بغداد اليوم -  ديالى

كشفت مصادر مطلعة، اليوم الجمعة (2 آب 2024)، عن بعض خفايا واحدة من اكثر اللحظات تعقيدا لحسم إشكالية تشكيل حكومة ديالى المحلية بعد تأخر استمر 6 اشهر.

وقالت المصادر في حديث لـ"بغداد اليوم"، انه "رغم وجود توافق سياسي بنسبة تصل الى 80% دفعت الى حضور 10 من أعضاء مجلس ديالى الى قاعة متواضعة في فندق الرشيد ببغداد لعقد جلسة سبقها لقاء مع رئيس تكتل سياسي ونخب في العاصمة، الا ان الآمال في المضي في حسمها لم تكن حاسمة وكانت هناك بالفعل ردود متباينة حول تقاسم المناصب وأسماء بعض المرشحين ما ولد خلافات في بادئ الامر".

وأضافت، إن "ثلاثة اتصالات من نخب سياسية مهمة على علاقة مباشرة في ملف ديالى حسمت الامر في اللحظات الأخيرة، للضغط بشكل قوي على 4 تكتلات من اجل خفض سقف مطالبها والمضي بخارطة طريق هي الأنسب للواقع السياسي".

وأشارت الى أن "بدر وافقت على خارطة الطريق في ديالى رغم انها باتت ضمن مبدأ الربح والخسارة هي من اكبر الخاسرين كونها لم تنل أي منصب ويبدو التوافق على شخصية المحافظ هي من حلت الإشكالية".

واستبعدت المصادر أن تؤدي  مخرجات اجتماع فندق الرشيد من تشكيل حكومة ديالى الى توترات في المحافظة خاصة وانها كانت بدعم من اقطاب الاطار التنسيقي بشكل مباشر، في إشارة الى العامري والمالكي.

يذكر ان مجلس ديالى صوت في ساعة متأخرة من مساء يوم امس على انتخاب عدنان جاير الشمري محافظا ومصطفى طالب نائبا اول للمحافظ وحسن محمد نائبا ثانيا فيما صوت على عمر الكروي رئيسا لمجلس ديالى وسالم التميمي نائبا له

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة النزاهة يجتمع باللجنة التحضيرية للمنتدى العربي لتعزيز الشفافية والحكم الرشيد

بغداد اليوم -  


بحث رئيس هيئة النزاهة الاتحاديَّة التحضيرات لعقد المنتدى العربي الثاني لتعزيز الشفافية والحكم الرشيد برعاية من لدن دولة رئيس مجلس الوزراء المهندس (محمد شياع السوداني) . 


القاضي (حيدر حنون) حثّ، خلال اجتماعه اليوم السبت بمقر الهيئة، باللجنة التحضيريٌّـة للمنتدى المُزمع عقده بالتعاون مع مُنظَّمة الشفافية الدوليَّة والمُنظَّمة العربيَّة للتنمية الإداريَّـة، في العاصمة بغداد تحت شعار (النزاهة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة)، حثَّ على تهيئة جميع المستلزمات التي تسهم في إنجاح المنتدى وإظهاره بأبهى صورةٍ تليق بسمعة العراق. 


وأوضح أنَّ العراق يسعى من خلال هذه الفعاليات ومؤتمرات مُنظَّمة الشفافية الدوليَّة؛ لإطلاع هذه المُنظَّمة على تجربة العراق في مكافحة الفساد ومستوى امتثاله لمُقرّرات الاتفاقية الأمميَّة لمكافحة الفساد، داعياً لمراجعة تصنيف العراق ضمن تقارير مؤشر مدركات الفساد الذي تصدره المُنظَّـمة، لا سيما بعد اتخاذ العراق عدة خطواتٍ؛لتعزيز الشفافية والحكم الرشيد، منها: السعي لإقرار مُسوَّدة قانون حق الحصول على المعلومة، والجديَّـة في الانتقال نحو الحوكمة والتحوُّل الرقمي، فضلاً عن الاستمرار في بناء مُؤسّسات النظام الديمقراطي وحماية الحريات العامة. 

 

يُشار إلى أنَّ المنتدى يُعْقَدُ على مدار ثلاثة أيامٍ من العاشر حتى الثاني عشر من أيلول الجاري، وسيشتمل على ناقشاتٍ وجلسات؛ لعرض الأفكار في مواضيع استرداد الأصول، ودور الإعلام والمجتمع المدني في مكافحة الفساد، والرقمنة، وتمويل المناخ والنزاهة في قطاع الأعمال، ومستقبل التدابير الوقائيَّة لمكافحة الفساد.


مقالات مشابهة

  • انتظروا المناظرة الحاسمة!
  • عاجل|احتجاجات في تل أبيب تطالب بإسقاط حكومة نتنياهو وإبرام صفقة تبادل للمحتجزين
  • تطورات مقتل 3 إسرائيليين بجسر الملك حسين بالأردن.. عاجل
  • عاجل.. بوروسيا مونشجلادباخ لـ "الفجر الرياضي": لم نتلق أي اتصالات من الأهلي لضم مصطفى أشرف
  • حراك ديالى يطلق تحذيرات مبكرة: التقسيمات الطائفية ستقودنا للمجهول - عاجل
  • بلدية غزة تُطالب بإصلاح البنية التحتية بشكل عاجل
  • رئيس هيئة النزاهة يجتمع باللجنة التحضيرية للمنتدى العربي لتعزيز الشفافية والحكم الرشيد
  • مجلس ديالى يبحث عن الأسباب.. تحرك مرتقب لمعرفة مخالفات مدير الاستثمار - عاجل
  • ???? “المرجح ان حميدتي ميت، وظهوره يتم عبر تقنيات الروبوتات الشبيهة بالإنسان Humanoid Robotics”
  • القومية الثالثة غاضبة من حكومة كركوك: لا نؤمن بالعرف السياسي ولن نشارك إلا بشرط - عاجل