دمشق-سانا

بعد مسيرة أدبية وفنية غنية بعشرات المؤلفات والأعمال الدرامية غيب الموت السيناريست والروائي الفلسطيني حسن سامي يوسف عن عمر 79 عاماً.

ونعت نقابة الفنانين والأوساط الثقافية والفنية الكاتب والسينمائي الفلسطيني حسن سامي يوسف، وهو من مواليد قرية لوبيا-فلسطين 1945 انتقل مع عائلته بعد النكبة (8491) إلى لبنان ثم دمشق.

أسس الراحل يوسف مع عدد من الشبان “فرقة المسرح الوطني الفلسطيني” حيث أوفد لدراسة السينما في المعهد العالي للسينما بموسكو، كما استلم رئاسة دائرة النصوص في المؤسسة العامة للسينما، للراحل عشرات الإصدارات الأدبية في الرواية منها “الفلسطيني- الزورق – رسالة إلى فاطمة- بوابة الجنة- فتاة القمر- هموم الدراما – عتبة الألم”.

وكتب في السينما.. “قتل عن طريق التسلسل- الاتجاه المعاكس- غابة الذئاب – يوم في حياة طفل – بوابة الجنة”.

أما إنتاجه الغني فكان في الدراما حيث كتب العديد من المسلسلات التي لاقت شهرة واسعة منها “شجرة النارنج – الشقيقات- نساء صغيرات – أسرار المدينة – أيامنا الحلوة- قبل الغروب- قلب دافئ- حكاية خريف- رجال ونساء- الانتظار- الغفران- زمن العار- السراب- الندم – فوضى”.

وخلال مسيرته الفنية والأدبية الغنية حصد الراحل العديد من الجوائز منها جائزة محمد بن راشد للدراما العربية، جائزة التلفزيون السوري لأفضل سيناريو، جائزة أفضل سيناريو في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.

شذى حمود

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

رمضان 2025.. نجوم الدراما يعلنون التحدي مبكراً

بدأت ملامح المنافسة الدرامية المرتقبة لموسم رمضان 2025 تظهر بين النجوم المصريين، وفي طريقة ترويجهم لأعمالهم المقبلة، فالبعض يكتفي بإعلان عمله الجديد، فيما اختار البعض إعلان التحدي منذ اليوم الأول للتصوير، ليؤكد كل منهم أنه سيقدم "أقوى مسلسل في رمضان المقبل".

روجينا تستعد لحلم حياتها

خلال لقاء تلفزيوني أجرته مؤخراً، أعلنت الفنانة روجينا أن مسلسلها الجديد، المقرر عرضه خلال الموسم الرمضاني المقبل، بمثابة "طلقة" تقلب الدنيا رأساً على عقب في الدراما، مشيرةً إلى أنها ستتناول فيه قضية تهم كل امرأة في الوطن العربي.
وأكدت روجينا أن ابنتيها ستفتخران بهذا العمل مستقبلاً، قائلةً: "موضوع المسلسل أعتبره حلماً وقضية حياتي، وأعتقد أن بناتي سيقولون لي شكراً على أنك قدمتِ عملاً يهم المرأة بهذا الشكل".
وأشارت إلى أن المسلسل من إخراج مي ممدوح، قائلةً: "الموضوع الذي أتناوله درامياً هذا العام يجب أن تكون مخرجته سيدة.. وكل النساء سيتحمسن لهذا المسلسل.. أنا على يقين من ذلك".


أحمد العوضي
أما النجم أحمد العوضي فكشف ملامح مسلسله الجديد "الميك"، الذي يخوض به موسم رمضان 2025، موضحاً في بث مباشر عبر صفحته على فيس بوك، أنه ينافس بمسلسل "شعبي وصعيدي".
وشدد على أن هذا العمل سيتفوق على مسلسله الأخير "حق عرب"، وعلى كل مسلسل قدّمه من قبل، لافتاً إلى أن الجمهور سيحتشد في جميع مقاهي مصر لمشاهدته، على حد وصفه.

ثنائية محمد سامي ومي عمر
ويراهن المخرج محمد سامي على مسلسل "إش إش"، الذي سيخوض به الموسم الرمضاني المقبل 2025، وتقوم ببطولته زوجته الفنانة مي عمر، مؤكداً أنه سيكون أقوى مسلسلاته.
وشارك سامي صوراً له من موقع تصوير المسلسل، عبر حسابه الشخصي على "إنستغرام"، وعلق عليها كاتباً: "من تصوير مسلسل (إش إش) للنجمة مي عمر، رمضان 2025، سيكون بإذن الله أقوى مسلسلاتي".
وأشار إلى أن المسلسل يضم عدداً من النجوم بجانب مي عمر، هم ماجد المصري، هالة صدقي، انتصار، إيهاب فهمي، إدوارد، علاء مرسي، شيماء سيف، طارق النهري، عصام السقا، ودينا، والمسلسل من تأليف وإخراج محمد سامي.

      View this post on Instagram      

A post shared by Mohamed Sami (@directormohamedsami)

مقالات مشابهة

  • محمد سامي يحصد جائزة الدير جيست أفضل مخرج لعام 2024
  • فيديو.. غارات إسرائيلية متزامنة على دمشق ومدن سورية عدة
  • محمد رجب يعود إلى الدراما بقوّة في رمضان
  • ماذا لو لم أشاهد مسلسلات سورية في صباي؟!
  • رمضان 2025.. نجوم الدراما يعلنون التحدي مبكراً
  • رحيل الفنان التشكيلي المصري«حلمي التوني»عن عمر ناهز 90 عاما
  • أحمد عز وليلى علوى يحصدان جائزة الأفضل في السينما
  • رحيل أسطورة الموسيقى البرازيلي سيرجيو مينديز
  • تكريم وليد توفيق في سوريا.. عطاء فني مستمر منذ 35 عاماً
  • الأمم المتحدة: النظام السوري يرفض تقديم معلومات حول برنامج الأسلحة الكيميائية