أبوظبي/ وام
عقدت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ورشة تدريبية حول إطلاق البرنامج الوطني لبناء الكوادر التطوعية التخصصية للاستجابة لحالات الطوارئ والأزمات والكوارث، والذي يأتي بالتنسيق مع مؤسسة الإمارات وعدد من الشركاء الاستراتيجيين، بهدف تأهيل وتدريب متطوعين متخصصين لدعم منظومة الطوارئ والأزمات والكوارث ضمن الإطار الوطني لتنظيم وحوكمة العمل التطوعي.


ويهدف البرنامج إلى تعزيز جاهزية وكفاءة منظومة العمل التطوعي أثناء الأزمات من خلال دعم الجهات بالكادر المتخصص، وتحقيق متطلبات الإطار الوطني لتنظيم وحوكمة العمل التطوعي أثناء الطوارئ والأزمات، بالإضافة إلى تطوير الكادر البشري المتطوع وتأهيله في مجالات وقدرات مختلفة تدعم الطوارئ والأزمات والكوارث.
ويضم البرنامج ثلاث مراحل رئيسية، حيث تركز المرحلة التأسيسية على تقديم التدريب الأساسي للمتطوعين.. وتليها المرحلة التخصصية وهي لتدريب المتطوعين في مجالات محددة، ومن ثم المرحلة العملية التي تأتي لتطبيق المتطوعين للمهارات المكتسبة في تمارين عملية.
بناء فرق تطوعية متخصصة
وأكد علي راشد النيادي المدير العام للهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث أهمية البرنامج معتبراً أن «البرنامج الوطني لبناء الكوادر التطوعية التخصصية يعد خطوة مهمة نحو تعزيز جاهزية الدولة لمواجهة الطوارئ والأزمات والكوارث ويعكس التزامنا ببناء فرق تطوعية متخصصة قادرة على دعم الجهات المستجيبة وتقديم المساعدة الفورية والفعالة في الأوقات الحرجة.
وأضاف النيادي: «ندرك في الهيئة أن النجاح في إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث يعتمد بشكل كبير على التعاون والتنسيق المتناغم بين مختلف الجهات والمؤسسات. لذا، نحرص وبشدة على تعزيز الشراكات مع المؤسسات الوطنية والدولية لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات.. ومن هنا، يأتي دور الشركاء الاستراتيجيين في هذا البرنامج، حيث نقدر جهودهم ومساهماتهم المثمرة».
يذكر أن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث تتولى تنظيم وحوكمة العمل التطوعي أثناء الطوارئ والأزمات والكوارث، وتنسيق توفير التدريب التأسيسي والمشاركة في وضع البرنامج التدريبي وخطة المحافظة على جاهزية المتطوعين.
فيما تقوم مؤسسة الإمارات - شباب بطرح الفرص التطوعية واستقطاب المتطوعين وتقديم التدريب الأساسي وتقييم مستوى الكوادر التطوعية، كما تدير منصة الإمارات للتطوع، على أن توفر الجهات المعنية التدريب التخصصي والعملي للمتطوعين في مجالات تخدمها أثناء الطوارئ والأزمات.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات فريق الطوارئ والأزمات الإمارات الطوارئ والأزمات والکوارث العمل التطوعی

إقرأ أيضاً:

رئيس «الإصلاح والنهضة»: الحوار الوطني نقطة تحول مهمة لبناء الجمهورية الجديدة

أشاد هشام عبدالعزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة، بالحوار الوطني المصري، واصفاً إياه بأنه خطوة مهمة وضرورية في مسار تحقيق التنمية الشاملة لمصر.

وأكد أن هذا الحوار يمثل نموذجاً ناجحاً للتعاون والتكاتف بين مختلف الأطراف السياسية والمجتمعية، حيث أثمرت جلساته عن توصيات قوية تمس جوانب حيوية من حياة المواطنين وتضع أسساً لمستقبل أفضل.

الحوار الوطني خطوة أساسية نحو التنمية الشاملة

وأضاف «عبدالعزيز»، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن القيادة السياسية كانت على قدر كبير من الحكمة في إطلاق هذا الحوار، والذي فتح المجال لمشاركة واسعة من جميع الفئات، ما عزز من شعور الانتماء والمسؤولية المشتركة بين كافة مكونات المجتمع.

وأوضح أن التوصيات الصادرة عن الحوار الوطني تغطي مختلف الجوانب السياسية، الاقتصادية، والاجتماعية، وهي تمثل خارطة طريق واضحة لبناء دولة قوية ومستقرة.

تعزيز التعاون بين الحكومة والمجتمع المدني

كما أشار عبد العزيز إلى أهمية ترجمة هذه التوصيات إلى واقع ملموس، معتبراً أن التعاون المستمر بين الحكومة والأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني هو مفتاح النجاح في هذه المرحلة.

وأكد أن الشفافية في متابعة تنفيذ التوصيات والإعلان عن نتائجها بشكل دوري يعزز من الثقة بين الحكومة والمواطنين.

تنفيذ التوصيات ضمان لتحقيق مستقبل أفضل

واختتم رئيس حزب الإصلاح والنهضة تصريحه بالقول إن الحوار الوطني قدم لمصر فرصة غير مسبوقة لتحقيق التوافق الوطني والنهوض بالدولة، داعياً الجميع إلى دعم تنفيذ التوصيات الصادرة لضمان مستقبل مشرق للأجيال القادمة.

مقالات مشابهة

  • رئيس «الإصلاح والنهضة»: الحوار الوطني نقطة تحول مهمة لبناء الجمهورية الجديدة
  • حزب «المصريين»: الحوار الوطني أصبح ركيزة أساسية لبناء مستقبل أفضل
  • تعزيز مهارات الهيئة التعليمية في البريمي للتعامل مع "الحالات الطارئة"
  • تدريب 310 من الكوادر الدينية النسائية بظفار
  • جامعة بني سويف تطلق قافلة تنموية وطبية وتوعوية لقرية شريف باشا
  • وزيرة البيئة: نسعى لبناء جيل من الشباب يفهم الوضع الوطني لتغير المناخ
  • ياسمين فؤاد: نسعى لبناء جيل من الشباب يعي الوضع الوطني لتغير المناخ
  • «ESTA «تطلق نموذج محاكاة سوق المال لطلاب الأعمال بجامعة الإسكندرية
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قوافل شاملة ضمن مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • غرفة عمليات اللجنة العليا لمواجهة الطوارئ تناقش سُبل الحماية من الانهيارات الصخرية والصواعق