دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)ترتبط متلازمة القولون العصبي بمجموعة من أعراض القناة الهضمية المتّصلة ربما بتناول أطعمة معينة، أو نمط الحياة، أو حالة الشخص المزاجية والتوتر، أو كل ما سبق.

وينصح موقع حكومة كوينزلاند المختص بالصحة، بإجراء تغييرات صحية على العادات الغذائية وأسلوب الحياة بهدف المساعدة على علاج أعراض القولون العصبي.

وفي الواقع، ما من علاج واحد يناسب الجميع في ما يتعلق بالقولون العصبي. وينصح الموقع من خلال وثيقة إجماع منشورة على صفحاته باعتماد النصائح التالية للحد من أعراض القولون:

العادات الصحية:

تناول وجبات منتظمة ووجبات خفيفة طوال اليوم لدعم وظيفة الأمعاء الصحية.تناول وجبات مطبوخة في المنزل مصنوعة من مكونات طازجة، بدلًا من الأطعمة المصنعة.تناول وجبات الطعام ببطء ومضغه جيدًا لمساعدة عملية الهضم.أخذ وقت كاف عند استخدام المرحاض وعدم التسرع أو الضغط.استخدم وضعية المرحاض الصحيحة، أي الانحناء إلى الأمام ويكون الظهر مستقيمًا، ثم ضع المرفقين على الفخذين أو الركبتين. رفع القدمين باستخدام مسند، بحيث تكون الركبتين أعلى من الورك.

الحد من الأطعمة والمشروبات التي تحفز القولون:

بعض الأطعمة والمشروبات تعتبر مسببات شائعة لأعراض القولون العصبي، لذلك ينصح بإجراء تغييرات صغيرة على النظام الغذائي للمساعدةعلى تحسين أعراض الأمعاء:

الحد من تناول الكحول إلى مشروبين كحد أقصى يوميًا، والامتناع عن استهلاكه يومين في الأسبوع.تقليل كمية الكافيين المستهلكة إلى أقل من ثلاثة أكواب يوميًا.الحد من المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.الحد من الأطعمة الدهنية (ضمنًا رقائق البطاطس، والوجبات السريعة، واللحوم الدهنية، مثل البرغر والنقانق).الحد من الطعام الحارالحد من تناول المحليات الزائدة، مثل العلكة، ومشروبات الحمية، والمحليات مثل الأسبارتام والسوربيتول والمانيتول.

شرب كمية كافية من السوائل وتناول كمية كافية من الألياف للحفاظ على انتظام الأمعاء:

ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء أو المشروبات التي لا تحتوي على الكافيين يوميًا.تناول الأطعمة الغنية بالألياف خلال اليوم، مثل الفاكهة، والخضار، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والبذور.

نصائح أخرى:

ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة بالحد الأدنى 5 مرات في الأسبوع، مثل المشي والسباحة وركوب الدراجة، للمساعدة على هضم الطعام من خلال الجهاز الهضمي. كتابة مذكرات خاصة بالأطعمة المتناولة، مع ذكر الحالة المزاجية والأعراض التي يشعر بها الشخص. سيساعد هذا التمرين على العثور على الأطعمة التي تساعد على ظهور الأعراض أو تؤدي إلى تفاقمها.

يمكن أن يؤثر المزاج والتوتر على الأمعاء، لذا ينصح بأخذ بعض الوقت خلال اليوم للقيام بنشاط يساعد على الاسترخاء أو التخلص من التوتر، مثل التأمل، أو المشي في الخارج، أو قراءة كتاب. 

