غزة - صفا

حذرت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، من اشتداد تداعيات الكارثة الاإسانية في قطاع غزة في ظل تصاعد العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في غزة، وزيادة القيود التي يفرضها الاحتلال على دخول المساعدات الإنسانية.

وأكدت الشبكة في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا"، يوم الجمعة، أنها سجلت انخفاضًا كبيرًا في عدد الشاحنات التي تحمل المساعدات إلى قطاع غزة خلال شهر يوليو الماضي بنسبة تقارب 60% عن ما كانت عليه في شهر نيسان الماضي، أي قبل اجتياح الاحتلال مدينة رفح وإغلاقه للمعبر.

وأوضحت الشبكة أنه حتى قبل إغلاق معبر رفح كانت الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة كارثية، حيث أن ما كان يدخل لا يتجاوز 200 شاحتة.

وأشارت إلى أنه في الوقت الذي تجاوزت نسبة النازحين 90% من عدد السكان واعتماد كافة سكان قطاع غزة على المساعدات الإنسانية، واشتداد تداعيات الكارثة الإنسانية على كافة المستويات وتدمير ممنهج لمقومات الحياة، يقوم الاحتلال بفرض المزيد من القيود على دخول المساعدات الإنسانية.

ونوهت إلى الانتشار السريع للمجاعة والعطش والأوبئة والأمراض بخاصة بين الأطفال والنساء، وتفاقم أوضاع المرضى والجرحى جراء إغلاق معبر رفح بما يهدد حياتهم، لافتة إلى منع الاحتلال دخول الكثير من أصناف المواد الغذائية وفي مقدمتها الخضار والبروتينات إلى غزة والشمال.

وأكدت الشبكة أن الاحتلال يمنع دخول مواد النظافة الشخصية منذ أسابيع مع النقص الحاد في مياه الشرب والاستخدام اليومي، مع انتشار أكوام النفايات والصرف الصحي وارتفاع درجات الحرارة، مما يفاقم الأوضاع الصحية ويهدد حياة المواطنين، مشددة على أن الاحتلال يهدف إلى تهديد حياة كافة المواطنين وتعميق الأزمة الإنسانية وإدامتها لفترة طويلة.

وحملت الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية كاملة لتداعيات العدوان والحصار على قطاع غزة، مؤكدة ضرورة محاسبة الاحتلال على جرائمه ضد الإنسانية.

وطالبت الشبكة كافة الجهات الدولية بضرورة التحرك العاجل والجاد من أجل وقف العدوان الإسرائيلي، وفتح المعابر أمام دخول المساعدات بأشكالها المختلفة إلى مختلف مناطق قطاع غزة.

ودعت إلى الإسراع بإدخال الطواقم الطبية المتخصصة من أجل مساندة عمل الطواقم الطبية في المستشفيات، إضافة إلى إدخال الأجهزة الطبية والأدوية والمهمات الطبية والعمل من أجل إخلاء المرضى والجرحى للعلاج خارج قطاع غزة بشكل عاجل.

وشددت الشبكة على أن كل لحظة تمر في قطاع غزة تتفاقم فيها المعاناة في إطار الكارثة الإنسانية المستمرة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: شبكة المنظمات الأهلية كارثة انسانية غزة حرب غزة عدوان اسرائيلي قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

«المنظمات الأهلية الفلسطينية»: الوضع الصحي في غزة صعب بسبب انتشار الأوبئة

قال أمجد الشوا مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، إنّ الوضع الصحي المتدهور والمعقد في قطاع غزة مرتبط باستمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع، مشددًا على أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تستمر في فرض القيود والعراقيل التي تمنع دخول المساعدات الإنسانية، فضلا عن الاعتداءات على المستشفيات بقطاع غزة وتدميرها.

معظم مستشفيات غزة خرجت من الخدمة

وأوضح «الشوا» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ معظم مستشفيات غزة خرجت من الخدمة بسبب العدوان الإسرائيلي، وأن الأوضاع الصحية معقدة في ظل ممارسة الاحتلال الإسرائيلي العدوان والقصف المستمر على الشعب الفلسطيني، وتدمير البنية التحتية وتراكم النفايات وتدفق مياه الصرف الصحي نتج عنه انتشار الأوبئة والفيروسات.

الأوضاع البيئية تؤثر على تفشي وانتشار الأوبئة

وأكد مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، أن الأوضاع البيئية لها تأثيرها الكبير على تفشي وانتشار الأوبئة، والنزوح المتكرر وتكدس أعداد النازحين، مشددًا على أن هناك جهود مبذولة في حملة التطعيم ضد شلل الأطفال، من أجل الوصول إلى أكبر عدد ممكن وتحصينهم.

مقالات مشابهة

  • شبكة المنظمات الأهلية تطالب بإدخال المستلزمات التعليمية اللازمة لبدء العام الدراسي بغزة
  • كاتب صحفي: «الاحتلال الإسرائيلي» يعرقل دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل كبير
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: الوضع الصحي في غزة صعب ومعقد (شاهد)
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: الوضع الصحي في غزة يمر بأزمة خانقة (فيديو)
  • «المنظمات الأهلية الفلسطينية»: الوضع الصحي في غزة صعب بسبب انتشار الأوبئة
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية تطالب بوقف عدوان الاحتلال على غزة
  • الأهلية الفلسطينية: الأوضاع الصحية تزداد سوءا.. ونطالب المجتمع الدولي بسرعة التدخل
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: المساعدات شحيحة والوضع الصحي في تدهور مستمر
  • الاحتلال يواصل منع دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة (شاهد)
  • «القاهرة الإخبارية»: جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل منع دخول المساعدات إلى غزة