سودانايل:
2024-09-09@06:47:18 GMT

من طرف المسيد: بت الشُندُهَابي

تاريخ النشر: 2nd, August 2024 GMT

من طرف المسيد: بت الشُندُهَابي
يرويها الاستاذ محمد سيد احمد الحسن
حررها عادل سيد احمد

نتحدث عن بت الشُندُهَابي، وهي اصلا ليست من المقل، من جزيرة اسمها الشاطراب في جهة مورا وما جاورها (جنوب المقل).
وجاءت فاطمة واخوها محمد عثمان، الذي خلق صداقات وعلاقات مع الحميداب لسبب لا اعرفه، فتزوج الحسن ود صالح من فاطمة اخت محمد عثمان ود الشُندُهَابي كزوجة اولى، وأنجب منها محمد ود الحسن وستة اخوات، وتوفيت فاطمة فتزوج بنت اخيها وفاطمة عمتها، وأنجب منها عمي يس ومحمد عثمان وعائشة التي توفيت قبل سنوات قليلة.


وبت الشُندُهَابي كانت امرأة (برزة)، بمعنى انها كانت تتصدر المجالس وتتحدث فيها، وتقابل الناس (يعني ما بتدسدس).
ولأن الحسن كان سايق (زارع- المحرر) في ارض زويني، وهي اصلا كانت ملكا له ولكنه سجلها باسم زويني مع بعض العبيد، وزويني ضرة بت الشُندُهَابي التي سبقتها في الزواج من الحسن، فتزوجها فوق زويني وابتنى لها بيتا بعيدا.
ولهذا لم تكن بت الشُندُهَابي الزوجة التقليدية لمزارع، ولم تكن بالتالي مشغولة بالزراعة، فكان لابد ان تعمل وتشغل نفسها بأشياء اخرى، فصارت جزارة تذبح البهائم وتبيع لحمها، ولكن واجهتها مشكلة ان الناس لا يقرون ذبيح المرأة للبهائم، فاضطرت لأن تذهب الى شيخنا الحسن ود الزاكي وتستصدر منه فتوى بجواز ذبحها للبهائم، فأقرها وصارت مهنتها الجزارة.
وعندها طرفة مع العافي (والدتي)، وهي من النوع الكسول وتحب الونسة والضحك ولا تريد الخدمة ابدا.
فقد اشترت العافي نعجة لتربيها، ولكنها كانت تكسل من احضار القش لإطعامها، فكانت تطلقها بتحت (وسط الجروف)، وكانت النعجة تخرب الزرع. ولكن صبر عليها اهل المنطقة لأنهم كانوا يحبون العافي فلم يكونوا يرغبون في احراجها، ولكن دخلت النعجة مطبخ بت الشُندُهَابي وشربت خمَّار العجين فالبيوت عندنا ليس فيها ابواب، فقالت بت الشُندُهَابي للعافي:
- نعجتك شربت العجين الليلي، امسكيها!
فلم تهتم العافي بتهديد بت الشُندُهَابي ولم تمسك عليها نعجته.
فدخلت النعجة هناك مرة أخرى، ولكن بت الشُندُهَابي قبضتها، وقطعت اذنيها وربطتهما في خيط وارسلتهما للعافي، وقالت لها:
- هذي اذني نعجتك، لو جاءت مرةً ثالثة فسأرسل لك راسها.
وهذه من الطرائف التي تُعرف عن بت الشُندُهَابي.
بت الشُندُهَابي انجبت من جدي الحسن كل من يس ومحمد عثمان وعائشة، واشتهرت عاشة (عائشة) ب (بت جدي)، وهو الحسن ود صالح، وقد كان في ذلك الوقت جد اغلب الحميداب وكان قد تقدم في السن، ويس ابنه اشتهر، مع إنني لا اعرف ما إذا كان يعرف القراءة والكتابة ام لا، ولكنه اشتهر بمعرفته للمقاسات والآلات وما شابهها، ويبدو ان تلك القدرات قد ورثها من ناس الشُندُهَابي لان محمد خير اخوه من امه كان يعمل في مجال الكهرباء واولاد محمد خير (محمد احمد وحسن) كانوا كهربجية.
المحرر:
- ما هي الصلة بين احمد ود صلاح والد محمد خير (دقدوق) ويس مع زويني مع بت الشُندُهَابي؟
- الصلة ان بت الشُندُهَابي كانت بنت اخ زوجة الحسن ود صالح واحمد ود صلاح كان متزوج من بت سوركتي، وبت سوركتي خالة الحسن اخت امه، ويبدو ان علاقتهما لم تكن طيبة وفيها حزازات، وتحولت الى صراع فصارا يتنافسان في تطليق والزواج من نساء بعضهما البعض. يعني الحسن ود صالح يتزوج من امرأة فيجيء احمد صلاح فيطلقها منه ويتزوجها والعكس بالعكس.
واحمد ود صلاح أنجب ود بشارة وهو اخ دقدوق لأبيه، وهو والد الداية (القابلة) المعروفة بخيتة بتد (بت ود) بشارة، والحسن ابن خالته، وقد تربى في الحميداب... ودقدوق، احمد ود صلاح طلق بت الشُندُهَابي فجاءت الى الحميداب ودقدوق طفل، فهذه هي صلتنا بهم.
وفي ذات مرة تلاقينا في بيت دقدوق وهو كبير، فطفقت اقول عمي يس وحسن دقدوق يقول عمي يس، مع انني وحسن لسنا ابناء عمومة، فصلتنا باولاد محمد خير اقوى من جهة الام وليس الاب، فأمهم الروضة بت ود نعمي وهو خال العافي بتد كرار (امي) لزم.
فقرابتنا بالروضة وقد تربيت انا في بيت بت نعمي ونعمي كانت موجودة والروضة كذلك فاطمة ومحمد احمد مولود فكنا اطفال بيت واحد.
وود نعمي أنجب من زوجته الاولى ثلاثة بنات هن: الروضة كبيرتهن، وعاشة ونورة، ونورة هي والدة سيف محمد سيد احمد الشهير بسيف ود نورة، وقبل ان يتزوجها والد سيف كانت متزوجة من إبراهيم الفنجري، وكان من العادة اخت العروس او اي من قريباتها تدلك العريس، فطلب من عائشة ان تقوم بتلك المهمة وقد كانت روشاء، فبلت الكنقار بدلا عن الدلكة، ووصلت القصة الى بت نعمي، وكانت بت نعمي شاعرة تهجو كل من يقع في خطأ، فصاغت قصيدتها التي تغنى بها عثمان اليمني، والتي تقول فيها:
- انا فوق بت الخزين جريتو نمي
فوق بت الأخو الوالداهو امي
هي بلت الكنقار فشان تدلك ود العمي
انتي لاخشمك يضوقو ولا بتشمي
وكدي آ ستي نور شوفي الدهن لا يبقى ألمي
انتي طارشاكي العزوبيي وتهمي
بعد هالحال يجيك سعد تنجمي
وتركبي البابور مع البنوت تتلمي
وانا ما شنفتك للخلق بس حدثت امي
وانا تزوجت من الكرفاب (زوجتي الاولى)، واختها التي تكبرها تزوجها حسن الملك من الشاطراب، واول ما سألونا، سألونا عن ناس الشُندُهَابي وبت الشُندُهَابي، فقلت لهم ان بت الشُندُهَابي جدتي لأنها زوجة جدي وام عمي يس وهو اخ والدي سيد احمد. فقالوا لنا ان ناس الشُندُهَابي قرائبهم.
وطبعا في فترة حدثت ظروف مشابهة لما يجري الان، فناس الشُندُهَابي رحلوا من الشاطراب وجاءوا الى المقل، وظلوا يسالوا عنهم باستمرار وبالأخص الاستاذ عبد المنعم حسن الملك وهو استاذ في جامعة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة، وجمع معلومات عن الشاطراب والشندهاب، وكلمة شندهاب في لهجة الشايقية تعني الشيء القليل، وقد تناقشنا انا ود. عبد المنعم فكان رايه ان تسمية الشندهاب اصلها الشخص صغير الجسم، وانا بقول شندهاب لانه لم يكن لديهم ابناء عمومة، ولا ادري الام توصل عبد المنعم لانه كان مهتم بشندهاب المقل لان اباه من شندهاب الشاطراب.
وقد كانت بت الشُندُهَابي امرأة فارسة كما جرى وصفها بين الناس، رحمها الله.
المحرر:
- من ولدت؟
- ولدت يس ومحمد عثمان وعاشة بت جدي.
- ديل من منو؟ من دقدوق؟
- لا، دقدوق هو ولد احمد صلاح.
- نعم، من ولدت من احمد ود صلاح؟
- دقدوق.
- فقط؟
- نعم.
- دقدوق ليس له اخوان؟
- دقدوق كان وحيد امه، اخوانه ود بشارة من بت سوركتي واولاد الحسن: يس وعاشة ومحمد عثمان.

amsidahmed@outlook.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: ومحمد عثمان محمد عثمان محمد خیر سید احمد

إقرأ أيضاً:

محمد صلاح: "سوف يقتلونني في ليفربول حال فعلت هذا الأمر"

علق الدولي المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي، على تطور سجله التهديفي مع الريدز، منذ انتقاله للفريق خلال صيف 217، قادمًا من روما الإيطالي.

تشكيل البرتغال أمام إسكتلندا.. موقف رونالدو بن رمضان يقود تونس للفوز على جامبيا

وأكد صلاح أنه قام بتطوير مهبته مع الوقت عندما كان يتواجد في روما الإيطالي، حيث نجح في تسجيل 30 هدفًا في موسمين.

وتحدث محمد صلاح في تصريحات للموقع الرسمي للدوري الإنجليزي خلال الفترة القليلة الماضية، حيث: "لقد تطورت هذه الموهبة مع الوقت، عندما كنت في روما، سجلت 30 هدفًا في موسمين".

وتابع: "الآن إذا سجلت 30 هدفًا في موسمين مع ليفربول، سوف يقتلونني هنا!".

وأكمل: "لكنني أعتقد أن هذا تغير كثيرًا، خاصة في موسمي الأول عندما فزت بالحذاء الذهبي، لذا أصبحت التوقعات أكبر وأكبر وأكبر".

مقالات مشابهة

  • محمد صلاح: سيقتلونني إذا فعلت هذا الشيء مع ليفربول
  • محمد صلاح: "سوف يقتلونني في ليفربول حال فعلت هذا الأمر"
  • بالأسماء.. ترقية 25 عضوا بهيئة التدريس وتعيين 34 مدرسا في جامعة طنطا
  • وفيات الأحد .. 8 / 9 / 2024
  • ‎محمد صلاح يفاجئ عروسين أثناء جلسة التصوير
  • أول ظهور لـ محمد صلاح بعد فوز المنتخب على كاب فيردي.. كيف ظهر؟
  • التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين / أسماء
  • غدا.. محاكمة مرتضى منصور في 6 قضايا سب وقذف
  • مستجدات تجديد عقد صلاح.. تعرف عليها
  • انطلاق القافلة الدعوية الكبرى إلى مدينة مرسى علم بالبحر الأحمر