أدوية وعلاجأمراضنصائحنشر الجمعة، 02 اغسطس / آب 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أدوية وعلاج أمراض نصائح القولون العصبی الحد من

إقرأ أيضاً:

“سلطان للخدمات الإنسانية” مركز معتمد لتعليم وتدريب برنامج الزمالة في تأهيل الجهاز العصبي

الجزيرة-وهيب الوهيبي
أعلن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن سلطان بن عبدالعزيز، الأمين العام لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز ال سعود الخيرية بالإنابة، عن حصول مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية على اعتمادها كمركز تعليم وتدريب لبرنامج الزمالة في تأهيل الجهاز العصبي Neuro-rehabilitation Residency Program، مشيرًا إلى أن هذا الاعتماد هو الأول من نوعه على مستوى الخليج العربي والشرق الأوسط، وهو امتداد لبرامج الزمالة الأخرى في مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية.
وأضاف بأن هذا الإنجاز الذي يضاف إلى إنجازات المدينة يأتي امتدادًا للدعم والاهتمام الذي تلقاه المؤسسة وفروعها من قبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء المؤسسة، وبمتابعة واهتمام من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز الأمين العام للمؤسسة، من أجل تقديم أفضل البرامج الطبية لجميع شرائح المجتمع، وتطوير البرامج التخصصية التي تدعم الكفاءات العاملة في المجال الصحي.
وأشار سموه إلى أن حصول المدينة على هذا الاعتماد كأول منشأة صحية بالشرق الأوسط يجسد ما يحظى به القطاع الصحي من رعاية ودعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، ويؤكد على التكامل البناء والمتنامي بين كل القطاعات العاملة في المملكة وفقًا لرؤية المملكة ٢٠٣٠ في تعزيز مجتمع حيوي صحي ومتطور.
وأشاد سموه بالدور الريادي الذي تقوم به وزارة الصحة بقيادة وزير الصحة المهندس فهد الجلاجل، ودعمها لتطوير الكوادر الصحية ورفع مستوى الخدمات الطبية بما يواكب مكانة المملكة وتقدمها على الأصعدة كافة. مشيرًا للبرامج النوعية لدعم القطاعات الصحية كافة العاملة بالمملكة، وعلى رأسها القطاع الثالث غير الربحي مما انعكس إيجابًا على تقديم برامج رعاية صحية متطورة، تنافس أفضل الخدمات المقدمة عالميًا.
ونوه سمو الأمير سعود بن سلطان بجهود هيئة التخصصات الصحية في دعم التطوير المستمر للقطاعات الصحية.
الجدير بالذكر أن مدينة سلطان طورت برامج تدريبية متكاملة للأخصائيين في مجال العلاج التأهيلي، تشمل التدريب العملي والنظري على أحدث الأساليب والممارسات والتقنيات المستخدمة في رعاية مرضى الأعصاب وإعادة تأهيلهم، وتحسين جودة حياتهم، خاصة إذا تم التدخل المبكر لعلاج هذه الحالات، وهو ما يساهم في سرعة التشافي، وتعزيز فرص استعادة المريض لقدراته العقلية والحسية والحركية.
كما تسعى مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية إلى تطوير شراكات استراتيجية وتعاون مع المؤسسات الصحية والتعليمية الرائدة، مما يعزز من قدرتها على تقديم برامج متميزة في هذا المجال الحيوي.

مقالات مشابهة

  • “سلطان للخدمات الإنسانية” مركز معتمد لتعليم وتدريب برنامج الزمالة في تأهيل الجهاز العصبي
  • 5 طرق للتخلص من انتفاخ القولون العصبي بسهولة.. احرص على اتباعها
  • أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟
  • توفير الطعام للأطفال وحده لا يكفي..استشاري: الأهم تناول الطعام بمكوناته الصحية
  • الإفطار كل صباح.. طبيب يكشف العادات الأكثر صحية لمرضى القلب
  • عادة غذائية تطيل العمر: نصيحة الدكتور حسام موافي للأكل الصحي
  • احذر تناول الشاي الأخضر في هذه الأوقات.. تعرض نفسك لمخاطر صحية
  • أسباب التهاب التامور وعلاقته بالأدوية غير الموصوفة.. حسام موافي يشرح
  • تأثير الحمل على القولون العصبي
  • دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية