2 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: في جلسة خاصة انعقدت في فندق الرشيد بالعاصمة بغداد، اختار مجلس محافظة ديالى العراقية عمر الكروي رئيسًا له، وعدنان الجاير محافظًا للمحافظة. يأتي هذا الانتخاب بعد أشهر طويلة من الصراع السياسي بين القوى المختلفة في المحافظة.

وينتمي عدنان الجاير إلى ائتلاف دولة القانون، الذي شهد تصاعدًا في نفوذه في ديالى مؤخرًا، خصوصًا عبر حركة البشائر.

وفي المقابل، شهد نفوذ منظمة بدر في محافظة ديالى تراجعًا ملحوظًا. وقد صوتت قوى سنية بارزة، من بينها تحالف الخنجر، لصالح مرشحي دولة القانون، مما أضعف موقف منظمة بدر وفالح الفياض الذي لم يتمكن من حسم المعركة لصالحه.

 احتكاكات واحتجاجات

في تطور جديد ومثير، أعلنت قبيلة بني تميم في ديالى النفير العام في المحافظة، معبرة عن رفضها لتنصيب أي محافظ من خارج القبيلة. وتصاعدت الأمور حينما قام محتجون من بني تميم بإغلاق مجلس محافظة ديالى، مطالبين بأن يكون المحافظ من قبيلتهم حصراً. هذا الاحتجاج أدى إلى احتكاك مع قوات مكافحة الشغب أمام مجلس المحافظة، مما زاد من حدة التوترات في المنطقة.

تحليل الانتخابات وتأثيرها

وفقًا للقيادي بحركة البشائر، علاء الحدادي، فإن الخلاف الرئيسي في ديالى كان ناتجًا عن إصرار منظمة بدر على تجديد ولاية مثنى التميمي، وهو ما رفضته القوى السنية. هذا الخلاف أدى في النهاية إلى انتصار دولة القانون في معركة منصب محافظة ديالى.

تداعيات الانتخاب

يعتبر انتخاب الحكومة المحلية الجديدة خطوة مهمة نحو توطيد الاستقرار السياسي والأمني في محافظة ديالى، وهي منطقة مختلطة طائفياً وتعاني من تسلل الإرهاب إليها بين الحين والآخر، إضافة إلى نقص حاد في الخدمات. ومع ذلك، فإن تصاعد الاحتجاجات من قبل قبيلة بني تميم يشير إلى تحديات جديدة قد تواجه الحكومة الجديدة في محاولتها لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

والنجاح في حسم الخلافات السياسية واختيار قيادة جديدة يمكن أن يعزز من استقرار المنطقة، ويتيح الفرصة لمعالجة التحديات الأمنية والخدمية التي تواجهها المحافظة. هذا التطور قد يمثل بداية جديدة لديالى نحو تحسين الظروف المعيشية لمواطنيها وتحقيق الأمن والاستقرار، شريطة أن تتمكن الحكومة من التعامل بحكمة مع الاحتجاجات المتصاعدة وضمان تمثيل جميع الأطياف المحلية.

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: دولة القانون محافظة دیالى

إقرأ أيضاً:

مجلس المحافظة: محاكم البصرة ابطلت قيود الاراضي التي استولى عليها نور زهير

8 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: اوضحت رئيس لجنة النزاهة والرقابة المالية في مجلس البصرة بيداء الناهي الملابسات المتعلقة بشأن مقاطعات 27 و 28 و 30 “الاكوات” في قضاء شط العرب والتي اثيرت حولها تصريحات والمتعلقة باستيلاء المتهم المكفل الهارب نور زهير لها قطعة بمساحة اكثر من 700 دونم بطريق غير قانونية وبمستمسكات مزورة، كاشفة عن ان محكمة تحقيق النزاهة كانت قد بتت بالامر في حينها وصدرت قرار بحجز الارض واوامر قبض والقضية احيلت لبغداد بعد اعتقال زهير هناك واحيلت الدعوى الى العاصمة.

وقالت الناهي انه “قبل اشهر قامت محكمة تحقيق النزاهة بالتحقيق في هذا الموضوع وتم اصدار قرارات حجز على هذه المقاطعات واوامر قبض وباشرت بالتحقيق حيث تم نقل الدعوى بعد القبض على صاحب العلاقة الى محكمة تحقيق نزاهة بغداد ولا زالت موجودة بعد اكتمال التحقيق.

واشارت الى ان الاجراءات التي قامت بها عقارات الدولة حيث بعد التحري حيث تم رفع دعاوى من عقارات الدولة في المحاكم وتم ابطال قيود مقاطعات عديدة منها مقاطعات 31 و 15 و 17 و 18 “الاكوات” حيث تم اعادة هذه المقاطعات لوزارة المالية دائرة عقارات الدولة.

وبينت الناهي ان العمل جار في المحاكم لمتابعة الموضوع حيث لا توجد مقاطعات تم تزويرها حالياً ولم تترك دون التحقيق فيها من قبل محكمة استئناف البصرة.

واشارت الى ان الامور تحت السيطرة حالياً وان ما اثير اعلامياً قد تم التحقيق فيه من قبل محكمة النزاهة وتم اتخاذ قرارات مهمة بالحجز في دائرة التسجيل العقاري وكذلك صدرت قرارات واوامر قبض ومنع سفر بحق المتهمين حيث تم تزوير هذه اوراق هذه المقاطعات ولم يتم البناء بها او التصرف فيها من المزورين واعادة ملكيتها للدولة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • معركة جديدة للإحتلال .. الصين تملأ الفراغ الغربي في أفريقيا
  • مؤسسة يماني تلتقي قيادة السلطة المحلية وعددًا من مدراء المكاتب التنفيذية
  • المنظَّمةُ الدولية.. حملت سِفاحاً وأنجبت مِسخًا سفَّاحاً
  • حملت سِفاحاً وأنجبت مِسخًا سفَّاحاً !
  • مجلس المحافظة: محاكم البصرة ابطلت قيود الاراضي التي استولى عليها نور زهير
  • رئيس الإمارات يشيد بما حققته مصر من إنجازات خلال العقد الأخير تحت قيادة السيسي
  • مصادر أمنية:نقل مقرات الأحزاب الإيرانية الكردية المعارضة إلى غرب محافظة السليمانية تنفيذاً للأمر الإيراني
  • الميراث يشعل معركة طاحنة بين اشقاء نائب رئيس مجلس محافظة ذي قار
  • حقائق.. تعديل قانون الأحوال الشخصية يثير ثورة نسائية
  • ارتدادات داعش.. الموصل بلا “كاريزما قيادة” وشعبها في العناية المركزة