في إنجاز فني جديد يضاف إلى رصيد الثقافة المصرية، حقق العرض المسرحي "فريدة" نجاحًا لافتاً بفوزه بجائزتي "أحسن ممثلة" للفنانة القديرة عايدة فهمي، و"أحسن مخرج" للمخرج أكرم مصطفى، وذلك في ختام فعاليات مهرجان جرش للمونودراما في الأردن.

 قدرة الفنانين المصريين

وأعرب الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة عن سعادته واعتزازه بهذا النجاح، مؤكدًا أن هذا الفوز يعكس المستوى المتميز الذي وصل إليه الإنتاج المسرحي المصري، ويشير إلى قدرة الفنانين المصريين على المنافسة والتفوق، ويساهم هذا النجاح في تعزيز مكانة المسرح المصري على الساحة العربية والدولية.

إضافة نوعية للمسرح المصري

من جانبه، أكد المخرج خالد جلال، رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، أن عرض "فريدة" يمثل إضافة نوعية للمسرح المصري، مشيرًا إلى أنه يعد أحد أبرز الأعمال التي قدمها مسرح الطليعة خلال السنوات الأخيرة.

مونودراما  فريدة من إنتاج مسرح الطليعة بقيادة المخرج عادل حسان،  وهو عن أغنية البجعة لأنطون تشيكوف، بطولة الفنانة "عايدة فهمي"، تصميم ديكور وإضاءة عمرو عبد الله، موسيقى محمد حمدي رؤوف، كتابة وإخراج أكرم مصطفى .

يشار إلى أن هذه المشاركة للعرض المسرحي "فريدة" تعد المشاركة الثالثة  بالأردن، حيث تم تقديمه ضمن الاحتفالات الخاصة باختيار مدينة إربد عاصمة الثقافة العربية لعام 2022، وشهد العرض نجاحا كبيرا، كما شارك في الدورة الأولي من مهرجان الزرقاء الدولي للمونودراما  أيضا خلال أغسطس 2023، كما قدم لعدة مواسم بالقاهرة بقاعتي صلاح عبد الصبور وزكي طليمات بمسرح الطليعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الثقافة المصرية فريدة الأردن

إقرأ أيضاً:

مجموعة العمل الوطنية للترشيح المصري لمنصب مدير عام اليونسكو تعقد اجتماعها الرابع

عقدت مجموعة العمل الوطنية المعنية بالترشيح المصري لمنصب مدير عام اليونسكو، والمشكلة بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٢١٣٨ لسنة ٢٠٢٣، اجتماعها الفصلى الرابع، بحضور الدكتور خالد العناني المرشح المصري للمنصب ومشاركة ممثلي الوزارات والجهات المختلفة، وبرئاسة السفير/ عمرو الجويلي، مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي.

محافظ أسيوط يتفقد المخزن الإقليمي للأدوية ومستشفى الرمد

وصرح مساعد وزير الخارجية، بأن مجموعة العمل استمعت إلى عرض وزارة الخارجية للجهود النشطة التي قامت بها منذ الاجتماع الثالث للمجموعة في نهاية أبريل الماضي، سواء على الصعيد الدولي من خلال التواصل مع الدول الأعضاء بمنظمة اليونسكو، خاصة من خلال الجولات الخارجية، واستصدار القرارات من المنظمات والمنتديات الدولية والإقليمية المختلفة، وعقد الأنشطة الترويجية العامة الدولية من جانب، ومن جانب آخر على الصعيد الداخلي فيما يتعلق بالتنسيق مع الوزارات والهيئات المختلفة، ومن ضمنها اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة.

وأضاف رئيس مجموعة العمل،  أن الاجتماع عكس الأولوية التي توليها جميع الجهات الوطنية لهذا الترشيح الهام، باعتباره الترشيح المصرى العربى الأفريقي، والإسهامات الموضوعية والتسهيلات الإجرائية التي تقدمها كل جهة،  إضافة إلى الخطوات المعززة المطلوبة خلال الفترة المقبلة، حيث أكد المشاركون علي أهمية المساهمة المتكاملة من الوزارات والجهات الوطنية كافة، وذلك لتعزيز فرص المرشح المصرى للحصول على ذلك المنصب ذي الأولوية للدول العربية وللقارة الأفريقية وللجنوب العالمى بأكمله.

——

مقالات مشابهة

  • بعد رسالتها الغامضة.. فريدة سيف النصر تتصدر التريند
  • عبدالله بن زايد ووزير الخارجية المصري يبحثان العلاقات الأخوية والتطورات في المنطقة
  • السعودية تعرض ساعة الفيل التاريخية بمهرجان ستيم 2024 (صور)
  • مجموعة العمل الوطنية للترشيح المصري لمنصب مدير عام اليونسكو تعقد اجتماعها الرابع
  • رئيس الدولة ووزير الخارجية المصري يبحثان المستجدات في الشرق الأوسط
  • الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي عضو لجنة تحكيم في مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي
  • فيلم "عايشة" للمخرج مهدي البرصاوي يحصد جائزة أحسن فيلم متوسطي بمهرجان البندقية
  • فيلم «عايشة» يحصد جائزة أحسن فيلم متوسطي بمهرجان فينيسيا الدولي
  • أحمد داش يحصد جائزة أفضل ممثل عن مسلسل مسار إجباري
  • فريدة الشوباشي: التقارب المصري التركي أدى إلى نسف العديد من المخططات المعادية للدولتين