كشف مسؤول فلسطيني تفاصيل مقترح أمريكي لاستئناف الاتصالات بين السلطة ودولة الاحتلال الإسرائيلي، وهو الاستئناف الذي سيمهد له اجتماعا خماسيا، اقترحته واشنطن أيضا، يجمع بين السلطة والأردن ومصر وإسرائيل والولايات المتحدة.

وجاء الكشف الفلسطيني بالتزامن مع عقد رئيس السلطة محمود عباس مباحثات في الأردن مع عاهل البلاد، الملك عبدالله الثاني، حيث ناقشا العلاقات الثنائية وتعزيزها.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ" عن المسؤول قوله إنه لم يتم تحديد موعد ومكان الاجتماع الخماسي، مضيفا أن المقترح الأمريكي يستهدف إعادة الاتصالات الثنائية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وضمان تدخل أطراف إقليمية لتعزيز التعاون للحد من التوتر الحاصل في الأراضي الفلسطينية.

وبحسب المسئول، فإن القيادة الفلسطينية لم تقدم جوابا نهائيا بشأن المقترح الأمريكي وتريد التشاور بشأن ذلك مع الجانبين الأردني والمصري في ظل إصرارها على ضمانات بشأن التزام إسرائيل بمخرجات مثل هذا الاجتماع.

اقرأ أيضاً

عباس يصل الأردن ويبحث مع الملك عبدالله التطورات بالمنطقة (صور)

وسبق أن استضافت مدينة العقبة الأردنية في 26 فبراير/شباط الماضي اجتماعا خماسيا ضم ممثلين من الولايات المتحدة ومصر والأردن إلى جانب السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

وفي 19 مارس/آذار انعقد اجتماع مماثل في مدينة شرم الشيخ المصرية، غير أن مسئولين فلسطينيين اتهموا إسرائيل بالتنكر لما جرى التفاهم عليه في الاجتماعين وعدم تنفيذ التزاماتها.

وقبل يومين، عقد  المجلس الوزاري المصغر للحكومة الإسرائيلية اجتماع لبحث تقديم تسهيلات لصالح السلطة الفلسطينية بناء على طلب أمريكي.

وأوردت تقارير إعلامية إسرائيلية أن رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي العام (الشاباك) رونين بار، اجتمع، الإثنين، مع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ لكن الأخير نفى ذلك.

وكانت السلطة الفلسطينية أعلنت عن وقف الاتصالات مع إسرائيل والتمسك بوقف التنسيق الأمني معها على خلفية الهجوم الدموي الإسرائيلي مطلع الشهر الماضي على مخيم جنين للاجئين، وهو الهجوم الذي أدى إلى مقتل 10 فلسطينيين وجندي إسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: محمود عباس الملك عبدالله الثاني

إقرأ أيضاً:

نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية: ندعو إسرائيل للإفراج عن بقية عائدات المقاصة المحجوزة عن السلطة الفلسطينية

نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية: ندعو إسرائيل للإفراج عن بقية عائدات المقاصة المحجوزة عن السلطة الفلسطينية

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تحول 116 مليون دولار لفلسطين من عائدات الضرائب
  • مسؤول إسرائيلي: حماس تواصل إصرارها على بند أساسي في مقترح الصفقة
  • لإجراء محادثات بشأن لبنان.. هوكستين في باريس
  • نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية: ندعو إسرائيل للإفراج عن بقية عائدات المقاصة المحجوزة عن السلطة الفلسطينية
  • الرئيس العراقي يستنكر تصريحات نائب أمريكي بشأن القضاء العراقي
  • إسرائيل ترفض مقترحا لإعادة بناء شبكة الإنترنت والاتصالات في غزة بعد تدميرها
  • تفاصيل خطة إسرائيلية لإدارة قطاع غزة
  • السلطة الفلسطينية ترفض استقدام قوات أجنبية إلى غزة
  • السلطة الفلسطينية ترفض استقدام قوات أجنبية لغزة
  • فلسطين تدعو لاجتماع عربي طارئ بشأن استيطان الضفة والحرب على غزة