صحيفة الاتحاد:
2024-09-09@06:40:48 GMT

«حفل الملكات» في «أولمبياد باريس»

تاريخ النشر: 2nd, August 2024 GMT

 
باريس (أ ف ب)

أخبار ذات صلة موراي.. «لاعب التنس السابق» يسقط حقبة 18 عاماً بـ«شروطه الخاصة» أمجد عبد الحليم: تعرضت للظلم في مصر! دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024» تابع التغطية كاملة


تدخل ملكتا سباق 100 متر العداءتان الأميركية شاكاري ريتشاردسون، والجامايكية شيلي-آن فرايزر-برايس المنافسات الجمعة، للمرة الأولى في أولمبياد باريس، فيما سيحاول النجمان الفرنسيان لاعب الجودو تيدي رينر والسباح ليون مارشان تعزيز سجلهم الأولمبي الرائع.


قبل الدور النهائي لسباق 100 متر مساء السبت، سيتعين على بطلة العالم الأميركية شاكاري ريتشاردسون والأسطورة الجامايكية شيلي-آن فرايزر-برايس اجتياز التصفيات في وقت متأخر من صباح الجمعة.
تريد الأميركية المتألقة أن تضيء باريس في أول دورة أولمبية لها، وهي التي وصلت الى عاصمة الأنوار باعتبارها المرشحة الأبرز للفوز بالميدالية الذهبية للسباق الملكي لـ «أم الألعاب»، بعد بداية مثالية للموسم.
من جانبها، تستعد الأسطورة الجامايكية فرايزر-برايس إلى المشاركة في الألعاب الأولمبية الخامسة والأخيرة في مسيرتها الاحترافية عن عمر 37 عاماً.
منذ أولمبياد بكين في عام 2008، كانت العداءة المخضرمة دائماً على منصة التتويج في سباق 100 متر، حيث حصلت على لقبين في عامي 2008 و2012، وميدالية برونزية في عام 2016 وفضية في عام 2021 في طوكيو.
الدور النهائي الوحيد في منافسات ألعاب القوى سيكون في سباق 10 آلاف متر للرجال، حيث سيتم منح أول ميدالية ذهبية في ألعاب القوى في استاد فرنسا.
وبعد ثلاث سنوات من هزيمته في طوكيو، يعتزم لاعب الجودو الفرنسي تيدي رينر استعادة المعدن الذهبي في مسيرته الأولمبية (لقبان، وبرونزيتان فرديتان)، كي يصبح سيد الجودو بلا منازع. وفي حالة التتويج مرة أخرى، سيصبح أول لاعب جودو يحقق ثلاثية أولمبية في الوزن الثقيل.
وحده الياباني تاداهيرو نومورا حقق هذا الإنجاز الرائع في الوزن الخفيف الممتاز (1996، 2000، 2004).
بعد يومين على ثنائيته التاريخية النادرة (200 متر فراشة و200 متر صدراً)، والتي أضافها إلى ذهبية 400 متر متنوعة الأحد، سيحاول السباح الفرنسي الواعد ليون لومارشان الظفر بذهبيته الرابعة في أولمبياد باريس، عندما يخوض الدور النهائي لسباق 200 متر متنوعة.
ومن المتوقع أن يكون المنافسة أكثر شراسة في سباق 50 متراً حرة، مع النجم الأميركي كايليب دريسل، والأسترالي كاميرون ماكيفوي، صاحب أفضل توقيت هذا العام (21:13 ثانية)، والبريطاني بن براود، لكن هناك أيضاً السباح الفرنسي المخضرم فلوران مانودو (33 عاماً) الذي يسعى إلى ميدالية رابعة في أولمبياده الرابع على مسافته المفضلة (50 متر حرة)، بعد ذهبية لندن 2012 وفضية ريو دي جانيرو 2016 وطوكيو 2021.
غداة عرضها الرائع في المسابقة الكاملة التي استعادت لقبها الأولمبي، وعززت غلتها بذهبية أولمبية سادسة، تحصل ملكة الجمباز الأميركية سيمون بايلز على يوم «راحة»، كي تستعد لبقية المسابقات على أمل زيادة غلتها الذهبية.
وبحلول نهاية دورة ألعاب باريس، ستتاح لها الفرصة للانضمام إلى لاعبة الجمباز الفائزة بأكبر عدد من الميداليات الذهبية الأولمبية (تسع)، السوفييتية لاريسا لاتينينا، حيث ستشارك في ثلاثة أدوار نهائية في منافسات الفردي بين السبت والاثنين المقبلين.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: باريس أولمبياد باريس 2024 أميركا جامايكا ألعاب القوى السباحة

