الجديد برس:

حذر حلف أبناء وقبائل شبوة من مغبة تجاهل المجلس الرئاسي وحكومته لحقوق أبناء المحافظة في أي مفاوضات تتعلق بالثروة، وذلك في ظل التظاهرات والاحتجاجات التي ينظمها حلف قبائل حضرموت اعتراضاً على ما يعتبرونه تجاهلاً لمطالبهم وحقوقهم في الثروة.

وفي بيان صادر عنه، عبَّر الحلف عن رفضه القاطع أن تكون المحافظة وثرواتها عرضة للتسويات أو المفاوضات التي لا تضمن حصول أبناء شبوة على حصتهم العادلة، بما يتناسب مع ما تقدمه المحافظة من دعم للخزينة العامة.

وقال البيان إن “حلف أبناء وقبائل شبوة برئاسة الشيخ علي بن دوشل النسي يتابع باهتمام تطورات الوضع الوطني، خصوصاً فيما يتعلق بعملية السلام والمفاوضات حول الملفات العالقة، ولا سيما الملف الاقتصادي”.

وأكد البيان على توافق عموم أبناء شبوة وشخصياتها الاجتماعية حول الحد الأدنى للمطالب العادلة، والتي تشمل معالجة قضايا المحافظة وضمان استحقاقات أبنائها في التمثيل والشراكة وصياغة الحلول المتعلقة بالثروة والفرص التعليمية والوظيفية والخدمية في أي تسويات أو حلول مستقبلية.

وبيّن أن أي مفاوضات أو حلول تتجاهل حقوق شبوة وأبنائها في التمثيل العادل وحصص المحافظة من الثروات، وفي الشراكة في صنع السلام الذي يلبي تطلعات الجميع، لن تحقق السلام المستدام والحلول العادلة، موضحاً أن الحلول المستدامة والسلام الحقيقي يعتمد على أسس الشراكة والتمثيل العادل وتقاسم السلطة والثروة.

ودعا البيان مجلس القيادة الرئاسي وحكومته إلى الاستجابة لمطالب محافظة شبوة وزيارتها للتعرف على احتياجات أبنائها في مجال الخدمات والتنمية والتمثيل المستقل في أي تسويات قادمة.

كما جدد مطالب أبناء المحافظة للحكومة اليمنية المدعومة من التحالف السعودي بتخفيض أسعار المشتقات النفطية وتحسين الأوضاع المعيشية في ظل غلاء الأسعار وتدهور العملة، داعياً إلى إصلاحات اقتصادية تخفف من معاناة المواطنين بدلاً من تحميلهم أعباء جديدة.

وكانت قبائل حضرموت قد أمهلت يوم الأربعاء مجلس القيادة الرئاسي 48 ساعة لتنفيذ مطالبها، مهددة باتخاذ إجراءات تشمل السيطرة على الأرض والثروة، في إشارة إلى تحركات رئيس المجلس رشاد العليمي في حضرموت بتوجيهات سعودية تهدف إلى تعزيز سيطرة الشركات السعودية والإماراتية على الثروات النفطية والمعدنية في المحافظة.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

بعد وصول تعزيزات ضخمة لحلف قبائل حضرموت.. الزبيدي يلمح بـ خطوة استباقية نحو المكلا

الجديد برس|

نقلت مصادر مطلعة أن رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي، المحسوب على الإمارات، يخطط لزيارة مدينة المكلا بمحافظة حضرموت على رأس قوة عسكرية كبيرة.

ومن المتوقع أن يرافقه نائبه فرج البحسني خلال الأيام المقبلة.

وتشير المصادر إلى أن الزيارة تأتي في وقت تشهد فيه مديريات الساحل الخاضعة لسيطرة الفصائل الإماراتية احتجاجات وتوترات مسلحة مع حلف قبائل حضرموت الموالي للسعودية.

وقد جاءت زيارة الزبيدي والبحسني بناءً على طلب إماراتي للحد من الاستحداثات المسلحة التي قام بها حلف قبائل حضرموت في مداخل المكلا وبعض المديريات الساحلية مثل الديس الشرقية وبروم، وذلك بعد سيطرته على حقول النفط في المسيلة.

وتُضاف إلى ذلك أن زيارة عيدروس الزبيدي تأتي أيضًا في سياق رفض رئيس مجلس القيادة رشاد العليمي تنفيذ مطالب حضرموت التي تقدم بها الحلف، والتي تشمل تحقيق شراكة في الحكومة التابعة للتحالف والحصول على عائدات من ثرواتهم الطبيعية.

وقد غادر العليمي المكلا مطلع الشهر الماضي دون الاستجابة لهذه المطالب، مما يعزز من التوترات في المنطقة.

وتخشى المصادر أن تؤدي هذه الزيارة إلى تأجيج مشاعر الشارع الحضرمي وزيادة تمسكه بمطالبه المشروعة، في ظل استمرار التوترات السياسية والميدانية في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • ما الذي يحدث؟ تعزيزات عسكرية وتهديدات متبادلة بين قوات الانتقالي ومسلحي حلف قبائل حضرموت غرب المكلا
  • مؤتمر حضرموت الجامع يجدد تمسكه بمطالب أبناء المحافظة ويتضامن مع حلف القبائل ضد “حملة التخوين والتشويه”
  • حلف قبائل حضرموت يقطع إمدادات النفط عن كهرباء عدن والمجلس الانتقالي يعزز تحركاته العسكرية في المحافظة
  • رداً على تحركات الفصائل الإماراتية.. حلف قبائل حضرموت يدفع بتعزيزات مسلحة إلى غرب مدينة المكلا
  • وسط توتر وتعزيز مسلح.. مليشيا الانتقالي تمنع مرور مجموعة من حلف قبائل حضرموت
  • بعد وصول تعزيزات ضخمة لحلف قبائل حضرموت.. الزبيدي يلمح بـ خطوة استباقية نحو المكلا
  • تعزيزات مسلحة ضخمة لحلف قبائل حضرموت تصل المدخل الغربي للمكلا
  • بالشراكة مع القيادة العامة.. الحكومة الليبية تسيّر قافلة جوية من المساعدات لتشاد
  • بالشراكة مع القيادة العامة.. الحكومة الليبية تسيّر قافلة جوية من المساعدات لدولة تشاد
  • وزير الشباب يدعو سفير الرياضة الفرنسي لزيارة مصر لدعم ملف الأولمبياد