أثارت عودة "طاعون الماعز" إلى أوروبا قلقاً كبيراً في اليونان، حيث بدأ المرض شديد العدوى يؤثر على إنتاج "الذهب الأبيض" في البلاد. تم اكتشاف تفشي "طاعون المجترات الصغيرة" (PPR) لأول مرة في 11 يوليو في منطقة ثيساليا بوسط اليونان، وسرعان ما انتشر إلى المزارع المجاورة في رومانيا.

اعلان

لمواجهة تفشي المرض، فرضت السلطات اليونانية قيوداً على مستوى البلاد تشمل حظر نقل الأغنام والماعز بين المزارع.

تشكل العدوى تهديداً خطيراً لصناعة الثروة الحيوانية المحلية في اليونان التي تعتبر إنتاج جبن الفيتا أحد ركائزها الاقتصادية. حيث يتم إنتاج حوالي 40% من جبن الفيتا في اليونان من حليب الأغنام والماعز في ثيساليا، التي تأثرت أيضاً بفيضانات مدمرة العام الماضي.

تنتج أثينا نحو 140,000 طن من جبن الفيتا سنوياً، وتصدر حوالي 65% من إنتاجها، مما يجعلها لاعباً رئيسياً في سوق الألبان العالمي على الرغم من حجمها.

شاهد: الماعز حليف غير متوقع لرجال الإطفاء في مواجهة الحرائق في كاليفورنياشاهد | الماعز والأغنام في مهمة حماية برشلونة من النيران شاهد: "مشاركة الماعز" لتلطيف أجواء اجتماعات العمل الافتراضية في بريطانيابعد أن فاق عدد الماعز عدد السكان بستة أضعاف.. جزيرة إيطالية تُطلق مبادرة "تبني معزة"

"طاعون المجترات الصغيرة" هو مرض حيواني لا ينتقل إلى البشر، لذا تظل لحوم وحليب الحيوانات المصابة آمنة للاستهلاك البشري. ومع ذلك، فإن العدوى تؤثر بشكل كبير على الإنتاج الحيواني بسبب الحاجة إلى إعدام أعداد كبيرة من الحيوانات للحد من انتشاره.

تصف المنظمة العالمية لصحة الحيوان "WOAH" المرض بأنه يتسبب في "معدلات مرضية ووفيات شديدة" وله تأثير اقتصادي كبير في مناطق مثل أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، حيث تعدّ الماعز والأغنام مصادر غذائية أساسية.

وبحسب منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو"، تشمل أعراض المرض الاكتئاب والحمى والإفرازات الأنفية والعينية وتقرحات الفم وضيق التنفس والسعال والإسهال، وقد تؤدي إلى الوفاة.

إجراءات الاتحاد الأوروبي

قال مسؤول في المفوضية الأوروبية إن "بروكسل تتابع التطورات عن كثب مع كلا البلدين وتطبق الإجراءات اللازمة على مستوى الاتحاد الأوروبي". في 19 و26 يوليو، اعتمدت السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي إجراءات عاجلة لليونان ورومانيا، بعد تصويت في لجنة السلامة الغذائية وصحة الحيوان.

تهدف هذه الإجراءات إلى تقييد حركة السلع الحساسة لضمان استمرارية التجارة مع الحفاظ على معايير الصحة والسلامة في الاتحاد الأوروبي. وأضاف المسؤول "في هذه المرحلة، يجب توجيه المزيد من الأسئلة إلى السلطات اليونانية والرومانية".

وقد أكدت هيئة سلامة الأغذية في الاتحاد الأوروبي "EFSA" الوضع الحرج في البلدين ولكن لم تتلقَ طلبات لدعم علمي حتى الآن. وصرح مسؤول في "EFSA" "نحن على استعداد لتقديم نصائحنا العلمية إذا طُلب منا ذلك".

تدابير الاحتواء

في عام 2021، حددت "EFSA" تدابير للرقابة على "طاعون المجترات الصغيرة"، مشددة على أهمية الحجر الصحي الفوري للقطعان المتضررة، والقيود المفروضة على تحركات الحيوانات، والمراقبة المكثفة من خلال الاختبارات السريرية والمخبرية. يجب أيضاً إنشاء مناطق مراقبة حول المناطق المصابة لمراقبة انتشار المرض والسيطرة عليه، وإعدام الحيوانات المصابة بطريقة إنسانية والتخلص من جثثها بأمان.

تعتبر الإجراءات مثل التطعيم الجماعي للحيوانات المعرضة للإصابة وتطبيق تدابير صارمة للأمن البيولوجي في المزارع أمرًا بالغ الأهمية للحد من المرض. يمكن لهذه الإجراءات عند تنفيذها بصرامة أن تسهم بشكل كبير في السيطرة على "طاعون الماعز" والقضاء عليه، وحماية صحة الحيوان وسبل العيش التي تعتمد على المجترات الصغيرة.