إقرأ أيضاً:

البطل عز الدين النويري يمنح المغرب ميدالية جديدة في بارالمبياد باريس

فاز المغربي عز الدين النويري، اليوم السبت، بالميدالية الفضية لدفع الجلة لفئة (ف 34) في مسابقة ألعاب القوى، ضمن دورة الألعاب البارالمبية لباريس، التي ستختتم منافساتها غدا الأحد.

وانتزع النويري هذه الميدالية بعد تسجيله 11.70م، بفارق سنتيمتر واحد فقط عن الكولومبي فالنسيا موريسيو الذي حقق 11.71م.

وعادت الميدالية البرونزية للأردني أحمد هيندي (11.66م).

وقال النويري، في تصريح صحفي إن هدفه كان هو إهداء المغرب ميدالية ذهبية ثانية، وانه عمل جاهدا من أجل تحقيق ذلك، معبرا عن أسفه لضياعها بفارق سنتيمتر واحد عن صاحب المركز الأول.

وأعرب النويري عن سعادته بإحراز هذه الميدالية الفضية التي ستعزز رصيد المغرب من الميداليات، متمنيا حظا سعيدا لباقي الرياضيين المغاربة.

وتعد هذه الميدالية، التاسعة للمغرب في بارالمبياد باريس 2024 بعد برونزيات العداء أيمن الحداوي في سباق 100م لفئة ت 47، وأيوب أدويش في وزن أقل من 63 كلغ لفئة ك 44، ورجاء أقرماش في وزن أكثر من 65 كلغ للفئة ذاتها في رياضة الباراتايكوندو، وسعيدة عمودي في دفع الجلة لفئة ف 34، وفضيات العداءة فاطمة الزهراء الإدريسي في سباق 1500م لفئة (ت 13) وعبد الاله كاني في دفع الجلة، ويسرى كريم في رمي القرص لفئة (ف 41) وذهبية منصف بوجا في سباق 400م لفئة (ت 12).

 

مقالات مشابهة

  • المغرب ينهي مشاركته في الألعاب البارالمبية باريس بإحراز 15 ميدالية منها 3 ذهبيات
  • بارالمبياد باريس .. أيمن الحداوي يحرز الميدالية الذهبية الثانية للمغرب
  • «أولمبياد باريس» تحقق رقماً قياسياً في بيع التذاكر
  • البطل عز الدين النويري يمنح المغرب ميدالية جديدة في بارالمبياد باريس
  • بارالمبياد باريس.. العداء كرعي عبد الكريم يحل خامسا نهائي سباق 1500 متر
  • براهيم قندوز يهدي الجزائر سادس ذهبية في “بارالمبياد” باريس
  • الألعاب البارالمبية “باريس 2024”: العداء النخلي يتأهل لنهائيات سباق 200م
  • بارالمبياد باريس.. برحال يحل رابعاً في نهائي سباق 100 متر T51
  • بارالمبياد باريس.. برحال يحل رابعا في نهائي سباق 100 متر T51
  • بارالمبياد باريس.. العداء ثلايجية يتأهل لنهائي 100 متر T36