ليبيا- تناول تقرير تحليلي لمجلة “ستيت” الرسمية الأميركية ما تم التعبير عنه بـ”العام البارز للديبلوماسية القنصلية الاستكشافية للولايات المتحدة للوضع في ليبيا”.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد وصف الخدمات القنصلية الأميركية بـ”العائدة إلى ليبيا بعد غياب دام عقدا من الزمن” مشيرًا إلى توجه فريق قنصلي تابع لسفارة الولايات المتحدة في تونس بالشراكة مع الجانب الليبي للبلاد في أول رحلات خدمات المواطنين الأميركيين على الأرض منذ 10 أعوام.

ووفقًا للتقرير كان الأمر بمثابة فرصة أولى للعديد من المواطنين الأميركيين القاطنين في ليبيا لرؤية عاملين قنصليين منذ تعليق السفارة الأميركية عملياتها في العام 2014 على خلفية انتشار الجريمة والإرهاب والاضطرابات المدنية والصراع المسلح.

وبحسب التقرير تدير فرق عمل صغيرة متفرعة من الفريق القنصلي الأساسي محطات قنصلية أثناء وجودها في ليبيا من العاصمة طرابلس ومدينة بنغازي مع جلب كل ما يلزم لتقديم خدماتهم في حقيبة يد واحدة فعلى مدار 7 رحلات منذ صيف العام 2023 نال هذه الخدمات أكثر من 500 أميركي.

وبين التقرير تمكن هذه الفرق من البت في أمر جوازات السفر والتقارير القنصلية للولادة في الخارج وتسليمها والوثائق الأخرى وقبول التماسات تأشيرة الهجرة الطارئة وتقديم العديد من الخدمات الخاصة للمواطنين بما في ذلك زيارة المعتقلين منهم.

ووفقًا للتقرير تلقى غالبية هذه الخدمات مجموعة ديموغرافية قليلة تواجه صعوبة بالغة في السفر خارج ليبيا للوصول إلى الخدمات القنصلية في تونس ومن بينهن مواطنات أميركيات منعن في بعض الأحيان من مغادرة البلاد بسبب شروط الوصاية الذكورية على المسافرات الممتدة للأجنبيات.

ونقل التقرير عن ذوي الدخل المنخفض ممن لديهم أسر كبيرة تأكيدهم مكافحتهم لتحمل تكاليف السفر والإجازة من العمل للقدوم إلى تونس في وقت بين فيه أميركيون من أصل ليبي أنهم واجهوا تحيزًا وتحديات أخرى على الحدود عند محاولتهم عبورها.

وأضاف التقرير إن من يسعون إلى السفر الرسمي إلى ليبيا يخضعون لعملية موافقة قوية في داخل الخارجية الأميركية بالتنسيق والمساعدة من العديد من الوكالات الفيدرالية الأخرى فيما يعمل الفريق القنصلي مع جهاز الأمن الديبلوماسي للتخفيف من المخاطر الجسدية وإنشاء خطط سفرات وسلامة.

وأوضح التقرير إن هذه الخطط خاضعة للمراجعة والموافقة عليها من قبل كبار مسؤولي الخارجية الأميركية في واشنطن في وقت قد يستغرق فيه التخطيط لرحلة إلى ليبيا شهرًا واحدًا على الأقل، مؤكدًا تمتع الفريق القنصلي بإمكانية الوصول إلى منشأة آمنة في الأخيرة لتقديم الخدمات.

وأضاف التقرير أن هذه الميزة تقلل من بعض التحديات الكامنة في العمليات خارج مقر السفارة التقليدي، مبينًا أن الصعوبات اللوجستية للسفر لم تحل دون تمكن نموذج المعسكر القنصلي هذا من الخروج بإثبات مبكر لمفهوم قدرة الفرق القنصلية على تقديم مساعدة ميدانية محدودة ذات مغزى بأمان للأميركيين في ليبيا.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

واشنطن وأنقرة تدينان مقتل ناشطة أمريكية من أصول تركية برصاص الجيش الإسرائيلي

أدانت الخارجية التركية، اليوم الجمعة، مقتل الناشطة الأمريكية - التركية "عائشة نور" أزغي أيغي على يد الجيش الاسرائيلي في مدينة نابلس.

اعلان

واعتبرت أن الحكومة الاسرائيلية تحاول ترويع كل من يقدم الدعم للفلسطينيين، مشيرةً إلى أن المسؤولين الإسرائيليين وداعميهم سيحاسبون بالتأكيد أمام المحاكم الدولية.

وأشار مدير مستشفى رفيديا الحكومي في نابلس فؤاد نافعة إلى أن الناشطة البالغة من العمر 26 عاماً "وصلت إلى المستشفى بعد إصابتها بالرصاص الحي في الرأس، وقدمت لها الطواقم الطبية إنعاشا للقلب والرئتين لدقائق، لكنها توفيت متأثرة بإصابتها الحرجة"، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وكانت الناشطة تُشارك بشكل أسبوعي في احتجاجات ضد التوسع الاستيطاني في بلدة جنوب نابلس في الضفة الغربية.

