الكيمياء والمعادن تحت المجهر الإلكتروني أدت إلى تحول الغرافيت إلى بلورات ألماس.

ويقول الباحثون إن هذه الآلية لا يمكنها أن “تمنحنا مزيدا من الرؤى حول الأسرار الخفية تحت سطح عطارد، ولكن أيضا حول تطور الكواكب والبنية الداخلية للكواكب الخارجية ذات الخصائص المماثلة”.

ويُعد عطارد أقل الكواكب في النظام الشمسي استكشافا، حيث كانت آخر مهمة مكتملة قد أجرتها مركبة “ماسنجر” التابعة لوكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، التي دارت حول الكوكب بين مارس 2011 وأبريل 2015، لجمع بيانات حول جيولوجيا الكوكب والكيمياء والمجال المغناطيسي، قبل نفاد وقود المركبة واصطدامها بالسطح.

وقال العالم في مركز أبحاث العلوم والتكنولوجيا عالية الضغط المتقدمة في بكين والمؤلف المشارك للدراسة، يانهاو لين، “نحن نعلم أن هناك الكثير من الكربون في شكل الغرافيت على سطح عطارد، ولكن هناك عدد قليل جدا من الدراسات حول ما داخل قشرة الكوكب”.

من جانبه، ذكر شارلييه: “مقارنة بالقمر أو المريخ، نعرف القليل جدا عن عطارد، أيضا لأننا لا نمتلك أي عينات من سطح الكوكب”.

وأضاف أن عطارد يختلف عن جميع الكواكب الأرضية الأخرى لأنه قريب جدا من الشمس وبالتالي يحتوي على كمية قليلة جدا من الأكسجين، مما يؤثر على كيميائه.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

من الأرض إلى الكوكب الأحمر.. ماسك يعلن تفاصيل رحلة تاريخية للفضاء

في رحلة تاريخية إلى الكوكب الأحمر، أعلن إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة "سبيس إكس" في منشور على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" أمس السبت، إن الشركة ستطلق أول مركبات "ستارشيب" غير مأهولة إلى المريخ.

المشترى يُعانق المريخ في مشهد بديع.. الليلة اكتشاف أدلة على وجود مياه سائلة في أعماق سطح المريخ

وتهدف الرحة، إلى دراسة إمكانية الهبوط السليم على المريخ، وإذا تمت عملية الهبوط بشكل سليم وذلك  في غضون عامين فستطلق شركته الفضائية أولى رحلاتها المأهولة إلى المريخ في غضون أربع سنوات.

بناء مدينة على المريخ

وكشف ماسك أنه "سيزيد معدل الرحلات بشكل كبير من هناك، بهدف بناء مدينة مكتفية ذاتيا في حوالي 20 عاما".

وكان ماسك، قد أسس "سبيس إكس" في عام 2002، وفي أبريل اماضي أعلن ماسك ، إن أول مركبة ستارشيب غير مأهولة تهبط على المريخ ستكون في غضون خمس سنوات، كما سيكون أول هبوط للإنسان على المريخ في غضون سبع سنوات.

أول تجارب ستارشيب

كما تم أول تجارب لمركبة في يونيو، نجحت مركبة ستارشيب في تحقيق هبوط هادئ في المحيط الهندي مخترقة الغلاف الجوي للأرض بسرعة تفوق سرعة الصوت لدى عودتها، لتكمل مهمة اختبار كاملة حول العالم في رابع محاولة للمركبة.

ويعتمد ماسك على ستارشيب لتحقيق هدفه المتمثل في إنتاج مركبة فضائية كبيرة متعددة الأغراض من الجيل التالي قادرة على إرسال أشخاص وشحنات إلى القمر في وقت لاحق من هذا العقد، وفي النهاية الطيران إلى المريخ.

مقالات مشابهة

  • من الأرض إلى الكوكب الأحمر.. ماسك يعلن تفاصيل رحلة تاريخية للفضاء
  • إيلون ماسك يعلن موعد أول رحلة غير مأهولة إلى الكوكب الأحمر
  • إيلون ماسك يحدد موعد أول رحلة غير مأهولة إلى الكوكب الأحمر
  • فلكية جدة: تقابل كوكب زحل مع الشمس.. غدا
  • بسرعة 350 كيلومترا في الساعة.. الصين تبدأ تشغيل خط سكة حديد
  • ابتكارخارق.. تطوير روبوتات نانوية لتوصيل أدوية تخثر الدم
  • ابتكار روبوتات نانوية لتوصيل أدوية تخثر الدم
  • استعراض الإجراءات الأمنية الشاملة المُطبقة في المطارات المصرية
  • طبيبة تكشف ما يشير اليه اللون الأبيض على اللسان
  • خطر خلال الأيام المقبلة.. تحذيرات جديدة من عالم الزلزال الهولندي (فيديو)