تم التعرف على فيروس "PPR" لأول مرة عام 1942 في ساحل العاج، وانتشر منذ ذلك الحين في مناطق واسعة من إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا. حالياً، أبلغت أكثر من 70 دولة عن حالات "طاعون المجترات الصغيرة"، مع تعرض العديد من البلدان الأخرى للخطر.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بعد أن فاق عدد الماعز عدد السكان بستة أضعاف.. جزيرة إيطالية تُطلق مبادرة "تبني معزة" شاهد | الماعز والأغنام في مهمة حماية برشلونة من النيران شاهد: "مشاركة الماعز" لتلطيف أجواء اجتماعات العمل الافتراضية في بريطانيا المفوضية الأوروبية السياسة الأوروبية اليونان اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next قطر تستعد لتشييع إسماعيل هنية في لوسيل بعد اغتياله في طهران يعرض الآن Next نصر الله يتوعّد إسرائيل: ردّنا آت لا محالة وبينا وبينكم الأيام والليالي والميدان يعرض الآن Next 300 يوم من الحرب على غزة: مجازر بالجملة وتدمير ممنهج وقصص يشيب لها الوِلْدان تحت بصر العالم والجيران يعرض الآن Next ثلاثة قادة في يومين وكل جبهة تتحضر وإسرائيل تتأهب وتضع عشرات المقاتلات على مدرج الانطلاق يعرض الآن Next الشرق الأوسط على شفا حرب واسعة.. الولايات المتحدة تنشر 12 سفينة حربية لحماية إسرائيل اعلانالاكثر قراءةمباشر. إسرائيل تعلن مقتل قائد كتائب عز الدين القسام محمد الضيف في غارة الشهر الماضي على غزة تهديد بالقتل والاغتصاب في افتتاح أولمبياد باريس: "دي جي" تطلب الحماية بعد عرض وُجد مسيئًا للمسيحية فيديو: طهران تودع اسماعيل هنية.. مراسم تشييع رسمي للقيادي في حماس ومرشد الثورة يتقدم جموع المصلين كيف سيتعامل حزب الله وإيران مع ضربات إسرائيل الأخيرة؟ أولمبياد باريس: ندى حافظ تتألق وهي حامل في شهرها السابع وتبلغ دور الـ16 اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية اغتيال روسيا إيران غزة الألعاب الأولمبية باريس 2024 حزب الله باريس فرنسا ألمانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسماعيل هنية إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اغتيال حزب الله روسيا إسماعيل هنية إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اغتيال حزب الله روسيا المفوضية الأوروبية السياسة الأوروبية اليونان إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية اغتيال روسيا إيران غزة الألعاب الأولمبية باريس 2024 حزب الله باريس فرنسا ألمانيا السياسة الأوروبية طاعون المجترات الصغیرة الاتحاد الأوروبی یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

أطعمة مفيدة لمن تجاوز الـ60 عاما

روسيا – أوضحت الدكتورة يكاتيرينا غيرينكو، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، إن تناول كبار السن الأسماك ومنتجات الألبان والخضروات والفواكه بانتظام يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

وتقول: “ينصح كبار السن بتناول الأسماك 2-3 مرات في الأسبوع، ومنتجات الألبان والخضروات والفواكه بانتظام للوقاية من تصلب الشرايين وأمراض القلب. كما يجب تناول الزيوت النباتية باعتدال والتقليل من الدهون الحيوانية وعدم تناول اللحوم الحمراء أكثر من مرة في الأسبوع”.

ووفقا لها، يحتاج كل كيلوغرام من جسم كبار السن يوميا إلى 1-1.2 غرام من البروتين. وفي حالة الالتهابات إلى 1.5 غرام وفي حالة الإصابات إلى 2 غرام لكل كغ من وزن الجسم. ويمكن أن توفر منتجات الألبان 30 بالمئة من البروتين الحيواني. بالإضافة إلى ذلك هي غنية بالكالسيوم (يحتاج الجسم منه إلى 1200 ملغم يوميا) لذلك تخفض من خطر الإصابة بهشاشة العظام. كما أن الكالسيوم موجود في السمسم وفول الصويا وغيرها. كما يجب على كبار السن تناول أطعمة غنية بفيتامين D الذي يحتاج الجسم منه إلى 800-1200 وحدة دولية في اليوم. هذا الفيتامين موجود في الأسماك والزبدة وكبد البقر والأجبان.

المصدر: Gazeta.Ru

مقالات مشابهة

  • اليونان.. زيادة الرسوم على السياح في ميكونوس وسانتوريني
  • «طرق دبي» تدعم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة
  • هولندا.. 16 ألف زوج من الأحذية الصغيرة لتأبين أطفال غزة
  • هيئة البث الإسرائيلية: مقترح الصفقة الذي تجري صياغته قد يعرض غدا أو خلال أيام
  • هل من الممكن الاستغناء عن منتجات الألبان تماما؟ العلماء يجيبون
  • بطاريات تخزين الكهرباء في اليونان تتوسع بـ2 غيغاواط
  • نخر الأنف بالأصبع تسبب هذا المرض الذي يعاني منه الكثيرون.. دراسة جديدة تكشف آخر ما توصل إليه العلماء
  • «الحق قدم الآن».. بنك مصر يعلن وظائف شاغرة في الخدمات المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة
  • أبرزها المجال الزراعي.. مجالات مطلوبة للعمل في اليونان
  • أطعمة مفيدة لمن تجاوز الـ60 عاما