جريدة الوطن:
2024-09-09@06:40:59 GMT

عدد جديد من مجلة المسرح

تاريخ النشر: 2nd, August 2024 GMT

عدد جديد من مجلة المسرح

 

تضمن العدد التاسع والخمسون (أغسطس) من مجلة «المسرح» التي تصدرها دائرة الثقافة في الشارقة مجموعة متنوعة من المقالات والقراءات والمتابعات والحوارات حول أبرز موضوعات وفعاليات “أبوالفنون” محلياً وعربياً ودولياً.

نشرت المجلة في مدخلها تغطية لحفل اليوم الوطني للمسرح الإماراتي الذي نظمته جمعية المسرحيين في الثاني من يوليو الماضي، إضافة إلى استطلاع حول النسخة الجديدة من دورة عناصر العرض المسرحي التي تنظمها دائرة الثقافة في مدينة كلباء وتختتم منتصف أغسطس.

وحفل باب «قراءات» بمراجعات عديدة لأبرز العروض المسرحية التي شهدتها العواصم العربية، حيث كتب كمال الشيحاوي عن تحاور السرد والتشخيص والزمن في عرض “رقصة سماء” للمخرج التونسي الطاهر عيسى بن العربي، وتطرق إبراهيم الحسيني إلى إشكالية مسرحة السير الذاتية انطلاقاً من مشاهدته عرض «الأرتيست» للمخرج المصري محمد زكي، وكتب الحسام محيي الدين عما يميز «إبريق الزيت» للمخرجة اللبنانية مايا سبعلي، في مقاربته لمسألة هجر الأمكنة أو الإقامة فيها، وتحدثت آنا عكاش عن جماليات الإخراج في «بتوقيت دمشق» للمخرج السوري عروة العربي، وكتب باسم صادق عن فرادة وأهمية «مش روميو وجولييت» للمخرج المصري عصام السيد بصفته عرضاً غنائياً جاذباً.

وفي «أسفار» حكى سعيد الناجي رحلته إلى العاصمة السودانية الخرطوم قبل نحو عقدين، مستعرضاً أبرز معالمها الثقافية والسياحية ومكانة المسرح بين سكانها.

وفي «حوار» نشرت المجلة مقابلة أجراها سامر محمد إسماعيل مع المخرج والممثل والكاتب العراقي باسم قهار، تحدث فيها عن بداياته الفنية، ومسيرته مع الإخراج والتأليف والتمثيل، وتأثره بالمشهد الفني في العواصم العربية والغربية التي أقام فيها.

وفي «رؤى» كتب عواد علي حول «مفهوم التلقي في المسرح الملحمي»، وعبدالناصر حسو عن «مسرح ما بعد الدراما والوعي النقدي العربي»، وفي «مطالعات» كتب علاء رشيدي عن «نصوص للخشبة» وهو كتاب ضم خمسة نصوص مسرحية سورية كتبت في إطار ورشة للتأليف المسرحي.

وعن عرض «نساء بلا غد» للمخرجة السورية نور غانم كتب محمد علام في باب «أفق»، وحاورت حفصة الخال المخرج المغربي الشاب أحمد أمين الساهل في باب «متابعات»، بينما كتب محمد عبدالرحمن حسن عن تجربة العرض الأمريكي «عمر» الذي تناول قصة العالم الإسلامي السنغالي عمر بن سعيد (1770-1864).

وفي «رسائل» كتب صبري حافظ عن افتتاح مهرجان أفينيون78، وغطى رابح هوادف فعالية ستينية المسرح الوطني الجزائري، وقرأ بلال الجمل الخصائص الفنية لأوبرا كارمن بمناسبة تقديمها في القاهرة، وتناول محمد سيف عرض «السماء» للمخرجة الفرنسية كلوي دابرت، وكتب محمد ناصر المولهي عن مهرجان “المسرح والمجتمع” التونسي، ورشيد كريم عن عرض “لعبة حلم” السويدي، وسعيدة شريف عن احتفالية الذكرى الثالثة والعشرين لرحيل الفنان المغربي محمد الكغاط.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الملاكمة الجزائرية إيمان على غلاف مجلة فوغ.. حقيقة صورة حظيت بانتشار واسع

لا تزال الملاكمة الجزائرية إيمان خليف تحظى بزخم على شبكات التواصل الاجتماعي، والتي تداول مستخدمون وحسابات صورة لها على غلاف مجلة فوغ.

وتظهر إيمان بلباس جزائري تقليدي، وترتدي في يديها قفازات الملاكمة، وأرفقت بعنوان، أول امرأة جزائرية عربية أفريقية تفوز في الألعاب الأولمبية بميدالية ذهبية.

عمل فني تم تداوله على أنه غلاف لمجلة فوغ

ووقعت خليف ضحية جدل حول هويتها الجنسية منذ مشاركتها في أولمبياد باريس عقب إيقافها من قبل الاتحاد الدولي للملاكمة، الذي تذرع بفشلها في اختبار يهدف إلى تحديد جنسها، بحسب فرانس برس.

بالنسبة للجنة الأولمبية الدولية، فإن أهليتها ليست موضع شك، إذ سمح لها بالمشاركة في نزالات السيدات، وأصبحت أول ملاكمة جزائرية وأفريقية تحصد ميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية.

باتت الملاكمة الجزائرية على مواقع التواصل الاجتماعي، ضحية لحملة كراهية وتضليل مشوبة بالعنصرية وتقديمها على أنها "رجل ينازل النسوة".

وبعد التحقق من الصورة، تبين أنها عمل فني، وليست صورة الغلاف لمجلة فوغ.

ووجدت الصورة منشورة على منصة إنستغرام، في 15 أغسطس، وأرفقت بهاشتاقات تعبر أنها عمل فني.

صاحب الحساب أكد أن الصورة نتاج مخليته

وأكد صاحب الحساب، مصمم الغرافيك، شيخ بو مسرسب في رسالة عبر إنستغرام أنه أنشأ الصورة الفنية باستخدام عدة تطبيقات بعضها يستخدم الذكاء الاصطناعي.

وأشار إلى أنه الصورة هي "نتاج مخليته" وتم تصميمها "لتكريم موهبتها الاستثنائية".

مقالات مشابهة

  • محمد صبحي يكشف تفاصيل مسرحية فارس يكشف المستور
  • محمد فوزي يكشف للوفد مطالب الجالية المصرية التي عرضت على وزير الخارجية والهجرة أثناء لقاءهم به بالامارات
  • السوداني يؤكد على أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق
  • الفنانة سميرة عبد العزيز: رفضت تقديم "الهلس".. وهذه شروطي للعمل مع محمد رمضان
  • الكويت تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بـ "غُصّة عبور"
  • تعرف على الأفلام التي جمعت أحمد حاتم وأسماء أبو اليزيد
  • الأربعاء.. فيلم "البطيخة" وطبيب في الأرياف" بمركز الثقافة السينمائية
  • الملاكمة الجزائرية إيمان على غلاف مجلة فوغ.. حقيقة صورة حظيت بانتشار واسع
  • صبا مبارك تشبة نجمات هوليوود على غلاف مجلة ELLE Arabia
  • أخنوش: الأوراش التي أطلقها المغرب بقيادة جلالة الملك لقيت إشادة المسؤولين الصينيين والأفارقة