 

من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر: "أخذنا علماً بالموت المأساوي للمواطنة الأمريكية اليوم".

في حين أشار السفير الأمريكي لدى إسرائيل جاك لو إلى أن العمل جارٍ لجمع مزيد من المعلومات بشأن ظروف وفاة المواطنة الأمريكية في الضفة الغربية.

وقال في تغريدة عبر منصة "إكس": "نتقدم بأحر التعازي لعائلتها وأحبائها. ليست لدينا أولوية أعلى من سلامة وأمن المواطنين الأمريكيين".

 

 

بدورها، استنكرت الخارجية الفلسطينية "جريمة القتل التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق المتضامنة الأمريكية".

أما حركة حماس، فاعتبرت أن جريمة قتل الناشطة الأمريكية في نابلس هي "امتداد لجرائم إسرائيل المتعمدة بحق المتضامنين الأجانب مع شعبنا الفلسطيني".

اما الجيش الإسرائيلي فقال إن القوات "ردت بإطلاق النار على المحرض الرئيسي على النشاط العنيف الذي شكل تهديدًا لها".

وأضاف: "نحقق في الادعاء بمقتل أجنبية جراء إطلاق نار في بلدة بيتا جنوبي نابلس".

 

 

اعلان

ويأتي هذا الحادث بالتزامن مع انسحاب الجيش الإسرائيلي من مدينة جنين عقب أكبر عملية شنها في الضفة الغربية منذ بدء الحرب على غزة في تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وأسفرت العملية التي استمرت تسعة أيام عن مقتل 36 فلسطينيًا على الأقل، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية، وتسببت في أضرار واسعة النطاق في جنين.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية اقتحامات واشتباكات في الضفة.. مستوطنون يدخلون مقام "قبر يوسف" بنابلس بحماية الجيش الإسرائيلي شاهد: السامريون يحتفلون بعيد الفصح ويذبحون الأضاحي في نابلس مستوطنون يقتلون فلسطينيين بعد هجوم على موكب تشييع جنوبي نابلس تركيا الضفة الغربية نابلس إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. قصف بلا هوادة على غزة وبن غفير يطالب بإدراج القضاء على الفصائل الفلسطينية بالضفة إلى أهداف الحرب يعرض الآن Next زيلينسكي: نحن بصدد نقل الحرب إلى داخل روسيا بعد التوغل الأوكراني في كورسك يعرض الآن Next الجزائر تفتح صناديق الاقتراع للرئاسة غدًا وسط أجواء انتخابية باهتة وضعف في الحملات الدعائية يعرض الآن Next بسبب "خطر الاعتقال التعسفي".. فرنسا تحذر مواطنيها من السفر إلى أذربيجان وباكو ترد "حملة تشويه" يعرض الآن Next خط حافلات خاص باليهود في لندن لمواجهة المخاوف الأمنية المتزايدة اعلانالاكثر قراءة تقرير: كيم جونغ أون أمر بإعدام 30 مسؤولاً حكومياً بسبب فشلهم بمنع الفيضانات الشرطة الألمانية تقتل مسلحاً خلال تبادل لإطلاق النار قرب القنصلية الإسرائيلية في ميونيخ ماكرون يكلّف ميشيل بارنييه برئاسة الوزراء البرازيل: حرائق يشتبه أنها متعمدة تلتهم 20% من الغابات الوطنية في برازيليا زيلينسكي: أوكرانيا تعتزم الاحتفاظ بالأراضي الروسية التي سيطرت عليها كييف لأجل غير مسمى اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا قتل قطاع غزة غزة فولوديمير زيلينسكي دونالد ترامب اغتصاب روسيا الجزائر إسرائيل السيارات Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • مجلة أمريكية: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تكشف عن مرونة عملياتية كبيرة رغم الجهود الغربية
  • عام على فيضانات درنة.. الكارثة التي تحولت منجما للذهب في ليبيا
  • جامعة صحار تسلط الضوء على "التحول الرقمي ومهارات القرن الـ21"
  • نافذة إنسانية خاصة بغزة تسلط الضوء على معاناة النزوح المتكرر
  • حقيقة صور إيمان خليف على غلاف مجلة أمريكية شهيرة .. صور
  • «استدامة كتاب» تسلط الضوء على تجارب المبدعات
  • واشنطن وأنقرة تدينان مقتل ناشطة أمريكية من أصول تركية برصاص الجيش الإسرائيلي
  • أول تعليق من أنقرة على مقتل ناشطة أمريكية من أصول تركية في نابلس
  • مقتل متضامنة أمريكية من أصول تركية برصاص القوات الإسرائيلية جنوب نابلس
  • دراسة تسلط الضوء على علاج محتمل لمرض ورم المتوسطة.. ما علاقة بكتيريا الأمعاء؟